عاصمة الحديد والنار
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الزائر سلام الله عليك
مرحبا بك في منتديات عاصمة الحديد والنار وحبابك الف في عطبرة
هذه الرسالة تدل علي انك غير مسجل لدينا , فإن كنت عضوا تفضل بالدخول وإن لم تكن عضوا تفضل بالتسجيل بعد قراءة قوانين المنتدى الموجودة هنا :
http://atbara.forumn.org/t1-topic#1
وللتسجيل في منظمة عطبرة الخيرية تفضل بقراءة هذه المعلومات :
http://atbara.forumn.org/t6330-topic

ولك التحية
عاصمة الحديد والنار
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الزائر سلام الله عليك
مرحبا بك في منتديات عاصمة الحديد والنار وحبابك الف في عطبرة
هذه الرسالة تدل علي انك غير مسجل لدينا , فإن كنت عضوا تفضل بالدخول وإن لم تكن عضوا تفضل بالتسجيل بعد قراءة قوانين المنتدى الموجودة هنا :
http://atbara.forumn.org/t1-topic#1
وللتسجيل في منظمة عطبرة الخيرية تفضل بقراءة هذه المعلومات :
http://atbara.forumn.org/t6330-topic

ولك التحية
عاصمة الحديد والنار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلاً وسهلاً وحبابك عشرة بلا كشرة يا زائر فى منتديات عطبرة عاصمة الحديد والنار
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 أحكام المواليدفى الاسلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبووردة
مشرف سابق
مشرف سابق
أبووردة


عدد الرسائل : 2580
1 : أحكام المواليدفى الاسلام 161
تاريخ التسجيل : 15/05/2009

أحكام المواليدفى الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: أحكام المواليدفى الاسلام   أحكام المواليدفى الاسلام I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 09, 2010 4:09 am

قال الشيخ محمد علي فركوس –حفظه الله- عن مسألة تحنيك المولود :

" ...لكن هذه الأحاديث –على الصحيح –إنما تدل على مشروعية التبرك بذات النبي صلى الله عليه وسلم وريقه ولعابه ...وهو أمر مجمع عليه , غير أنه ليس فيها دلالة على جواز التبرك بذوات الصالحين وآثارهم , إذ لم ينقل حصول هذا النوع من التبرك من الصحابة رضي الله عنهم بغيره صلى الله عليه وسلم لا في حياته ولا في مماته, وقد كان فيهم الخلفاء الراشدون وبقية العشرة المبشرين بالجنة وغيرهم , وهم أفضل القرون لاعتقادهم اختصاص الرسول صلى الله عليه وسلم بمثل هذا التبرك دون سواه , وقد أثبت الشاطبي إجماع الصحابة رضي الله عنهم على ترك التبرك فيما بينهم حيث يقول : " وهو إطباقهم -أي الصحابة- على الترك؛ إذ لو كان اعتقادهم التشريع لعمل به بعضهم بعده أو عملوا به ولو في بعض الأحوال إما وقوفًا على أصل المشروعية وإما بناء على اعتقاد انتفاء العلة الموجبة للإمتنـاع" الاعتصام للشاطبي (2-10).

وقال – رحمه الله – في موضع آخر: " فعلى هذا المأخذ: لا يصح لمن بعده الاقتداء به في التبرك على أحد تلك الوجوه ونحوها، ومن اقتدى به كان اقتداؤه بدعة، كما كان الاقتداء به في الزيادة على أربع نسوة بدعة" المصدر السابق: (2/9) وعليه فإنّ القول بجواز التبرك بريق الصالحين ولعابهم من جهة التحنيك هو القول بجواز التبرك بذوات وآثار الصالحين قياسًا على النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولا يخفى أنّ مثل هذا القياس فاسد الاعتبار لمقابلته للإجماع المنقول عن الصحابة رضي الله عنهم في تركهم لهذا الفعل مع غير النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولو كان خيرا لسبقونا إليه، ثمّ إنّ القول بجواز التبرك بآثار الصالحين يقضي بطريق أو بآخر إلى الغلو في الصالحين وعبادتهم من دون الله سبحانه، فوجب المنع من ذلك سدّا لذريعة الشرك. "

[أجوبة فقهية ضمن سلسلة ليتفقهوا في الدين :40 سؤالا في أحكام المولود لأبي عبد المعز محمد علي فركوس].
تـسمية المولود


قيل الاسم : مشتق من الوسم، بمعنى : العلامة، ولهذا قيل له : اسم، لأنه يسم من سمي به ويعلم عليه، وهذا في القرآن الكريم كثير، كما قال الله تعالى : { يا زكريا إنا نبشرك بغلام اسمه يحيى لم نجعل له من قبل سميا } وقيل : من السمو بمعنى : العلو.

.. فحقيقة الاسم للمولود : التعريف به، وعنونته بما يميزه على وجه يليق بكرامته آدمياً مسلماً." ...." وإن حسن الاختيار يدل على أكثر من معنى، فهو يدل على مدى ارتباط الأب المسلم بهدي النبي صلى الله عليه وسلم، ومدى سلامة تفكيره من أي مؤثر يصرفه عن طريق الرشد والاستقامة, والإحسان إلى المولود بالاسم الحسن... " (1).




متى يُسمى المولود


يستحب تسمية المولود يوم السابع لما ثبت عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بتسمية المولود يوم سابعه ووضع الأذى عنه والعق (2)، قال رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم َ: " كُلّ غُلاَمٍ رَهِينَةٌ بِعَقِيقَتِهِ، تُذْبَحُ عَنْهُ يَوْمَ سابِعِه،ويسمى فيه وَيُحْلَقُ رَأْسُهُ " (3).

لكن تجوز تسميته حين يولد لما ورد عن أبي موسى رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ وُلِدَ لِي غُلاَمٌ فَأَتَيْتُ بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَمَّاهُ إِبْرَاهِيمَ فَحَنَّكَهُ بِتَمْرَةٍ وَدَعَا لَهُ بِالْبَرَكَةِ " (4) ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولد لِي اللَّيْلَةَ غُلَامٌ فَسَمَّيْتُهُ بِاسْمِ أَبِي إِبْرَاهِيمَ (5).

وفي الصحيحين أيضا من حديث سهل قَالَ أُتِيَ بِالْمُنْذِرِ بْنِ أَبِي أُسَيْدٍ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ وُلِدَ فَوَضَعَهُ عَلَى فَخِذِهِ وَأَبُو أُسَيْدٍ جَالِسٌ فَلَهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِشَيْءٍ بَيْنَ يَدَيْهِ فَأَمَرَ أَبُو أُسَيْدٍ بِابْنِهِ فَاحْتُمِلَ مِنْ فَخِذِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَاسْتَفَاقَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: "أَيْنَ الصَّبِيُّ فَقَالَ أَبُو أُسَيْدٍ قَلَبْنَاهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ مَا اسْمُهُ قَالَ فُلاَنٌ قَالَ وَلَكِنْ أَسْمِهِ الْمُنْذِرَ فَسَمَّاهُ يَوْمَئِذٍ الْمُنْذِرَ" (6).

وهذه الأحاديث تدل على جواز تسمية المولود يوم ولادته والأفضل تأخيرها إن قدر إلى يوم سابعه للسنة القولية" (7).


_______________
التسمية حق للأب


" لا خلاف بين الناس أن التسمية حق للأب دون الأم لأن الولد ينسب إليه وهو أحق بتسميته , وكما تجب على المولود له النفقة والتعليم والعقيقة وغيرها فالتسمية تكون له , لذلك يدعى الخلق يوم القيام بآبائهم لا بأمهاتهم , وإنما يتبع أمه في الحرية والرق واللعان والزنى وفي غيرها من المسائل المعروفة في الفقه ". [(40 سؤالا في أحكام المولود ص 59) للشيخ فركوس]

" وليس للأم حق منازعته، فإذا تنازعا فهي للأب. وبناءً على ذلك فعلى الوالدة عدم المشادة والمنازعة، وفي التشاور بين الوالدين ميدان فسيح للتراضي والألفة وتوثيق حبال الصلة بينهم.

كما أنه ثبت عن جماعة من الصحابة رضي الله عنهم أنهم كانوا يعرضون موالديهم على النبي صلى الله عليه وسلم فيسميهم، وهذا يدل على أن على الأب عرض المشورة في التسمية على عالم بالسنة أو من أهل السنة يثق بدينه وعلمه، ليدله على الاسم الحسن بمولوده". [(تسمية المولود للشيخ بكر أوب زيد (ص 12)]


ضوابط تسمية المولود

أفضل الأسماء

عن أبي وهب [الجشمي] - وكانت له صحبة - عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "تسموا بأسماء الأنبياء وأحب لأسماء إلى الله عز وجل: عبد الله، وعبد الرحمن، وأصدقها حارث، وهمّام، وأقبحها : حربٌ: حربٌ، ومرّة".

قال العلامة الألباني:

صحيح دون "جملة الأنبياء" [انظر صحيح الأدب المفرد (1-305)]

وعن جابر قال: ولد لرجل منا غلامٌ فسماه : القاسم، فقلنا : نكنيك أبا القاسم ولا كرامة، فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: "سم ابنك عبد الرحمن". [صحيح الأدب المفرد للشيخ الألباني(1-305)]

قال القرطبي:

يلتحق بهذين الاسمين ما كان مثلهما كعبد الرحيم وعبد الملك وعبد الصمد وإنما كانت أحب إلى الله لأنها تضمنت ما هو وصف واجب لله وما هو وصف للإنسان وواجب له وهو العبودية.

ثم أضيف العبد إلى الرب إضافة حقيقية فصدقت أفراد هذه الأسماء وشرفت بهذا التركيب فحصلت لها هذه الفضيلة.

وقال غيره:

الحكمة في الاقتصار على الاسمين أنه لم يقع في القرآن إضافة عبد إلى اسم من أسماء الله تعالى غيرهما، قال الله تعالى: {وَأَنَّهُ لَمَّا قَامَ عَبْدُ اللَّهِ يَدْعُوهُ} وقال في آية أخرى {وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ} ويؤيده قوله تعالى: {قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ} " [فتح الباري لابن حجر العسقلاني (10-570)]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبووردة
مشرف سابق
مشرف سابق
أبووردة


عدد الرسائل : 2580
1 : أحكام المواليدفى الاسلام 161
تاريخ التسجيل : 15/05/2009

أحكام المواليدفى الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام المواليدفى الاسلام   أحكام المواليدفى الاسلام I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 09, 2010 4:09 am

ضوابط الأسماء المنهي عنها:
قال الطبري : " لا ينبغي التسمية باسم قبيح المعنى و لا باسم يقتضي التزكية له ، و لا باسم معناه السب ، و لو كانت الأسماء إنما هي أعلام للأشخاص لا يقصد بها حقيقة الصفة لكن وجه الكراهة أن يسمع سامع بالاسم فيظن أنه صفة للمسمى ، فلذلك كان ( صلى الله عليه وسلم ) يحول الاسم إلى ما إذا دعي به صاحبه كان صدقا . قال : و قد غير رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) عدة أسماء " .ذكره في " الفتح " ( 10 / 476 ) .
قلت : و على ذلك فلا يجوز التسمية بعز الدين و محي الدين و ناصر الدين ، و نحوذلك .
و من أقبح الأسماء التي راجت فى هذا العصر و يجب المبادرة إلى تغييرها لقبح
معانيها هذه الأسماء التي أخذ الآباء يطلقونها على بناتهم مثل ( وصال )
و ( سهام ) و ( نهاد ) و ( غادة ) و ( فتنة ) و نحو ذلك . و الله المستعان .السلسلة الصحيحة للشيخ الألباني (1-215)
وعن عائشة قالت :
" جاءت عجوز إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، و هو عندي ، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أنت ؟ قالت : أنا جثامة المزنية ، فقال : بل أنت حسانةالمزنية "السلسلة الصحيحة رقم(216)
وذكر النووي في شرح مسلم: ( نهانا رسول الله صلى الله عليه و سلم أن نسمى رقيقنا بأربعة أسماء أفلح ورباح ويسار ونافع ) [ 2137 ] وفى رواية لاتسمين غلامك يسارا ولا رباحا ولا نجيحا ولا أفلح ... وفى رواية جابر قال ( أراد النبى صلى الله عليه و سلم أن ينهى عن أن يسمى بيعلى وببركة وبأفلح وبيسار وبنافع ونحو ذلك "شرح مسلم(14-118)
( إن ابنة لعمر كان يقال لها عاصية فسماها رسول الله صلى الله عليه و سلم جميلة ) وفى الحديث الآخر [ 2140 ] كانت جويرية اسمها برة فحول رسول الله صلى الله عليه و سلم اسمها جويرية وكان يكره أن
يقال خرج من عند برة وذكر [ 2141 ] [ 2142 ] فى الحديثين الآخرين أن النبى صلى الله عليه و سلم غير اسم برة بنت أبى سلمة وبرة بنت جحش فسماهما زينب وزينب وقال لاتزكوا أنفسكم الله أعلم بأهل البر منكم معنى هذه الأحاديث تغيير الاسم القبيح أو المكروه إلى حسن, وقد ثبت أحاديث بتغييره صلى الله عليه و سلم أسماء جماعة كثيرين من الصحابة وقد بين صلى الله عليه و سلم العلة فى النوعين وما فى معناهما وهى التزكية أو خوف التطير"شرح مسلم للنووي (14-121)

و قال صلى الله عليه و سلم [ 2143 ] ( ان أخنع اسم عند الله عز و جل رجل تسمى ملك الأملاك لا مالك إلا الله قال سفيان مثل شاهان شاه وقال أحمد بن حنبل سألت أبا عمرو عن أخنع فقال أوضع ) وفى رواية أغيظ رجل على الله يوم القيامة وأخبثه وأغيظه عليه رجل كان يسمى ملك الأملاك شرح مسلم(14-121) وكذلك التسمى بأسماء الله تعالى المختصة به كالرحمن والقدوس والمهيمن وخالق الخلق ونحوها "شرح النووي على مسلم (14-122)
"وكذلك تحريم التسمية بمثل : سيد الناس، سيد الكل، سيد السادات، ست النساء.ويحرم إطلاق ( سيد ولد آدم ) على غير رسول الله صلى الله عليه وسلم.وفي حديث زينب بنت أبي سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا تزكوا أنفسكم، الله أعلم بأهل البر منكم " رواه مسلم.
... قال ابن القيم : "... التسمية بأسماء الشياطين، كخنزب، والولهان، والأعور، والأجدع وقد وردت السنة بتغيير اسم من كان كذلك. ويكره التسمي بأسماء الحيوانات المشهورة بالصفات المستهجنة، ومنها التسمية بما يلي : حنش، حمار، قنفذ، قنيفذ، قردان، كلب، كليب… والعرب حين سمت أولادها بهذه، فإنما لما لحظته من معنى حسن مراد : فالكلب لما فيه من اليقظة والكسب، والحمار لما فيه من الصبر والجلد، وهكذا ... وبهذا بطل غمز الشعوبية للعرب كما أوضحه ابن دريد وابن فارس وغيرهما.
"تسمية المولودلبكر أبوزيد( 24-23)
"ويحرم تلقيب الشخص بما يكره وإن كان العيب فيه كالأعور والأبرص والأعمش والأجرب ويجوز ذكره بنية التعريف لمن لم يعرفه إلا به.... ومثل الأسماء التي تعبد لغير الله :عبد الزهير ,وعبد العزّى, وعبد النبي ,عبد الكعبة, وعبد الرسول...فإن كان عَلما مجردا لا تفهم منه التزكية ولا تحمل على معناه ,فلا يضر التسمية به كاسم صالح وعلي وما أشبههما."40 سؤالا في أحكام المولود لأبي عبد المعز محمد علي فركوس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحكام المواليدفى الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عاصمة الحديد والنار :: القــــسم الإسلامي :: المنتدي الاسلامي-
انتقل الى: