عاصمة الحديد والنار
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الزائر سلام الله عليك
مرحبا بك في منتديات عاصمة الحديد والنار وحبابك الف في عطبرة
هذه الرسالة تدل علي انك غير مسجل لدينا , فإن كنت عضوا تفضل بالدخول وإن لم تكن عضوا تفضل بالتسجيل بعد قراءة قوانين المنتدى الموجودة هنا :
http://atbara.forumn.org/t1-topic#1
وللتسجيل في منظمة عطبرة الخيرية تفضل بقراءة هذه المعلومات :
http://atbara.forumn.org/t6330-topic

ولك التحية
عاصمة الحديد والنار
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الزائر سلام الله عليك
مرحبا بك في منتديات عاصمة الحديد والنار وحبابك الف في عطبرة
هذه الرسالة تدل علي انك غير مسجل لدينا , فإن كنت عضوا تفضل بالدخول وإن لم تكن عضوا تفضل بالتسجيل بعد قراءة قوانين المنتدى الموجودة هنا :
http://atbara.forumn.org/t1-topic#1
وللتسجيل في منظمة عطبرة الخيرية تفضل بقراءة هذه المعلومات :
http://atbara.forumn.org/t6330-topic

ولك التحية
عاصمة الحديد والنار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلاً وسهلاً وحبابك عشرة بلا كشرة يا زائر فى منتديات عطبرة عاصمة الحديد والنار
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 تغطية العالم (بدعة الإلزام بتغطية الوجه)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابن بطوطة
عطبراوي بلاتيني
ابن بطوطة


عدد الرسائل : 9217
رقم العضوية : 174
1 : تغطية العالم (بدعة الإلزام بتغطية الوجه) 161
تاريخ التسجيل : 04/11/2008

تغطية العالم (بدعة الإلزام بتغطية الوجه) Empty
مُساهمةموضوع: تغطية العالم (بدعة الإلزام بتغطية الوجه)   تغطية العالم (بدعة الإلزام بتغطية الوجه) I_icon_minitimeالجمعة مارس 04, 2011 1:30 pm

يرى أن المفسرين القدامى وقعوا في فخ "الجاهلية"باحث سعودي: 6 ملايين مواطنة بلا إثبات هوية بسبب قراءات مغلوطة لنصوص الدين
"رأينا كيف جرفت المرويات والتمذهبات محاولات المفسرين من نظام اللغة إلى فوضى العادة، ومن يقين الآيات إلى ظنون الرواة، ومن رحابة المقاربة القرآنية إلى ضيق الحسم البشري، وإن كانت الرغبة في حسم ما لم يحسمه الشارع قد تحكمت في المتقدمين، فإن مبدأ سد الذرائع وخوف التشبه بالغرب وتقديس أقوال السلف قد تحكمت في المتأخرين، وكلا الفريقين واقع في نفس النظرة إلى المرأة، النظرة التي لم تتغير عميقاً منذ الجاهلية".
هكذا يختم أحمد السيد عطيف كتابه "تغطية العالم ـ بدعة الإلزام بغطاء الوجه"، الكتاب الذي يقدم فيه المؤلف آراء غير معتادة، سواء في ما يتعلق بإعادة تفسير الآيات القرآنية الكريمة أو في نقده لآراء السلف والمعاصرين ممن يقولون بغطاء الوجه.
فهو يرى مثلاً أن تفسيرهم للفظة "يعرفن" في قوله تعالى "أدنى أن يعرفن" تفسيراً خاطئاً وعنصرياً، إذا يقسمون المؤمنات إلى حرائر وإماء، أو إلى طاهرات ومتبذلات، ويقدم المؤلف تفسيراً بديلاً له.
ويرى المؤلف أن الاختلاف في غطاء الوجه اختلاف مفتعل وغير مبرر، وأنه لا خلاف بين ابن مسعود وابن عباس في أن كشف الوجه أمر طبيعي، متوصلاً إلى هذه النتيجة من خلال استقراء الروايات المنسوبة إليهما، وأن تكريس تغطية الوجه إنما جاء مع ابن تيمية الذي حاول المؤلف أن يبين تناقض أقواله في غطاء الوجه.
ويلح المؤلف على العودة للآيات الكريمة مباشرة دون الالتفات لأقوال السلف والمرويات التي تصرفنا عنها كما يقول، ويستدعي في هذا الصدد الآيات التي تبيح التعريض بخطبة النساء، ويرى أنها دليل على أن المجتمع الطبيعي يرى رجاله نساءه، وإلا فإنه لا معنى لهذه الآيات، ولا مجال لتطبيقها.
6 ملايين مواطنة بلا أي إثباتويتعرض الكاتب لمفارقة يراها طريفة حول تصوير وجه المرأة فيقول "حين كنا نحرّم تصوير وجه المرأة لم نكن نعلم أن الواقع والضرورة سيفرضان تصويره لبطاقة الهوية الوطنية أو للتسجيل في الجامعة، اكتشفنا أمام هذه الصدمة أن لدينا ستة ملايين مواطنة بلا أي إثبات، اليوم صار الغطاء راية سياسية وشاهداً ميدانياً على انتشار أو انحسار هذا التيار السياسي أو ذاك، ولأن غطاء الوجه يجد أصوله في التراث، فقد حاولتُ أن أبحث في هذا التراث وعن تلك الأصول".
وأضاف "تغطية الوجه تشكل مأزقاً على أكثر من صعيد نلمسه جميعاً، وأن الغطاء شأن رجالي بحت".
ويختم المؤلف كتابه بشواهد تدل على عمق الأزمة التي يتسبب فيها غطاء الوجه وما يمثله الغطاء من ثقافة خائفة ومتوجسة ومتوقفة عند نقطة في الماضي.
يقع الكتاب في 240 صفحة من القطع المتوسط، وصدر عن دار مدارك، ومعروض الآن في معرض الرياض الدولي للكتاب.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
العربية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن بطوطة
عطبراوي بلاتيني
ابن بطوطة


عدد الرسائل : 9217
رقم العضوية : 174
1 : تغطية العالم (بدعة الإلزام بتغطية الوجه) 161
تاريخ التسجيل : 04/11/2008

تغطية العالم (بدعة الإلزام بتغطية الوجه) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تغطية العالم (بدعة الإلزام بتغطية الوجه)   تغطية العالم (بدعة الإلزام بتغطية الوجه) I_icon_minitimeالجمعة مارس 04, 2011 3:44 pm

وصيتي للنساء..
* اعلمن أن الغيرة الجنسية هي من أكبر أسباب تسلط الرجال على النساء.. وستظل غيرة الرجال على النساء قائمة.. و من الخير أن تظل قائمة، لأنها هي صمام العفة، وضمانها. والعفة أعظم مزايا النساء، على الإطلاق.. وما جعلت قوامة الرجـل على المرأة إلا من أجلـها، في المكان الأول.. فكن عفيفات، صينات، تكن لكن القوامة على أنفسكن.
* أسـفرن، ولا تبرجـن.. فإن التبـرج دليل على خفة العقل، ورقـة الديـن، وسوء الخلـق.. ولا تستحق المتبرجة أن تتمتع بحرية السفـور.. يقول تعالى، في ذلك: ((واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم فاستشهدوا عليهن أربعة منكم.. فإن شهدوا، فأمسكوهن في البيوت، حتى يتوفاهن الموت، أو يجعل الله لهن سبيلا..)) ففي هذه الآية إذن بالسفور لمن تحسن التصرف في حرية السفور.. وفيـها أمر بمصادرة حريـة من تسيء التصـرف في السفـور.. كأن تكـون متبـرجة بالثياب الخليعـة، أو بالمظهـر الذي تستعـرض به أنـوثتها أمام الرجـال..
* وحين كانت أرفع شمائل النساء العفـة، فإن أرفع عملهن حسن التبعل.. وليس لحسن التبعل حـد ينتهي عنده التجويـد.. فلتعلم إحداكن أنها في بيتها ملكة، وليست خادمة.. وهي لن تعطى هذا الحـق، وإنما هي تأخذه بحسن تدبيرها لمملكتها من جميع الوجوه..
* اعلمن أن جمالكن، في المكان الأول، ليس في جمال أجسامكن، وإنما هو في كمال عـقولكن، وخـلقكن، وديـنكن.. فكن عوالات على هـذه.. ولتطالع هـذه الكمالات منكن من تلقين من الرجال من الوهلة الأولى للقائكن بهـم.
* اعلمن أن كرامـة إحداكن بيـدها.. فإن هانت عليها كرامتـها، فلن تجد مكرما، لا من الـزوج، ولا من الأخ، ولا من الأب.. قال شاعرهم:
إذا أنت لم تعرف لنفسك حقـها هوانا بها كانت على الناس أهـون
وقال الآخر:
من يهـن يسـهل الهـــوان عليـه ما لجـرح بميـت إيـلام
-------------
تطوير شريعة الأحوال الشخصية
محمود محمد طه
ديسمبر 1971

-----------------------------------------------
الحجاب ليس أصلا في الإسلام
والأصل في الإسلام السفور .. لأن مراد الإسلام العفة .. وهو يريدها عفة تقوم في صدور النساء والرجال ، لا عفة مضروبة بالباب المقفول ، والثوب المسدول . ولكن ليس الى هذه العفة الغالية من سبيل إلا عن طريق التربية والتقويم . وهـذه تحتاج إلى فترة انتقال لا تتحقق أثناءها العفة إلا عن طريق الحجاب ، وكذلك شرع الحجاب . فكأن الأصل ما كان عليه آدم وحواء قبل أن يزلا: ((ويا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة ، فكلا من حيث شئتما ، ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين * فوسوس لهما الشيطان ليبدي لهما ما ووري عنهما من سوآتهما ، وقال ما نهاكما ربكما عن هذه الشجرة إلا أن تكونا ملكين ، أو تكونا من الخالدين * وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين * فدلاهما بغرور ، فلما ذاقا الشجرة بدت لهما سوآتهما ، وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة ، وناداهما ربهما: ألم أنهكما عن تلكما الشجرة ، وأقل لكما إن الشيطان لكما عدو مبين ؟ * قالا ربنا ظلمنا أنفسنا ، وإن لم تغفر لنا ، وترحمنا ، لنكونن من الخاسرين * قال اهبطوا ، بعضكم لبعض عدو ، ولكم في الأرض مستقر، ومتاع إلى حين * قال فيها تحيون ، وفيها تموتون ، ومنها تخرجون * يا بني آدم قد أنزلنا عليكم لباسا يواري سوءاتكم ، وريشا ، ولباس التقوى ، ذلك خير ، ذلك من آيات الله ، لعلهم يذكرون * يا بني آدم لا يفتننكم الشيطان كما أخرج أبويكم من الجنة ، ينزع عنهما لباسهما ، ليريهما سوآتهما ، إنه يراكم ، هو وقبيله ، من حيث لا ترونهم ، إنا جعلنا الشياطين أولياء للذين لا يؤمنون)) قوله ((ليبدي لهما)) يعني ليظهر لهما .. قوله ((ما ووري عنهـما)) يعني ما غطي عنهـما بلباس النـور.. ((من سوآتهما)) مـن عوراتهما .. قوله ((فدلاهما بغرور)) نصحهما بباطل ، وكذب ، حتى تـورطا في الخطيئة ، فلما سقطا ((بدت لهما سوآتهما ، وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة)) فأخذا يستران عوراتهما بورق التين ، ومن يومئذ بدأ الحجاب . فهو نتيجة الخطيئة ، وسيلازمها حتى يزول بزوالها ، إن شاء الله . وفي ذلك قوله تعالى ((يا بني آدم قد أنزلنا عليكم لباسا يواري سوآتكم)) ، وهو يعني قد خلقنا لكم ، وفرضنا عليكم لبس ثياب القطن والصوف وغيرهما مما يواري عوراتكم .. وقوله ((ولباس التقوى)) يعني لباس التوحيد ، والعفة ، والعصمة المودعة في قلوبكم ، قوله ((ذلك)) لباس العفة ((خير)) من لباس القطن .. ((ذلك)) يعني لباس القطن .. ((من آيات الله)) من حكمته في تشريعه .. وكل المعنى في قـوله تعالى ((لعلهم يذكرون)) ويعني لعل الناس يذكرون حالة الطهر ، والبراءة والعفة ، التي كان عليـها أمرهم قبل الخطيئة ، فتكون منهم الرجعى .
والآية الأخيرة واضحة الدلالة على ما ذهبنا اليه في أمر الحجاب .. والسفـور في الإسلام اصل لأنه حرية .. وقد أسلفنا القول بأنه ، في الإسلام ، الأصل في كل إنسان أنه حر، إلى أن يسئ التصرف في الحرية ، فتصادر حريته بقانون دستوري .. وقد سلفت الإشارة إلى القانون الدستوري .. اقرأ في حكمة الحجاب قوله تعالى ((واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم فاستشهدوا عليهن أربعة منكم ، فإن شهدوا فأمسكوهن في البيوت ، حتى يتوفاهن الموت ، أو يجعل الله لهن سبيلا .)) إذا توفرت الأدلة على اعوجاج سلوكها بما لا يرقى إلى الحد تصادر حريتها بحرمانها من حقها في حرية السفور ، وتحبس في المنزل ((حتى يتوفاهن الموت)) إن لم يبد من احداهن أنها قد انتفعت بالعقوبة ، وأنها استقامت ، مما يجعلها مرجوة لحسن التصرف في السفور .
فالحجاب عقوبة حكيمة على سوء التصرف في حرية السفور . هـذا في الأصل الإسلامي . ولكنه ، في التشريع الحاضر ، يمثل مصادرة مستمرة لحرية السفور ، لأن الشارع أراد به الى سد الذريعة ، حماية للقصر من مسئولية باهظة ، وثقيلة ، لا ينهض بها المؤمنون ، وإنما ينهض بها المسلمون ، وما لهؤلاء شرع .
-------------
الرسالة الثانية من الإسلام
محمود محمد طه
يناير 1967م
-----------------------------------------------

ماذا نريد؟
انّنا نريد ان تنهض نساؤنا بواجبات حريتهّن .. وفيما نحن بصدده من الحديث عن زي المراة، ومظهرها، فان على نسائنا لواجباً كبيراً، وخطيراً، في ان يرفضن – بفهم، وباصرار – ان يذهبن ضحية لتجار (الموضة) من مصمّمي الأزياء، ومصفّفي الشعر، وغيرهم، كما ان عليهن، قبل ذلك، ان يرفضن ان يسقطن فريسة للتصورات، والقوالب البالية، التي تبرزهّن كجنس، ومن ثم تذهب بإنسانيتهن وكرامتهن، وحريتهن .. فان جمال النساء، في المكان الاول، ليس في جمال اجسامهن، وانما هو كمال عقولهن، وخلقهن، ودينهن .. ولذلك فإن عليهن ان يكّن عوّالات على ابراز هذه الكمالات في معركتهن لاسترداد حقوقهّن، وليستخلصن، من المرأة المبتذلة الانوثة، المرأة الكاملة الانوثة – المرأة الإنسان ..
خطوط عريضة للزي والمظهر
ولتحقيق طرف ممّا ذكرناه نقترح، فيما يلي، زياً يتسم بالبساطة، والإعتدال، بين طرف التزمّت – المتمثل، بصورة جلية في زي المراة السعودية، وفي زي الاخوات المسلمات (وهما ليسا زيين إسلاميين بأي حال من الأحوال) وطرف التفسّخ والانحلال – المتمثل في الازياء الحديثة، المتأرجحة، على غير هدى، ولا بصيرة، انما استجابة لدواعي سطحية، ورخيصة .. والخطوط العريضة، التي سنقترحها، فيما يلي، ليس غرضها قهر النساء، او صبهّن في قالب زي موّحد، وانّما غرضها ان يفي زي المرأة بمتطلبات الثورة الكبرى – ثورة اكبر من استضعف في الارض، ولا يزال، ثورة النساء .. والزي الذي نقترحه، لفتياتنا، يجب ان يفي بما يلي:-
اولاً – ان يكون (الفستان) من الطول بحيث ينزل الى ما تحت الركبة حتى يكون ساتراً في جميع الحالات، وان يعمّم بحيث يكون (محتشماً) من جميع الوجوه ..
ثانياً – ان تستعمل النساء – وخاصة عند خروجهّن للأماكن العامة – الثوب الابيض، غير الشفّاف، فانّه من البساطة، والجمال، والهدوء، بحيث يغني عن المبالغة في استعمال الثياب الصارخة الألوان، الملفتة للنظر في غير ما ضرورة ..
ثالثاً – ان تتحاشى النساء استعمال الاحذية ذات الكعب العالي، فانها تخل بالمشية وتغيرها ..
رابعاً – ان تصفّف النساء شعرهّن بالاسلوب الذي يعكس الجمال في بساطة، ووقار، وهدوء، وبالطريقة التي تمكن الثوب من الاستقرار على الراس ..
خامساً – ان تتجنب النساء استعمال (الباروكات) والاضافات الصناعية الاخرى، وكذلك المساحيق، وغيرها فانّها تزّيف حقيقتهّن وتحيلهّن الى مخلوقات (بلاستيكية) تثير الاشمئزاز والنفور. وينطبق هذا الحكم على استعمال الحلي .. وغني عن القول ان الجمال الحقيقي هو الجمال الطبيعي الذي لا تدخل فيه يد الإنسان الا كدخولها (لازالة الاشواك) ولتشذيب وتهذيب الورود والزهور.
سادساً – ان تقلع النساء وخاصة عند خروجهّن للأماكن العامة – عن استعمال العطور الصارخة وما شابهها ..
هذه النقاط الست تخص مظهر المرأة وزي النساء متزوجات وغير متزوجات – خارج المنزل .. امّا المتزوجات فمتروك لهن – داخل المنزل – حرية اللّبس، والتزيّن، بالطريقة التي تروق لهّن، ولأزواجهّن .. بقيت نقطة صغيرة عن المرأة العاملة في الاعمال التي يتعذّر معها لبس الثوب .. فمثل هذه المرأة يمكنها ان تلبس، في مكان العمل، معطفاً كمعطف العمل يغطي الى ما تحت الركبة، فهو محتشم، وهو ايضاً ميسر للعمل ..
خاتمة
هذه خطوط عريضة، فيما يخص الزي والمظهر العام، تستطيع نساؤنا ان يتحركن داخلها بحيث يظهرن مقدرتهن في ابراز الجمال الهادئ البسيط، الذي يثير لدى المشاهد، ليس نزعته الحيوانية، وانما طبيعته الإنسانية المتسامية، كما يرغمه على تغيير نظرته للمرأة، واحترامها والثقة بها، والاطمئنان اليها، ويدفعه ليتعامل معها ليس كجسد، أو كنوع، وانّما كإنسان كامل له جسده، وعقله، وقلبه ..
فلتقلع النساء – اذن – عن التبرّج فانه دليل على السطحية، وخفّة العقل، ورقة الدين .. وليحرصن على الحشمة، والبساطة، في المظهر .. فانّهّن ان يفعلن ذلك، يستأهلن حقوقهن، ويخرصن ألسن الخصوم والمعارضين، ويرسين القواعد المتينة للنظرة الإنسانية الجديدة التي بها، وبها وحدها، ينفتح الباب لتحقيق العلاقة السامية الشريفة بين النساء والرجال – تلك العلاقة التي حلم بها الشعراء والحكماء، وحفلت بها نبوات الانبياء ..
-------------
الزّي عنوان عقل المرأة وخلقها
الإخوان الجمهوريون - 1982
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عبد الله عبد الجليل
عطبراوي ذهبي
عطبراوي ذهبي
محمد عبد الله عبد الجليل


عدد الرسائل : 1209
1 : تغطية العالم (بدعة الإلزام بتغطية الوجه) 161
تاريخ التسجيل : 08/09/2010

تغطية العالم (بدعة الإلزام بتغطية الوجه) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تغطية العالم (بدعة الإلزام بتغطية الوجه)   تغطية العالم (بدعة الإلزام بتغطية الوجه) I_icon_minitimeالسبت مارس 05, 2011 2:45 am

اين النساء الائى يتبرجن ويفحم انفسهم فى تلال من الذنوب
فاليحضرن الى هنا ويستمعن الى هذه العبارات اللبغه والايات القاطعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تغطية العالم (بدعة الإلزام بتغطية الوجه)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عاصمة الحديد والنار :: القــــسم الإسلامي :: المنتدي الاسلامي-
انتقل الى: