الأخ ابو علي , دعنا ننظر للأحاديث أولا :أولا : حديث نصح السلطان[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]8-
من أراد أن ينصح السلطان فلا يبدأه علانية ولكن يأخذ بثوبه وليخل به فإن قبل منه فذاك وإلا كان قد أدى الحق الذي عليه الراوي: عياض بن غنم الأشعري المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 5/118
خلاصة الدرجة: [فيه] صدقة بن عبد الله أكثر أحاديثه مما لا يتابع عليه
وهو إلى الضعف أقرب--------------
11 -
من أراد أن ينصح السلطان فلا يبدأها علانية ولكن يأخذ بثوبه وليخل به فإن قبل منه فذاك وإلا كان قد أدى الحق الذي عليه الراوي: عياض بن غنم الأشعري (صحابي) المحدث: ابن القيسراني - المصدر: ذخيرة الحفاظ - الصفحة أو الرقم: 4/2200
خلاصة الدرجة: [فيه] صدقة السمين
ضعيف----------------------------------------------------------
ثانيا : حديث الرويبضة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]1- ذكر بأكثر من خمسة عشر رواية , واحدة منها فقط صحيحة
2- هل الإعرابي الذي قال لعمر بن الخطاب (وهو من عامة الناس) :
"
والله لو رأينا فيك اعوجاجا لقومناك بحد السيف "
هل ذلك الإعرابي رويبضة ؟فإن كان رويبضة , لماذا لم يردعه سيدنا عمر بن الخطاب ؟؟؟لأن الإعرابي لم يكن (تافها) كما ورد في الحديث عندما تكلم عن موضوع (يفهم تماما) مع أنه من عامة الناس. إذن : ذلك الحديث استغله السلطان على مر العصور في مآرب أخرى أقلها إسكات صوت الحق أو ما يسمى الإرهاب باسم الدين.
3- نفترض أنا وأنت (روبيضة) ,
فهل هيئة شئون الأنصار التى اعترضت على تلك الفتوى أيضا (رويبضة) ؟4- عندما يفتي العالم في أمور دينية , فسمعا وطاعة لأنه افقه مني في الدين , أما في السياسة فلا سمع ولا طاعة إلا باقتناع لأن هذه من (أمور دنياكم) كما ورد في حديث تلقيح النخل. وسيدنا عثمان رضي الله عنه كان أفقه وأورع من معاوية , ولكن كانت الغلبة لمعاوية بالخدعة السياسية.
----------------------------------------------------------
ثالثا : حديث إمتثال السلطان للنصح[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ما من أمير يلي أمر المسلمين ، ثم لا يجهد لهم وينصح إلا لم يدخل معهم الجنة
الراوي: معقل بن يسار المزني المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 142
خلاصة الدرجة:
صحيحبناء على ذلك الحديث , لماذا لم يمتثل البشير ل(فتوى) وليس(نصيحة) هيئة العلماء بعدم السفر الى قطر؟
الإجابة على ذلك :
أن هيئة العلماء عندما تتدخل في السياسة التي لا تفهم فيها بحكم اختصاصها , تصبح هي (رويبضة).
----------------------------------------------------------
رابعا : الدلائل والقرائن المواطن البسيط (مثلي ومثلك ومثل من رد على سيدنا عمر بن الخطاب) , قد لا يفهم بالدلائل , ولكنه يفهم بالقرائن , في كل الدول الإسلامية :
* لماذا (كل) الفتاوي تصب في خدمة ومصلحة السلطان ؟
* هل جميع الحكام اليوم خاليين من أخطاء تبرر تصدي العلماء لهم ؟
----------------------------------------------------------
وفي النهاية أنا يهمني أن تظل هيئة علماء السودان حيادية سياسا درءا للفتنة بين المسلمين.
فما تلك الفتوى ورد هيئة شئون الأنصار عليها إلا بذرة للفتنة الدينية.
----------------------------------------------------------