عاصمة الحديد والنار
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الزائر سلام الله عليك
مرحبا بك في منتديات عاصمة الحديد والنار وحبابك الف في عطبرة
هذه الرسالة تدل علي انك غير مسجل لدينا , فإن كنت عضوا تفضل بالدخول وإن لم تكن عضوا تفضل بالتسجيل بعد قراءة قوانين المنتدى الموجودة هنا :
http://atbara.forumn.org/t1-topic#1
وللتسجيل في منظمة عطبرة الخيرية تفضل بقراءة هذه المعلومات :
http://atbara.forumn.org/t6330-topic

ولك التحية
عاصمة الحديد والنار
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الزائر سلام الله عليك
مرحبا بك في منتديات عاصمة الحديد والنار وحبابك الف في عطبرة
هذه الرسالة تدل علي انك غير مسجل لدينا , فإن كنت عضوا تفضل بالدخول وإن لم تكن عضوا تفضل بالتسجيل بعد قراءة قوانين المنتدى الموجودة هنا :
http://atbara.forumn.org/t1-topic#1
وللتسجيل في منظمة عطبرة الخيرية تفضل بقراءة هذه المعلومات :
http://atbara.forumn.org/t6330-topic

ولك التحية
عاصمة الحديد والنار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلاً وسهلاً وحبابك عشرة بلا كشرة يا زائر فى منتديات عطبرة عاصمة الحديد والنار
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 نفحات المولد النبوي الشريف

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
atbarawy
عطبراوي فعال
عطبراوي فعال
atbarawy


عدد الرسائل : 50
1 : I'm Sudanese
تاريخ التسجيل : 16/01/2011

نفحات المولد النبوي الشريف Empty
مُساهمةموضوع: نفحات المولد النبوي الشريف   نفحات المولد النبوي الشريف I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2012 8:57 pm

تعالوا ننشر شذرات من السيرة النبوية كل واحد يشارك الاخرين معلومة حتى لو ظن انها معروفة للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
atbarawy
عطبراوي فعال
عطبراوي فعال
atbarawy


عدد الرسائل : 50
1 : I'm Sudanese
تاريخ التسجيل : 16/01/2011

نفحات المولد النبوي الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: نفحات المولد النبوي الشريف   نفحات المولد النبوي الشريف I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2012 9:02 pm

أول أمر الرسول صلى الله عليه وسلم؟

عن أبي أمامة قال: قلت: يا نبي الله، ما كان أول بدء أمرك؟ قال: (دعوة أبي إبراهيم، وبشرى عيسى ورأت أمي نورًا أضاءت منه قصور الشام) رواه أحمد.

(دعوة أبي إبراهيم):
...

أي قوله {رَبَّنَا
وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ
وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ
الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} [البقرة:129].

(بشرى عيسى):

أشار إليه قوله تعالى حاكيًا عن المسيح: {وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ} [الصف: 6].

(ورأت أمي نورًا أضاءت منه قصور الشام):

قال
ابن رجب: (وخروج هذا النور عند وضعه إشارة إلى ما يجىء به من النور الذي
اهتدى به أهل الأرض وزال به ظلمة الشرك منه كما قال تعالى: {قَدْ
جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ. يَهْدِي بِهِ اللَّهُ
مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلامِ وَيُخْرِجُهُمْ مِنَ
الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ
مُسْتَقِيمٍ} [المائدة: 15، 16]).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
atbarawy
عطبراوي فعال
عطبراوي فعال
atbarawy


عدد الرسائل : 50
1 : I'm Sudanese
تاريخ التسجيل : 16/01/2011

نفحات المولد النبوي الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: نفحات المولد النبوي الشريف   نفحات المولد النبوي الشريف I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2012 9:03 pm

مَنْ مِن أعمام النبي صلى الله عليه وسلم الذين أدركوا الإسلام ومن أسلم منهم؟

قال
ابن حجر: (من عجائب الاتفاق أن الذين أدركهم الإسلام من أعمام النبي صلى
الله عليه وسلم أربعة: لم يسلم منهم اثنان وأسلم اثنان، وكان اسم من لم
يسلم ينافي اسم أسامي المسلمين، وهما أبو طالب واسمه عبد مناف، وأبو لهب
واسمه عبد العزى، بخلاف من أسلم وهما حمزة والعباس).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
atbarawy
عطبراوي فعال
عطبراوي فعال
atbarawy


عدد الرسائل : 50
1 : I'm Sudanese
تاريخ التسجيل : 16/01/2011

نفحات المولد النبوي الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: نفحات المولد النبوي الشريف   نفحات المولد النبوي الشريف I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2012 9:04 pm

كم مرة ذكر النبي صلى الله عليه وسلم باسمه محمد؟

ذكر في القرآن (4) مرات.

قال تعالى: {وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ} [آل عمران: 144].
...

وقال تعالى: {مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ} [الأحزاب: 40].

وقال تعالى: {وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ} [محمد: 2].

وقال تعالى: {مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ} [الفتح: 29].

وأما أحمد فورد مرة واحدة حكاية عن عيسى قال: {وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ} [الصف: 6].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
atbarawy
عطبراوي فعال
عطبراوي فعال
atbarawy


عدد الرسائل : 50
1 : I'm Sudanese
تاريخ التسجيل : 16/01/2011

نفحات المولد النبوي الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: نفحات المولد النبوي الشريف   نفحات المولد النبوي الشريف I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2012 9:06 pm

بعض أسماء الرسول صلى الله عليه وسلم وما هو أشهرها؟

عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن لي أسماء: أنا محمد، وأنا أحمد، وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر، وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي، وأنا العاقب) متفق عليه.

زاد ابن سعد (.. والخاتم).

وأشهرها ( أحمد، ومحمد). قال ابن حجر: (وأشهرهما محمد، وقد تكرر في القرآن).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
atbarawy
عطبراوي فعال
عطبراوي فعال
atbarawy


عدد الرسائل : 50
1 : I'm Sudanese
تاريخ التسجيل : 16/01/2011

نفحات المولد النبوي الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: نفحات المولد النبوي الشريف   نفحات المولد النبوي الشريف I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2012 9:10 pm

أسماء الرسول صلى الله عليه وسلم ومعانيها

محمد : وهو أشهرها ، وبه سُمّيَ في التوراة صريحاً - أنظر" جلاء الإفهام في فضل الصلاة والسلام على خير الأنام " لابن القيّم.

2- أحمد : وهو الإسم الذي سمّاه بهِ المسيح ، قال تعالى في سورة الصف :- وإذ قال عيسى إبن مريم يا بني إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقاً لما بين يدي من التوراة ومبشراً برسولٍ يأتي من بعدي اسمه أحمد ))

والفرق بين محمد وأحمد من وجهين

الوجه الأول : أن محمداً هو المحمود حمداً بعد حمد فهو دال على كثرة حمد الحامدين له ، وذلك يستلزم كثرة موجبات الحمد فيه ، وأحمد تفضيل من الحمد يدل على أنه الحمد الذي يستحقه أفضل مما يستحقه غيره ، فمحمد زيادة حمد في الكمية وأحمد زيادة في الكيفية ، فيحمد أكثر حمد وأفضل حمد حمده البشر

والوجه الثاني : أن محمداً هو المحمود حمداً متكرراً كما تقدم ، وأحمد هو الذي حمده لربه أفضل من حمد الحامدين غيره ، فدلَّ أحد الإسمين وهو محمد على كونه محموداً ودل الأسم الثاني وهو أحمد على كونه أحمد الحامدين لربه ..

3- المتوكل : وهو الذي يتوكل على ربه في كل حالة

4- الحاشر : وهو الذي يحشر الناس على قدمه ، فكأنه بُعِثَ ليحشر الناس

5- الماحي : وهو الذي محا الله به الكفر

6- العاقب : وهو الذي عقب الأنبياء

7- المقفّي : وهو الذي قضّى على آثار من تقدمه من الرسل

8- نبي التوبة : وهو الذي فتح الله به باب التوبة على أهل الأرض

نبي الملحمة : وهو الذي بعث بجهاد أعداء الله

الفاتح : وهو الذي فتح الله بهِ باب الهدى وفتح بهِ الأعين العمي والآذان الصم والقلوب الغلف ، وفتح الله بهِ أمصار الكفار وأبواب الجنة وطرق العلم والعمل الصالح

الأمين : هو أمين الله على وحيه ودينه وهو أمين من في السماوات والأرض

ويلحق بهذه الاسماء :

البشير : هو المبشر لمن أطاعه بالثواب

النذير : هو المنذر لمن عصاهُ بالعقاب

السراج المنير : هو الذي ينير من غير إحراق بخلاف الوهاج فإن فيه نوع إحراق وتوهج

سيد ولد آدم : فقد روى مسلم في صحيحه أنه قال صلى الله عليه وسلم : (( أنا سيد ولد آدم يوم القيامة )) وفي زيادة عند الترمذي (( ولا فخر ))وغيره

الضحوك والقتّال : وهما إسمان مزدوجان لايفرد أحدهما عن الآخر فإنه ضحوك في وجوه المؤمنين غير عابس ولا مقطب ، ولا غضوب ، ولا فظ ، قتّال لاعداء الله ، لاتأخذه فيهم لومة لائم

وهو القاسم ، وعبدالله ، وصاحب لواء الحمد ، وصاحب المقام المحمود ، وغير ذلك من الأسماء ، لأن أسماءَه إذا كانت أوصاف مدح ، فإن له من كل وصف إسم لكن ينبغي أن يفرّق بين الوصف المختص بهِ ، أو الغالب عليه ويشتق له منه إسم ، وبين الوصف المشترك ، فلا يكون له منه إسم يخصه

وعن جبير بن مطعم قال : سمّي لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم نفسه أسماء فقال : (( أنا محمد وأنا أحمد ، وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر ، وأنا الحاشر الذي يُحشَرُ الناس على قدمي ، وأنا العاقب الذي ليس بعده نبي )) رواه البخاري ومسلم

وأسماؤه صلى الله عليه وسلم نوعان : -

النوع الأول : خاص به لا يشاركه فيه أحد غيره من الرسل كمحمد وأحمد والعاقب والحاشر والمقفي ونبي الملحمة 0

والنوع الثاني : ما يشاركه في معناه غيره من الرسل ، ولكن له منه كماله فهو مختص بكماله دون أصله ، كرسول الله ونبيه وعبده والشاهد والمبشر والنذير ، ونبي الرحمه ونبي التوبة 0وأما إن جُعِلَ له من كل وصف من أوصافه إسم تجاوزت أسماؤه المائتين كالصادق والمصدوق والرؤوف والرحيم إلى أمثال ذلك ، وفي هذا قال من قال من الناس إنا لله عز وجل ألف اسم وللنبي صلى الله عليه وسلم ألف اسم، قاله أبو الخطاب بن دحية ومقصودة الاوصاف بتصرف من زاد المعاد

كنيتـــه :-

كان صلى الله عليه وسلم يكنّى أبا القاسم بولده القاسم وكان أكبر أولاده

وعن أنس رضي الله تعالى عنه قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم في السوق فقال رجل يا أبا القاسم ، فالتفت النبي صلى الله عليه وسلم فقال : سمّوا بإسمي ولاتكنوا بكنيتي )) رواه البخاري

وهذا نص الفتوى من موقع اسلام ويب :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن أسماء النبي صلى الله عليه وسلم وصفاته كثيرة جدا، من العلماء من أوصلها إلى مائتين ومنهم من أوصلها إلى الألف. قال ابن القيم رحمه الله: وأسماء النبي صلى الله عليه وسلم كلها نعوت وليست أعلاما تخصه لمجرد التعريف، بل أسماء مشتقة من صفات قائمة به توجب له الكمال والمدح، وأسماؤه نوعان: أحدهما خاص به لا يشاركه فيه غيره من الرسل. والثاني: ما يشاركه في معناه غيره من الرسل، وأما إن جعل له من كل وصف من أوصافه اسم تجاوزت أسماؤه المائتين كالصادق والمصدوق إلى أمثال ذلك ، وفي هذا قال من قال من الناس إن لله ألف اسم وللنبي صلى الله عليه وسلم ألف اسم. قاله أبو الخطاب بن دحية ومقصوده الأوصاف، إذا فعلى هذا الاعتبار كما ذكر ابن القيم تبلغ أسماؤه المائتين فأكثر، ولكن إطلاق بعض تلك الأسماء عليه لا يخلو من مبالغة وغلو لأن كاشف الكرب في الحقيقة هو الله سبحانه وتعالى وهو سيد الكون والنبي صلى الله عليه وسلم وإن كان سيد البشر وهو سبب لكشف الكرب كما في عرصات القيامة إلا أنه لا ينبغي إطلاق ذلك عليه لاختصاص الله سبحانه وتعالى بذلك في الحقيقة مع عدم ورود السنة فيما وقفنا عليه بتسمية النبي صلى الله عليه وسلم بذلك ولا وصفه به. وقد قال كما في صحيح البخاري: لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم، فإنما أنا عبد فقولوا عبد الله ورسوله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
atbarawy
عطبراوي فعال
عطبراوي فعال
atbarawy


عدد الرسائل : 50
1 : I'm Sudanese
تاريخ التسجيل : 16/01/2011

نفحات المولد النبوي الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: نفحات المولد النبوي الشريف   نفحات المولد النبوي الشريف I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2012 9:17 pm

غذاء الرسول معجزة إلهية

اتجه نظر الجميع الى الطب النبوي والنصائح النبوية، فى أسلوب الغذاء والعلاج من الأمراض،فصدرت كتب عديدة تهتم بالعلاج النبوي والتغذيةالنبوية مقتدين فيها بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم وقد بدأ الغرب بهذه الاتجاهات قبل العرب والمسلمين فبدأ العلماء الغربيون يهتمون بالطب
الوقائي والعلاج بالغذاء.


وكان من الطبيعي أن يتوجه هؤلاء إلى ما ورد في القرآن والسنة من آيات قرآنية وأحاديث نبوية واكتشف العلماء، من خلال النصوص القرآنية والأحاديث النبوية، من الحقائق العلمية ما جعلهم يدرجونه تحت بند الإعجاز النبوي

طبيعة غذاء الرسول صلى الله عليه و اله وكيفية الوقاية من الأمراض

كان النبي صلى الله عليه و اله حينما يستيقظ من نومه وبعد فراغه من الصلاة وذكر الله عز وجل يتناول كوباً من الماء مذاباً فيه ملعقة من عسل النحل ويذيبها إذابة جيدة، لأنه ثبت علمياً أن الماء يكتسب خواص المادة المذابة فيه، بمعنى أن جزيئات الماء تترتب حسب جزيئات العسل وروي عن النبي صلى الله عليه و اله أنه قال:
"عليكم بشراب العسل " وهذا إنما يدل على الفوائد العظيمة لشراب العسل أي الماء المذاب فيه العسل، فقد اكتشف الطب الحديث أن شراب العسل حينما يتناوله الإنسان ينبه الجهاز الهضمي للعمل بكفاءة عن طريق زيادة قدرة عمل الحركة الدورية للأمعاء، وبعدها يعمل العسل كمادة غذائية متكاملة بسبب احتوائه على السكريات
الأحادية التي تُمت مباشرة ولا يجري عليها هضم، وتتولد مركبات يسمونها أدونزين ثلاثي الفوسفات وهو
ما يطلق عليه (وقود العضلات) ولذلك فإن الطب في أوروبا أكثر تقدماً حتى أعمارهم أطول لأنهم يتبعون في أساليب التغذية الخاصة بهم نهج الطب النبوي الذي ثبت أنه أصلح وسيلة لجسم حي وسليم

إفطار الرسول صلى الله عليه و آله و سلم بعدما يتناول النبي شراب العسل يتكئ قليلاً وبعد العبادة المهجورة التي كان يؤديها صلوات الله وتسليمه عليه و على آله وهي التفكر في طاعة الله وبعد صلاة الضحى، يتناول النبي سبع تمرات مغموسة في كوب لبن كما روي عنه وحدد النبي صلى الله عليه و آله وسلم الجرعة بسبع تمرات
في حديثه الذي رواه أبو نعيم وأبو داود أن النبي صلى الله عليه و آله وسلم قال: من تصبّح بسبع تمرات لا يصيبه في هذا اليوم سم ولا سحر

وقد ثبت بالدليل العلمي أن هناك إنزيماً يرتفع أداؤه في حالة التسمم وعندما يتم تناول سبع تمرات لمدة شهر يومياً نلاحظ أن هذا الإنزيم قد بدأ في الهبوط والعودة لوضعه الطبيعي، وهذا من الإعجاز الإلهي الذي خُصّ به النبي صلى الله عليه و آله وسلم
وقد بحث العلماء في جامعة الملك عبدالعزيز وجامعة القاهرة وتوصلوا لنفس النتائج، من أن العمال الذين
يعملون بالمناجم وبالرصاص وبالمواد السامة، أي الأكثر عرضة للسموم، عندما يتناولون سبع تمرات يومياً
يتوقف تأثير المواد السامة تماماً، وهذا ما نشره العالم اليهودي اندريا ويل (الذي أعلن إسلامه بعد ذلك) في بحثه تحت عنوان "سبع تمرات كافية" غذاء الرسول صلى الله عليه و آله و سلم

بعد تناول النبي صلى الله عليه و اله لوجبة الإفطار يظل حتى يفرغ من صلاة العصر، ثم يأخذ ملء السقاية (تقريباً ملء ملعقة) من زيت الزيتون وعليها نقطتا خل مع كسرة خبز شعير، أي ما يعادل كف اليد
وقد ذكرت بعض الآيات القرآنية بعض الفوائد لزيت الزيتون إذ يقول تعالى: شجرة مباركة زيتونة لاشرقية ولا غربية يكاد زيتها يضيء وأيضاً قوله تعالى: والتين والزيتون

وقد أثبت العلم الحديث أن هناك أنواعاً عديدة من السرطان مثل سرطان العظم (سركوما) استخدم زيت
الزيتون لعلاجها، وقد أيد الطب الحديث في اكتشافاته أن زيت الزيتون يحتوي على أحماض دهنية وحيدة التشبع يعني غير مشبعة، ولذلك يقول العالم أندريا ويل: إنه وجد بالتجربة أن زيت الزيتون يذيب الدهون وهذا من قدرة الله، دهن يذيب الدهون، فهو يعالج الدهون مع أنه دهن لأنه يحتوي في تركيبه على (أوميجا 3) بعدد كبير وأوميجا
3 تعالج الدهون.


كما ثبت علميا أن زيت الزيتون يحمي من أمراض تصلب الشرايين والزهايمر وهو مرض الخرف وضعف الذاكرة ويضيع المخ واستطاع العالم أندريا ويل أن يثبت كيف يقوم زيت الزيتون بالتدخل في الخلية المصابة بالسرطان
ويعالجها ويؤثر فيها، ووصف كلمة {صبغ للآكلين} التي جاءت في القرآن على أنها الصبغيات
الكرموسومات ووصف السرطان بأنه اتساع بين الخلايا الواحدة بعض الشيء، وثبت أن زيت الزيتون يقوم بتضييق هذا الاتساع ويحافظ على المسافات بين الخلايا.


وهنا تتجلى قدرة الله عز وجل في انتقائه ا لغذائى لنبيه فكان النبي صلى الله عليه و آله وسلم
يغمس كسرة الخبز بالخل وزيت الزيتون ويأكل

وقد اكتشف العلم الحديث أن الخل الناتج من هضم المواد الكربوهيدراتية في الجسم هو مركب خليّ اسمه (أسيتو أستيت) والدهون تتحول إلى أسيتو أستيت ويبقى المركب الوسطي للدهون والكربوهيدرات والبروتين هو الخل، فعند تناول الخل وحدوث أي نقص من هذه المواد يعطيك الخل تعويضاً لهذا النقص، وتبين بالعلم الحديث أن زيت الزيتون مع الخل يقومان كمركب بإذابة الدهون عالية الكثافة التي تترسب في الشرايين مسببة تصلّبها.

لذلك أطلق العلماء على الخل مع زيت الزيتون (بلدوزر الشرايين) لأنه يقوم بتنظيف الشرايين من
الدهون عالية الكثافة التي قد تؤدي إلى تصلب
الشرايين.


وليس مهمة الخل فحسب القيام بإذابة الدهون، بل يقوم مع الزيتون كمركب بتحويل الدهون المذابة إلى دهون بسيطة يسهل دخولها في التمثيل الغذائي ليستفيد الجسم منها،

ثم بعد أن يتناول النبي صلى الله عليه و اله وسلم غداءه كان يتناول جزرة حمراء من التي كانت تنبت في شبه الجزيرة العربية، وقد أثبت العلم الحديث بالدليل والتجربة أن الجزر الأحمر يوجد به(أنتوكسيدات) وهي من الأشياء التي تثبط عمل مسببات السرطان، كما أثبت الطب الحديث أن الجزر يساعد على نمو الحامض النووي والعوامل الوراثية، وهذا من الإعجاز الإلهي، لذلك فإن الكثير من الأطباء ينصحون بتناول الجزر كمصدر لفيتامين (أ)
ومصدر لتجدد العوامل الوراثية بالحامض النووي، كما
أنه يؤخر ظهور الشيب.


عشاء النبي صلى الله عليه و آله و سلم


كان النبي صلى الله عليه و آله وسلم بعد أن ينتهي من صلاة العشاء والنوافل والوتر وقبل أن يدخل في قيام الليل، كان يتناول وجبته الثالثة في اليوم وهي وجبة العشاء، وكانت تحتوي على اللبن الروب مع كسرة من خبز الشعير، وقد أثبت العلم الحديث أن تناول كوب من اللبن الروب في العشاء يعمل على إذابة الفضلات المتبقية في المصران الغليظ، ويقوم بتحليلها إلى مركبات بسيطة يسهل الاستفادة منها ومن الفيتامينات الموجودة بها.

وقد جرت بعض الدراسات العلمية، بينت فوائد اللبن الروب عند تناوله ليلاً، فهو يجعل الترسبات غيرالمرغوب فيها تتفتت ويستفيد منها الجسم.

وهذا من الإعجاز في تناول النبي عليه الصلاة و آله والسلام لهذه الوجبة ليلاً كوجبة عشاء هامة وضرورية وسريعة الهضم، وتجعل الجهاز الهضمي يعمل بكفاءة، لذلك هناك عدد من الأطباء دائماً يصفون لمرضاهم اللبن الروب ليلاً في وجبة العشاء لأنه مريح للقولون ولا يسبب تقلصات في المعدة،


وأكدت هذه المعلومات الطبية الدراسة التي أجراها الدكتور عبدالباسط سيد محمد في كتابه الاستشفاء
بطعام النبي الذي أوضح فيه أن معظم طعام النبي صلى الله عليه و آله له جانبان من الفائدة، جانب القيمة الغذائية التي يمد بها الجسم وأثبتها العلم الحديث، وجانب الوقاية من الأمراض، وهذا إنما يدل على الإعجاز الإلهي في اختيار رب العالمين لطعام نبيه ومصطفاه سيد الخلق أجمعين صلى
الله عليه و اله.


وفي النهاية لا نملك إلا أن نقول انطلاقاً من قوله تعالى: لقد كان لكم في رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم أسوة حسنة... فلو تأملنا جيداً سنجد أن النبي كان خير قدوة لنا في مأكله ومشربه وملبسه، كان قدوةً ومعلماً
للبشرية، فقد أعجز بعلمه العلماء، وفاقت فصاحته البلغاء والأدباء، فكان إذا تحدث صدق وما ينطق عن الهوى... ولو تأملنا جيداً أحاديث النبي عن الطعام لوجدنا أنه أخبرنا من آلاف السنين بما لم يستطع العلم الحديث اكتشافه


وقد قام عدد من العلماء الباحثين في هذا المجال بتأليف كتب عديدة تحمل أسرار الغذاء النبوي والوقاية من الأمراض عن طريق السنة، مثل الطب النبوي وتأملات في حياة الرسول وغيرهما من الكتب التي قامت بالتحليل والتفصيل لهذا الجانب من حياة سيد الأنام محمد صلى الله عليه و آله وسلم وسيظل العلم الحديث يستكشف في هذه الأسرار النبوية إلى أن تقوم الساعة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
atbarawy
عطبراوي فعال
عطبراوي فعال
atbarawy


عدد الرسائل : 50
1 : I'm Sudanese
تاريخ التسجيل : 16/01/2011

نفحات المولد النبوي الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: نفحات المولد النبوي الشريف   نفحات المولد النبوي الشريف I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2012 9:23 pm

اتيح الفرصة الرائعين هل من مشارك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yassir
عطبراوي مجتهد
عطبراوي مجتهد
yassir


عدد الرسائل : 268
1 : نفحات المولد النبوي الشريف 161
تاريخ التسجيل : 15/03/2011

نفحات المولد النبوي الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: نفحات المولد النبوي الشريف   نفحات المولد النبوي الشريف I_icon_minitimeالأحد يناير 29, 2012 1:58 am

اللهم صلى وسلم دايما ابدا على خير الخلق كلهم
اللهم ببركة هذا الشهر عندك يسر الامور وفرج الهموم وحل الديون واعطى كل سائل سؤله فيما يرضيك يارب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عبد الله عبد الجليل
عطبراوي ذهبي
عطبراوي ذهبي
محمد عبد الله عبد الجليل


عدد الرسائل : 1209
1 : نفحات المولد النبوي الشريف 161
تاريخ التسجيل : 08/09/2010

نفحات المولد النبوي الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: نفحات المولد النبوي الشريف   نفحات المولد النبوي الشريف I_icon_minitimeالأحد يناير 29, 2012 1:00 pm

بارك الله فيك وجزاك عنا كل خير
والله كم انشرح صدرى وانا اقراء كل كلمه من ما كتبت
للاخوه الاعزاء نود ان نستفسر ماهو حكم الدين بالاحتفال بمولد النبى صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن بطوطة
عطبراوي بلاتيني
ابن بطوطة


عدد الرسائل : 9217
رقم العضوية : 174
1 : نفحات المولد النبوي الشريف 161
تاريخ التسجيل : 04/11/2008

نفحات المولد النبوي الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: نفحات المولد النبوي الشريف   نفحات المولد النبوي الشريف I_icon_minitimeالأحد يناير 29, 2012 8:18 pm

صلى الله عليه وسلم
وكل عام وانتم متمسكون بسنته لنكون من اخوانه الذين قال فيهم :
في صحيح مسلم حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : مِنْ أَشَدِّ أُمَّتِي لِي حُبًّا نَاسٌ يَكُونُونَ بَعْدِي ، يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ رَآنِي بِأَهْلِهِ وَمَالِهِ .
وفي مسند الإمام أحمد من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وددت أني لقيت إخواني . قال : فقال أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم : أو ليس نحن إخوانك ؟ قال : أنتم أصحابي ، ولكن إخواني الذين آمنوا بي ولم يروني .

محمد عبد الله عبد الجليل كتب:
ماهو حكم الدين بالاحتفال بمولد النبى صلى الله عليه وسلم
يا محمد عبد الله , هنيئا لك وانت تحمل اسم رسول الله (ص)
طالما لا يوجد نص من القرآن والسنة يمنع ذلك ... فما المانع ؟؟
نعم البدعة الحسنة هي الاحتفال بمولد سيد البشرية وخاتم النبيين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إبراهيم محمد
مشــــرف
مشــــرف
إبراهيم محمد


عدد الرسائل : 208
1 : نفحات المولد النبوي الشريف 161
تاريخ التسجيل : 25/08/2011

نفحات المولد النبوي الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: نفحات المولد النبوي الشريف   نفحات المولد النبوي الشريف I_icon_minitimeالأحد يناير 29, 2012 8:38 pm

فضل الصلاة على الرسول (صلى الله عليه وسلم)
يعطيك العافية عطبراوي وأنت تسيح بنا في رحاب أفضل الخلق عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم ، ومما لا شك فيه أن الصلاة على النبي (صلى الله عليه وسلم) لهي من المنجيات ، وهي من القول الباعث في النفس الطمأنينة والصفاء لما فيه راحة ، لا سيما وأن الله وملائكته يصلون عليه وقد أُمرنا بالصلاة عليه ، وفي هذا أنقل إليكم بعض ما جاء في فضل الصلاة عليه (صلى الله عليه وسلم) . . .
قال تعالى (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّون َعَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا) [
[سورة الأحزاب:56] قال البخاري : قال أبو العالية : صلاة الله ثناؤه عليه عند الملائكة،وصلاة الملائكة الدعاء[تفسير ابن كثير] قال ابن كثير:والمقصود من هذه الآية أن الله سبحانه وتعالى أخبر عباده بمنزلة عبده ونبيه عنده في الملأ الأعلى بأنه يثني عليه عند الملائكة المقربين وأن الملائكة تصلي عليه ثم أمر تعالى أهل العالم السفلي بالصلاة والتسليم عليه ليجتمع الثناء عليه من أهل العالمين العلوي والسفلي جميعاً . الصلاة والسلام على رسول الله تجارة رابحة لتجار الحسنات فأين الراغبون في ربح تلك التجارة أخرج الأمام مسلم عن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( ..فَإِنَّهُ مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا .. ) فيالها من تجارة رابحة فبكل صلاة منك على الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم تحصل على عشر صلوات من قيوم السموات والأرض،ولما يصلي علينا الرحمن الرحيم؟ يخبرنا بذلك جل جلاله بقوله: (هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُمْ مِنْ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا) [الأحزاب : 43]
فمن يرجو شفاعة الحبيب المصطفى في يوم يجعل الولدان شيباًفقد قُدِم لك طريقاً لذلك بقوله (صلى الله عليه وسلم) : (مَنْ قَالَ حِينَ يَسْمَعُ النِّدَاءَ اللَّهُمَّ رَبَّ هَذِهِ الدَّعْوَةِ التَّامَّةِ وَالصَّلَاةِ الْقَائِمَةِ آتِ مُحَمَّدًا الْوَسِيلَةَ وَالْفَضِيلَةَ وَابْعَثْهُ مَقَامًا مَحْمُودًا الَّذِي وَعَدْتَهُ حَلَّتْ لَهُ شَفَاعَتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ) [البخاري:كتاب الأذان.] أخرجه البخاري، إلى كل من تكاثرت عليه هموم الدنيا و أسرف على نفسه بالذنوب والخطايا فهذا الحوار الذي تم بين الصحابي الجليل أبي بن كعب ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول أُبي : (كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا ذَهَبَ ثُلُثَا اللَّيْلِ قَامَ فَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا اللَّهَ اذْكُرُوا اللَّهَ جَاءَتْ الرَّاجِفَةُ تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ جَاءَ الْمَوْتُ بِمَا فِيهِ جَاءَ الْمَوْتُ بِمَا فِيهِ قَالَ أُبَيٌّ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أُكْثِرُ الصَّلَاةَ عَلَيْكَ فَكَمْ أَجْعَلُ لَكَ مِنْ صَلَاتِي فَقَالَ مَا شِئْتَ قَالَ قُلْتُ الرُّبُعَ قَالَ مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ قُلْتُ النِّصْفَ قَالَ مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ قَالَ قُلْتُ فَالثُّلُثَيْنِ قَالَ مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ قُلْتُ أَجْعَلُ لَكَ صَلَاتِي كُلَّهَا قَالَ إِذًا تُكْفَى هَمَّكَ وَيُغْفَرُ لَكَ ذَنْبُكَ )أخرجه الترمذي وقال حديث حسن صحيح [أخرجه الترمذي في كتاب صفة القيامةحديث(2381) وهَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ .]،وفي رواية عند الإمام أحمد (قَالَ رَجُلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ إِنْ جَعَلْتُ صَلَاتِي كُلَّهَا عَلَيْكَ قَالَ إِذَنْ يَكْفِيَكَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى مَا أَهَمَّكَ مِنْ دُنْيَاكَ وَآخِرَتِكَ)[المسند:مسند الأنصار] وإلى كل من أراد أن يكون أولى الناس برسول الله صلى الله عليه وسلم يوم القيامة فليكثر من الصلاة والسلام عليه فقد أخرج الترمذي عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (أَوْلَى النَّاسِ بِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَكْثَرُهُمْ عَلَيَّ صَلَاةً)[أخرجه الترمذي ،(كتاب الصلاة )] وإلى كل من يرفع يديه متضرعاً إلى الله بالدعاء نقول له لقد نقل الإمام بن كثير عن سعيد بن المسيب عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال:الدعاء موقوف بين السماء والأرض لا يصعد منه شيء حتى تصلي على نبيك .
إن خسارة المُعرض عن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فادحة فقد دعا عليه جبريل وأمن على دعائه المصطفى صلى الله عليه وسلم فعن كعب بن عُجرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (احضروا المنبر) فحضرنا فلما ارتقى الدرجة قال:آمين ثم ارتقى الدرجة الثانية فقال:آمين ثم ارتقى الدرجة الثالثة فقال:آمين،فلما فرغ نزل عن المنبر فقلنا:يارسول الله سمعنا منك اليوم شيئاً ما كنا نسمعه فقال: (إن جبريل عرض لي فقال:بَعُدَ من أدرك رمضان فلم يُغفر له فقلت آمين ، فلما رقيت الثانية قال :بَعُدَ من ذُكرت عنده فلم يصل عليك فقلت: آمين فلما رقيت الثالثة قال:بَعُد من أدرك أبويه الكِبَرُ أو أحدهما فلم يدخل الجنة فقلت آمين) الذي يذكر عنده رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم لا يصلي عليه وصفه صلوات ربي وسلامه عليه بالبخل وكفى بها من مذمة فعَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ قَالَ :قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (الْبَخِيلُ الَّذِي مَنْ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ عَلَيَّ)
[أخرجه الترمذي وقال حديث حسن صحيح غريب] ، وكم من الكتب والكتابات اليوم يطلع عليها المرء فيها من صفة البخل التي ذكرها صلى الله عليه وسلم فتجده يستبدل الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم بحرف الصاد أو بحروف أخرى وكأن القلم الذي كتب ذلك الكتاب أو المطبعة التي طبعته ثَقُل عليها الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم فبخلت بها،فإن مجلساً لا يُصلى فيه على النبي صلى الله عليه وسلم يكون على أصحابه حسرة وندامة يوم القيامة فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (مَا جَلَسَ قَوْمٌ مَجْلِسًا لَمْ يَذْكُرُوا اللَّهَ فِيهِ وَلَمْ يُصَلُّوا عَلَى نَبِيِّهِمْ إِلَّا كَانَ عَلَيْهِمْ تِرَةً فَإِنْ شَاءَ عَذَّبَهُمْ وَإِنْ شَاءَ غَفَرَ لَهُمْ)أخرجه الترمذي وقَالَ هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.
فإن الإكثار والصلاة على النبي (صلى الله عليه وسلم) تصل إليه فقد أخرج النسائي وابن حبان والإمام أحمد بإسناد صحيح عن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ السَّائِبِ عَنْ زَاذَانَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (إِنَّ لِلَّهِ مَلَائِكَةً سَيَّاحِينَ فِي الْأَرْضِ يُبَلِّغُونِي مِنْ أُمَّتِي السَّلَامَ).
فإن من أفضل الأوقات التي حث فيها النبي (صلى الله عليه وسلم) الصلاة والسلام عليه فيها هو يوم الجمعة فقد أخرج النسائي عَنْ أَوْسِ بْنِ أَوْسٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (إِنَّ مِنْ أَفْضَلِ أَيَّامِكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فِيهِ خُلِقَ آدَمُ عَلَيْهِ السَّلَام وَفِيهِ قُبِضَ وَفِيهِ النَّفْخَةُ وَفِيهِ الصَّعْقَةُ فَأَكْثِرُوا عَلَيَّ مِنْ الصَّلَاةِ فَإِنَّ صَلَاتَكُمْ مَعْرُوضَةٌ عَلَيَّ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَكَيْفَ تُعْرَضُ صَلَاتُنَا عَلَيْكَ وَقَدْ أَرَمْتَ أَيْ يَقُولُونَ قَدْ بَلِيتَ قَالَ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ حَرَّمَ عَلَى الْأَرْضِ أَنْ تَأْكُلَ أَجْسَادَ الْأَنْبِيَاءِ عَلَيْهِمْ السَّلَام).

بلغ العلا بكماله…أضاء الدجى بجماله..كملت جميع خصاله..صلوا عليه وآله .

المصدر:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نفحات المولد النبوي الشريف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عاصمة الحديد والنار :: القــــسم الإسلامي :: منتدي رسول الله-
انتقل الى: