عاصمة الحديد والنار
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الزائر سلام الله عليك
مرحبا بك في منتديات عاصمة الحديد والنار وحبابك الف في عطبرة
هذه الرسالة تدل علي انك غير مسجل لدينا , فإن كنت عضوا تفضل بالدخول وإن لم تكن عضوا تفضل بالتسجيل بعد قراءة قوانين المنتدى الموجودة هنا :
http://atbara.forumn.org/t1-topic#1
وللتسجيل في منظمة عطبرة الخيرية تفضل بقراءة هذه المعلومات :
http://atbara.forumn.org/t6330-topic

ولك التحية
عاصمة الحديد والنار
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الزائر سلام الله عليك
مرحبا بك في منتديات عاصمة الحديد والنار وحبابك الف في عطبرة
هذه الرسالة تدل علي انك غير مسجل لدينا , فإن كنت عضوا تفضل بالدخول وإن لم تكن عضوا تفضل بالتسجيل بعد قراءة قوانين المنتدى الموجودة هنا :
http://atbara.forumn.org/t1-topic#1
وللتسجيل في منظمة عطبرة الخيرية تفضل بقراءة هذه المعلومات :
http://atbara.forumn.org/t6330-topic

ولك التحية
عاصمة الحديد والنار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلاً وسهلاً وحبابك عشرة بلا كشرة يا زائر فى منتديات عطبرة عاصمة الحديد والنار
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 الصـــــدق

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ناصر خلف الله
عطبراوي مجتهد
عطبراوي مجتهد
ناصر خلف الله


عدد الرسائل : 363
1 : الصـــــدق 161
تاريخ التسجيل : 31/08/2010

الصـــــدق Empty
مُساهمةموضوع: الصـــــدق   الصـــــدق I_icon_minitimeالخميس مارس 17, 2011 7:11 pm


تعريف الصدق :

وهو: مطابقة القول للواقع، وهو أشرف الفضائل النفسية، والمزايا الخلقية، لخصائصه الجليلة، آثاره الهامة في حياة الفرد والمجتمع.

فهو زينة الحديث ورواؤه، ورمز الاستقامة والصلاح، وسبب النجاح والنجاة، لذلك مجدته الشريعة الإسلامية، وحرضت عليه، قرآنا وسنة.

قال تعالى: ((والذي جاء بالصدق وصدق به أولئك هم المتقون، لهم ما يشاؤون عند ربهم ذلك جزاء المحسنين)) (الزمر 33 ـ34) وقال تعالى: ((هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم، لهم جنات تجري من تحتها الأنهار، خالدين فيها أبدا)). (المائدة:119).

وقال تعالى: ((يا أيها الذين آمنوا اتقو الله، وكونوا مع الصادقين)). (التوبة: 119).

وهكذا كرم أهل البيت عليهم السلام هذا الخلق الرفيع، ودعوا إليه بأساليبهم البليغة الحكيمة:

قال الصادق (عليه السلام): (لا تغتروا بصلاتهم، ولا بصيامهم، فإن الرجل ربما لهج بالصلاة والصوم حتى لو تركه استوحش، ولكن عند صدق الحديث، وأداء لأمانة) (1الكافي).

وقال النبي (صلى الله عليه وآله): ( زينة الحديث الصدق)(2الإمامة والتبصرة).

وقال أمير المؤمنين (عليه السلام): (إلزموا الصدق فإنه منجاة)(3كمال الدين للصدوق).

وقال الصادق (عليه السلام): ( من صدق لسانه زكى عمله)(4الكافي).

أي صار عمله ببركة الصدق زاكيا ناميا في الثواب، لأن الله تعالى (إنما يتقبل من المتقين) والصدق من أبرز خصائص التقوى وأهم شرائطه.

مآثر الصدق

من ضرورات الحياة الاجتماعية، ومقوماتها الأصلية هي:

شيوع التفاهم والتآزر بين عناصر المجتمع وأفراده، ليستطيعوا بذلك النهوض بأعباء الحياة، وتحقيق غاياتها وأهدافها، ومن ثم ليسعدوا بحياة كريمة هانئة، وتعايش سلمي.

وتلك غايات سامية، لا تتحقق إلا بالتفاهم الصحيح، والتعاون الوثيق،وتبادل الثقة والائتمان بين أولئك الأفراد.

وبديهي أن اللسان هو أداة التفاهم، ومنطلق المعاني والأفكار، والترجمان المفسر عما يدور في خلد الناس من مختلف المفاهيم والغايات، فهو يلعب دورا خطيرا في حياة المجتمع، وتجاوب مشاعره وأفكاره.

وعلى صدقه أو كذبه ترتكز سعادة المجتمع أو شقاؤه، فإن كان اللسان صادق اللهجة، أمينا في ترجمة خوالج النفس وأغراضها، أدى رسالة التفاهم والتواثق، وكان رائد خير، ورسول محبة وسلام.

وإن كان متصفا بالخداع والتزوير، وخيانة الترجمة والإعراب، غدا رائد شر، ومدعاة تناكر وتباغض بين أفراد المجتمع، ومعول هدم في كيانه.

من أجل ذلك كان الصدق من ضرورات المجتمع، وحاجاته الملحة، وكانت له آثاره وانعكاساته في حياة المجتمع.

فهو نظام عقد المجتمع السعيد، ورمز خلقه الرفيع، ودليل استقامة أفراده ونبلهم، والباعث القوي على طيب السمعة، وحسن الثناء والتقدير، وكسب الثقة والائتمان من الناس.

كما له آثاره ومعطياته في توفير الوقت الثمين، وكسب الراحة الجسمية والنفسية.

فإذا صدق المتبايعون في مبايعاتهم، ارتاحوا جميعا من عناء المماكسة،وضياع الوقت الثمين في نشدان الواقع، وتحري الصدق.

وإذا تواطأ أرباب الأعمال والوظائف على التزام الصدق، كان ذلك ضمانا لصيانة حقوق الناس، واستتاب أمنهم ورخائهم.

إذا تحلى كافة الناس بالصدق، ودرجوا عليه، أحرزوا منافعه الجمة، ومغانمه الجليلة.

وإذا شاع الكذب في المجتمع، وهت قينه الأخلاقية، وساد التبرم والسخط بين أفراده، وعز فيه التفاهم والتعاون، وغدا عرضة للتبعثر والانهيار.

أقسام الصدق

للصدق صور وأقسام تتجلى في الأقوال والأفعال، وإليك أبرزها:

1 ـ الصدق في الأقوال، وهو: الإخبار عن الشيء على حقيقته من غير تزوير وتمويه.

2 ـ الصدق في الأفعال، وهو: مطابقة القول للفعل، كالبر بالقسم، والوفاء بالعهد والوعد.

3 ـ الصدق في العزم، وهو: التصميم على أفعال الخير، فإن أنجزها كان صادق العزم، وإلا كان كاذبا.

4 ـ الصدق في النية، وهو: تطهيرها من شوائب الرياء، والإخلاص بها إلى الله تعالى وحده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي عبد الله
عطبراوي برونزي
عطبراوي برونزي
علي عبد الله


عدد الرسائل : 530
1 : الصـــــدق 161
تاريخ التسجيل : 13/02/2010

الصـــــدق Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصـــــدق   الصـــــدق I_icon_minitimeالخميس مارس 17, 2011 7:43 pm

مشكور الاخ ناصر علي هذا الموضوع القيم

واليك هذه القصة كتعقيب علي موضوعك
أخلاق المسلم الصدق

1- يحكى أن رجلا كان يعصي الله -سبحانه- وكان فيه كثير من العيوب، فحاول أن يصلحها، فلم يستطع، فذهب إلى عالم، وطلب منه وصية يعالج بها عيوبه، فأمره العالم أن يعالج عيبًا واحدًا وهو الكذب، وأوصاه بالصدق في كل حال، وأخذ من الرجل عهدًا على ذلك، وبعد فترة أراد الرجل أن يشرب خمرًا فاشتراها وملأ كأسًا منها، وعندما رفعها إلى فمه قال: ماذا أقول للعالم إن سألني: هل شربتَ خمرًا؟ فهل أكذب عليه؟ لا، لن أشرب الخمر أبدًا.
وفي اليوم التالي، أراد الرجل أن يفعل ذنبًا آخر، لكنه تذكر عهده مع العالم بالصدق. فلم يفعل ذلك الذنب، وكلما أراد الرجل أن يفعل ذنبًا امتنع عن فعله حتى لا يكذب على العالم، وبمرور الأيام تخلى الرجل عن كل عيوبه بفضل تمسكه بخلق الصدق.****

2 - ويحكى أن طفلا كان كثير الكذب، سواءً في الجد أو المزاح، وفي إحدى المرات كان يسبح بجوار شاطئ البحر وتظاهر بأنه سيغرق، وظل ينادي أصحابه: أنقذوني أنقذوني.. إني أغرق. فجرى زملاؤه إليه لينقذوه فإذا به يضحك لأنه خدعهم، وفعل معهم ذلك أكثر من مرة.
وفي إحدى هذه المرات ارتفع الموج، وكاد الطفل أن يغرق، فأخذ ينادي ويستنجد بأصحابه، لكنهم ظنوا أنه يكذب عليهم كعادته، فلم يلتفتوا إليه حتى جري أحد الناس نحوه وأنقذه، فقال الولد لأصحابه: لقد عاقبني الله على كذبي عليكم، ولن أكذب بعد اليوم. وبعدها لم يعد هذا الطفل إلى الكذب مرة أخري.

يقول الله تعالى: {ومن أصدق من الله قيلا} [النساء: 122]، فلا أحد أصدق منه قولا، وأصدق الحديث كتاب الله -تعالى-. وقال تعالى: {هذا ما وعدنا الله ورسوله وصدق الله ورسوله} [الأحزاب: 22].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناهد
عطبراوي مجتهد
عطبراوي مجتهد
ناهد


عدد الرسائل : 374
1 : الصـــــدق 161
تاريخ التسجيل : 06/12/2010

الصـــــدق Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصـــــدق   الصـــــدق I_icon_minitimeالخميس مارس 17, 2011 8:26 pm

فعلا الصدق هوالاساس اذا الانسان صدق فان اموره كلها تكون صاح ام الكذب فهو الضلال والهلاك والنتجيه هى الدمار والهلاك فالمؤمن لايكذب ابدا حتى بالمزاح فى ناس بيقول ليك كذبه بيضاء شكرا وجزاك الله الخير على الموضوع الهام
اللهماجعلنا مع الصدقين والشهداء وحسن اولئك رفيقا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن بطوطة
عطبراوي بلاتيني
ابن بطوطة


عدد الرسائل : 9217
رقم العضوية : 174
1 : الصـــــدق 161
تاريخ التسجيل : 04/11/2008

الصـــــدق Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصـــــدق   الصـــــدق I_icon_minitimeالخميس مارس 17, 2011 9:25 pm


والانسان الصادق هو المتصالح مع نفسه
القانع بما لديه
الشاكر لربه
ومن صفاته : تجده (صديقا) لا يكذبك إن اخبرته بخبر
لذلك قيل (المؤمن صديق)
واول الصديقين كان سيدنا ابوبكر حين شكك الناس في حديث الاسراء والمعراج
فقال لهم (إن كان قال فقد صدق)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصر خلف الله
عطبراوي مجتهد
عطبراوي مجتهد
ناصر خلف الله


عدد الرسائل : 363
1 : الصـــــدق 161
تاريخ التسجيل : 31/08/2010

الصـــــدق Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصـــــدق   الصـــــدق I_icon_minitimeالجمعة مارس 18, 2011 7:54 pm

أشكركم علي المرور وربنا يجعلنا جميعا مع الصديقين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصر خلف الله
عطبراوي مجتهد
عطبراوي مجتهد
ناصر خلف الله


عدد الرسائل : 363
1 : الصـــــدق 161
تاريخ التسجيل : 31/08/2010

الصـــــدق Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصـــــدق   الصـــــدق I_icon_minitimeالخميس مارس 24, 2011 2:00 pm

سيف الدين كتب:

والانسان الصادق هو المتصالح مع نفسه
القانع بما لديه
الشاكر لربه



scratch
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصر خلف الله
عطبراوي مجتهد
عطبراوي مجتهد
ناصر خلف الله


عدد الرسائل : 363
1 : الصـــــدق 161
تاريخ التسجيل : 31/08/2010

الصـــــدق Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصـــــدق   الصـــــدق I_icon_minitimeالأحد أغسطس 28, 2011 6:57 am

ناصر خلف الله كتب:


قال تعالى: ((والذي جاء بالصدق وصدق به أولئك هم المتقون، لهم ما يشاؤون عند ربهم ذلك جزاء المحسنين)) (الزمر 33 ـ34) وقال تعالى: ((هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم، لهم جنات تجري من تحتها الأنهار، خالدين فيها أبدا)). (المائدة:119).

وقال تعالى: ((يا أيها الذين آمنوا اتقو الله، وكونوا مع الصادقين)). (التوبة: 119).


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إبراهيم محمد
مشــــرف
مشــــرف
إبراهيم محمد


عدد الرسائل : 208
1 : الصـــــدق 161
تاريخ التسجيل : 25/08/2011

الصـــــدق Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصـــــدق   الصـــــدق I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 31, 2011 4:55 am

السلام عليكم
لك التحية الأخ ناصر ومشكور على الكلمات الرائعات
وفي هذا الخصوص جاء في الحديث الشريف

قال أبو الدرداء وذكر بعضهم قال عبدالله بن جراد يارسول الله هل يزني المؤمن قال قد يكون ذلك قال هل يسرق المؤمن قال قد يكون ذلك قال هل يكذب المؤمن قال لا ثم أتبعها نبي الله صلى الله عليه وسلم : (إنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون)

فنجد أن المؤمن قد يفعل من الآثام كبائرها، ولكن الرسول قد نفى الكذب عن المؤمن وأيضاً قال عليه السلام
(المُسلِمُ مَنْ سَلِمَ المُسلِمُونَ مِن لسَانِهِ وَيَدِه)
، والصدق والأمانة خصلة موجودة حتى قبل الرسالة المحمدية فالنبي قد عُرف بالصادق الأمين. جعلنا الله من الذين ينفعهم صدقهم يوم القيامة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصر خلف الله
عطبراوي مجتهد
عطبراوي مجتهد
ناصر خلف الله


عدد الرسائل : 363
1 : الصـــــدق 161
تاريخ التسجيل : 31/08/2010

الصـــــدق Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصـــــدق   الصـــــدق I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 31, 2011 5:43 am

جزيت خيرا وكفيت شرا اخي إبراهيم وربنا يجعلنا من الصادقين
وكل سنه وانت طيب أخي إبراهيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصـــــدق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عاصمة الحديد والنار :: القــــسم الإسلامي :: المنتدي الاسلامي-
انتقل الى: