عاصمة الحديد والنار
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الزائر سلام الله عليك
مرحبا بك في منتديات عاصمة الحديد والنار وحبابك الف في عطبرة
هذه الرسالة تدل علي انك غير مسجل لدينا , فإن كنت عضوا تفضل بالدخول وإن لم تكن عضوا تفضل بالتسجيل بعد قراءة قوانين المنتدى الموجودة هنا :
http://atbara.forumn.org/t1-topic#1
وللتسجيل في منظمة عطبرة الخيرية تفضل بقراءة هذه المعلومات :
http://atbara.forumn.org/t6330-topic

ولك التحية
عاصمة الحديد والنار
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الزائر سلام الله عليك
مرحبا بك في منتديات عاصمة الحديد والنار وحبابك الف في عطبرة
هذه الرسالة تدل علي انك غير مسجل لدينا , فإن كنت عضوا تفضل بالدخول وإن لم تكن عضوا تفضل بالتسجيل بعد قراءة قوانين المنتدى الموجودة هنا :
http://atbara.forumn.org/t1-topic#1
وللتسجيل في منظمة عطبرة الخيرية تفضل بقراءة هذه المعلومات :
http://atbara.forumn.org/t6330-topic

ولك التحية
عاصمة الحديد والنار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلاً وسهلاً وحبابك عشرة بلا كشرة يا زائر فى منتديات عطبرة عاصمة الحديد والنار
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 للحوار والتأمل ..

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
علي محمود الطارقي
عطبراوي مجتهد
عطبراوي مجتهد
علي محمود الطارقي


عدد الرسائل : 253
1 : للحوار والتأمل .. 161
تاريخ التسجيل : 18/01/2010

للحوار والتأمل .. Empty
مُساهمةموضوع: للحوار والتأمل ..   للحوار والتأمل .. I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 29, 2010 10:06 pm

بسم الله الرحمن

دأب كثير من الوعاظ والخطباء عندما يحذرون من جريمة الزنا _عافانا الله

وإياكم_ وفي صدد ذكرهم لعواقبها وغوائلها أن من فعل هذه الفِعلة قد يعاقب

بأن تكون بأهله . ومن ذلك قولهم :

ومن يزني يزنى به ولو بجداره . . . . . .

وقصة : دقة بدقة ولو زدت لزاد السقا ....إلخ من المقولات والقصص التي

ترهب من هذا الموضوع.

وسؤالي : هل لهذا من أصل شرعي ؟!

خصوصاً إذا استحضرنا

قول الله تعالى (وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى

ثُمَّ إِلَى رَبِّكُم مَّرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ{7}سورة الزمر

وقال تعالى (كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رهين ) 21 سورة الطور
.

ومقتضى العدل أن الله لا يعاقب أمرأة برة عفيفة صالحة بفساد وجرم أحد محارمها.

إذ كيف يبتلي الله _ وله المشيئة التامة_ المجرم , بأن ينتهك عرض أحد

محارمه التي لا علاقة لها بل هي له كارهة .

أرجوا مساعدتي بالتأمل بهذه القضية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد جمعة
مشــــرف
مشــــرف
محمد جمعة


عدد الرسائل : 3753
رقم العضوية : 85
1 : للحوار والتأمل .. 161
تاريخ التسجيل : 25/03/2008

للحوار والتأمل .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: للحوار والتأمل ..   للحوار والتأمل .. I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 30, 2010 8:18 am

صاحب المقولة هو الإمام الشافعي رحمه الله
العفاف والزنا دين وديان في أبيات يقول فيها

عفوا تعف نساؤكم في المحرم ..... وتجنبوا ما لا يليق بمسلم
إن الزنا دين فإن أقرضته ..... كان الوفا من أهل بيتك فاعلم
يا هاتكا حرم الرجال وقاطعا ..... سبل المودة عشت غير مكرم
لو كنت حرا من سلالة ماجد ..... ما كنت هتاكا لحرمة مسلم
من يزن يزن به ولو بجداره ..... إن كنت يا هذا لبيبا فافهم
من يزن في قوم بألفي درهم ..... يزن في أهل بيته ولو بالدرهم


ولم اجد له اصل شرعي والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي محمود الطارقي
عطبراوي مجتهد
عطبراوي مجتهد
علي محمود الطارقي


عدد الرسائل : 253
1 : للحوار والتأمل .. 161
تاريخ التسجيل : 18/01/2010

للحوار والتأمل .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: للحوار والتأمل ..   للحوار والتأمل .. I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 30, 2010 2:02 pm

الاخ محمد جمعة
اشكرك لمرورك على الموضوع

وعلى مقولة عمنا موفق الكلام ما قل ودل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن بطوطة
عطبراوي بلاتيني
ابن بطوطة


عدد الرسائل : 9217
رقم العضوية : 174
1 : للحوار والتأمل .. 161
تاريخ التسجيل : 04/11/2008

للحوار والتأمل .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: للحوار والتأمل ..   للحوار والتأمل .. I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 30, 2010 2:08 pm

بالرغم من ان الحديث موضوع :
(عفوا تعف نساؤكم)
الراوي: محمد بن المنكدر المحدث: أبو حاتم الرازي - المصدر: العلل لابن أبي حاتم - لصفحة أو الرقم: 2/268
خلاصة حكم المحدث: باطل

إلا أن الآية :
{يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا} (28) - مريم
تشير الى تأثير الاب والام على الابناء في ذلك
كما أن الثواب والعقاب يكون من جنس العمل :
{‏وَمَن كَانَ فِي هَـذِهِ أَعْمَى فَهُوَ فِي الآخِرَةِ أَعْمَى وَأَضَلُّ سَبِيلاً‏}‏ ‏[‏الإسراء‏:‏ 72‏]‏‏
{‏قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا‏}‏ ‏[‏طه‏:‏ 125‏]‏ ‏
{‏قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى‏}‏ ‏[‏طه‏:‏ 126‏]‏‏

لذلك اعتقد لا يوجد تضارب بين تلك المقولة والآية :
(وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى)
لأن من يزني (وخصوصا المجاهر به) تجده يفرط في اهل بيته فيأتيه العقاب من جنس العمل
والله اعلم




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
للحوار والتأمل ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عاصمة الحديد والنار :: القــــسم الإسلامي :: المنتدي الاسلامي-
انتقل الى: