عاصمة الحديد والنار
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الزائر سلام الله عليك
مرحبا بك في منتديات عاصمة الحديد والنار وحبابك الف في عطبرة
هذه الرسالة تدل علي انك غير مسجل لدينا , فإن كنت عضوا تفضل بالدخول وإن لم تكن عضوا تفضل بالتسجيل بعد قراءة قوانين المنتدى الموجودة هنا :
http://atbara.forumn.org/t1-topic#1
وللتسجيل في منظمة عطبرة الخيرية تفضل بقراءة هذه المعلومات :
http://atbara.forumn.org/t6330-topic

ولك التحية
عاصمة الحديد والنار
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الزائر سلام الله عليك
مرحبا بك في منتديات عاصمة الحديد والنار وحبابك الف في عطبرة
هذه الرسالة تدل علي انك غير مسجل لدينا , فإن كنت عضوا تفضل بالدخول وإن لم تكن عضوا تفضل بالتسجيل بعد قراءة قوانين المنتدى الموجودة هنا :
http://atbara.forumn.org/t1-topic#1
وللتسجيل في منظمة عطبرة الخيرية تفضل بقراءة هذه المعلومات :
http://atbara.forumn.org/t6330-topic

ولك التحية
عاصمة الحديد والنار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلاً وسهلاً وحبابك عشرة بلا كشرة يا زائر فى منتديات عطبرة عاصمة الحديد والنار
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 غزوة بدر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد هاشم عبد الرحمن
عطبراوي فضي
عطبراوي فضي
محمد هاشم عبد الرحمن


عدد الرسائل : 808
1 : غزوة بدر 161
تاريخ التسجيل : 24/05/2009

غزوة بدر Empty
مُساهمةموضوع: غزوة بدر   غزوة بدر I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 07, 2009 7:35 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


غزوة بدر الكبرى التي دارت رحاها في مثل هذا اليوم السابع عشر من شهر رمضان من العام الثاني للهجرة النبوية الشريفة (624 للميلاد) كانت ذات أثر كبير في إعلاء شأن الإسلام ، ولذا سُمّيت في القرآن بيوم الفرقان ـ أي اليوم الذي فرق فيه الله بين الحقّ والباطل .

أسباب غزة بدر

علم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن قافلة لقريش محملة بالبضائع بقيادة أبي سفيان قد خرجت من الشام في طريقها إلى مكة ، فأرسل الرسول صلى الله عليه وسلم اثنين من أصحابه لمراقبة عير قريش ، ودعا الرسول صلى الله عليه وسلم الناس للخروج إليها ، وجعل الخروج اختياريًّا ، فخرج معه ثلاثمائة وأربعة عشر مسلمًا ، ولم يكن معهم سوى سبعين جملا وفرسين ، فكان كل ثلاثة من المسلمين يتناوبون الركوب على جمل .
وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يمشي على رجليه ، ويتناوب الركوب مع أبي لبابة ، وعلي بن أبي طالب على جمل واحد ، كل منهم يركب فترة من الزمن فقالا له : نحن نمشي عنك ، فقال صلى الله عليه وسلم في تواضع عظيم : (ما أنتما بأقوى مني ، ولا أنا بأغنى عن الأجر منكما ) _ [أحمد]
وكان أبو سفيان رجلا ذكيًّا ، فأخذ يتحسس الأخبار ، ويسأل من يلقاه عن المسلمين خوفًا على القافلة ، فقابل أحد الأعراب يسمى مجدي بن عمرو فسأله : هل أحسست أحدًا ؟ فقال: إني رأيت راكبين وقفا عند البئر ، فرأونا ثم انطلقا ، فذهب أبو سفيان إلى مكانهما ، وأمسك روثة من فضلات الإبل ففركها في يده فوجد فيها نوى التمر وكان أهل المدينة يعلفون إبلهم منه
فقال أبو سفيان : هذه والله علائف يثرب . وعلم أن الرجلين من المدينة ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم في طريقه إليهم ، فغير طريقه بسرعة وفرَّ هاربًا بقافلته ، وأرسل إلى قريش يستنجد بهم ؛ ليحموه من المسلمين و وصل رسول أبي سفيان إلى قريش ، ووقف على بعيره ، وأخذ ينادي ويصيح : يا معشر قريش ! أموالكم مع أبي سفيان ، قد عرض لها محمد وأصحابه ، لا أرى أن تدركوها .. الغوث .. الغوث .. وظل الرجل ينادي حتى تجمع الناس ، وخرجوا بأسلحتهم وعدتهم ليحموا أموالهم . في الوقت نفسه كان أبو سفيان قد نجا بالقافلة ، وأرسل إلى قريش يخبرهم بذلك ، فرجع بعضهم ، وكاد القوم يعودون كلهم ؛ لأنهم ما خرجوا إلا لحماية قافلتهم ، ولكن أبا جهل دفعه الكبر والطغيان إلى التصميم على الحرب ، وعزم على أن يقيم هو والمشركون ثلاثة أيام عند بئر بدر ، بعد أن يهزم المسلمين فيأكلون الذبائح ، ويشربون الخمور ، وتغني لهم الجواري حتى تعلم قبائل العرب قوة قريش ، ويهابها الجميع ، وهكذا أراد الله -تعالى- أن تنجو القافلة ، وأن تقع الحرب بين المسلمين والمشركين .
وأصبح المسلمون في موقف حرج ؛ لأن عددهم أقل من عدد المشركين ، وبدأ الرسول صلى الله عليه وسلم يستشير كبار المهاجرين والأنصار في أمر القتال ، فتكلم المهاجرون كلامًا حسنًا ، أيدوا فيه الرسول صلى الله عليه وسلم في قتال المشركين ، وقال المقداد بن عمرو : (يا رسول الله ، امض لما أمرك الله فنحن معك) ولكن النبي صلى الله عليه وسلم ظل ينظر إلى القوم ، وهو يقول: أشيروا علي أيها الناس . ففهم سعد بن معاذ كبير الأنصار أن الرسول صلى الله عليه وسلم يريد رأي الأنصار ، فقد تكلم المهاجرون ، وأيدوا الرسول صلى الله عليه وسلم ، وبقيت كلمة الأنصار ، فقال سعد بن معاذ: يا رسول الله ، لقد آمنا بك ، وصدقناك وشهدنا أن ما جئت به هو الحق ، وأعطيناك على ذلك عهودنا ومواثيقنا على السمع والطاعة ، فامض لما أردت فنحن معك ، فوالذي بعثك بالحق لو استعرضت بنا هذا البحر فخضته لخضناه معك . _ [ابن إسحاق] فَسُرَّ النبي صلى الله عليه وسلم لاتفاق المسلمين على مواجهة الكفار . وبدأ الفريقان يستعدان للمعركة ، وأول شيء يفكر فيه القادة هو معرفة أخبار العدو ، فأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم جماعة من أصحابه ؛ عليًّا وسعدًا والزبير إلى ماء بدر؛ ليعرفوا أخبار الكفار ، فوجدوا غلامين لقريش ، فأخذوهما إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسألهما عن عدد قريش ، فقالا: لا ندري ، فسألهم النبي صلى الله عليه وسلم : كم ينحرون كل يوم من الإبل . فقالا: يومًا تسعًا ، ويومًا عشرًا . وكان معروفًا عند العرب أن البعير الواحد يكفي مائة رجل ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (القوم فيما بين التسعمائة والألف) [ابن إسحاق].
وهكذا يضرب لنا الرسول صلى الله عليه وسلم مثلا في القيادة الحكيمة ، والتفكير السليم لمعرفة أخبار العدو ، ثم قال للغلامين : (فمن فيهم من أشراف قريش ؟) فعدَّا له أشراف قريش ، وسادتها ، وكانوا على رأس جيش المشركين ، فأقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم على الناس ، فقال: (هذه مكة قد ألقت إليكم أفلاذ أكبادها) وهكذا عرف الرسول صلى الله عليه وسلم عدد أعدائه ، وأسماء كبارهم أيضًا ، وعلى الجانب الآخر أرسل الكفار رجلاً منهم وهو عمير بن وهب ليعرف عدد المسلمين ، ثم عاد فقال: ثلاثمائة رجل ، يزيدون قليلا أو ينقصون .
وصل المسلمون إلى مكان بئر بدر ، فأقاموا عليه ، وجعلوه خلفهم حتى يتمكنوا من الشرب دون الكفار ، وأشار سعد بن معاذ على النبي صلى الله عليه وسلم أن يتخذ عريشًا (مكانًا مظللا) يشرف من خلاله على المعركة ، ويقوم بإدارتها ، فقبل الرسول صلى الله عليه وسلم ودعا له بالخير ، ونظم الرسول صلى الله عليه وسلم صفوف جيشه تنظيمًا دقيقًا ، فجعله كتيبتين ؛ واحدة للمهاجرين عليها علي بن أبي طالب ، والأخرى للأنصار ولواؤها مع سعد بن معاذ ، وجعل ميمنة الجيش مع الزبير بن العوام ، وجعل المقداد بن الأسود قائدًا لميسرة الجيش ، وجعل على قيادة مؤخرة الجيش قيس بن صعصعة أما القيادة العامة للجيش فكانت في يد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أوصاهم صلى الله عليه وسلم بالحكمة في استعمال النبال ضد أعدائهم ، فلا يضربونهم حتى يكونوا في مرمى السهام وفي متناول أيديهم ، ولا يستخدمون سيوفهم حتى يقتربوا منهم ، وتوجه الرسول صلى الله عليه وسلم إلى ربه ورفع يديه في خشوع وضراعة قائلاً: (اللهم أنجز لي ما وعدتني ، اللهم إني أنشدك عهدك ووعدك) وظل يدعو حتى وقع رداؤه عن كتفه من كثرة الدعاء ، فأشفق عليه أبو بكر ، وقال له: أبشر يا رسول الله ، فوالذي نفسي بيده لينجزن الله لك ما وعدك . _ [متفق عليه].
وخفق رسول الله صلى الله عليه وسلم خفقة ، ثم انتبه وقال: (أبشر يا أبا بكر! أتاك نصر الله ، هذا جبريل آخذ بزمام فرسه عليه أداة حرب) فقد أرسل الله ملائكته تأييدًا للمسلمين ، فقال تعالى: {فاستجاب لكم أني ممدكم بألف من الملائكة مردفين} [_الأنفال: 9].

أحداث المعركة

قبيل القتال وقف الرسول صلى الله عليه وسلم يعظ المسلمين ، ويذكرهم بالصبر والثبات والقتال في سبيل الله ، ويبشرهم بجنة الله ، وجاء الأسود بن عبد الأسد يهجم على حوض المسلمين ، وقد أقسم أن يشرب منه ، فتصدى له حمزة بن عبد المطلب عم النبي صلى الله عليه وسلم فضربه ضربة شديدة على رجله واستمر الرجل يزحف ويعاند حتى يفي بقسمه ، فأسرع حمزة بضربه ضربة ثانية ، سقط بعدها قتيلا إلى جانب الحوض . وبدأت المعركة صباح يوم الجمعة السابع عشر من شهر رمضان ، العام الثاني للهجرة ، وتقدم ثلاثة من كبار المشركين وهم: عتبة بن ربيعة، وأخوه شيبة، وابنه الوليد بن عتبة، فنهض لهم ثلاثة من الأنصار ، لكن المشركين ردوهم ، وأرادوا مبارزة المهاجرين ، ثم نادى مناديهم قائلا: يا محمد ، أخرج إلينا أكفاءنا من قومنا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قم يا عبيدة بن الحارث ، وقم يا حمزة ، وقم يا علي .. فوثبوا على أعدائهم كالأسود ، وفي لمح البصر قتل حمزة شيبة بن ربيعة ، وقتل علي الوليد بن عتبة، أما عبيدة فتبادل الضرب مع عتبة بن ربيعة، وجرح كل منهما الآخر ، فوثب حمزة وعلي على عتبة، فقتلاه وحملا صاحبهما إلى المسلمين .
رأى المشركون ثلاثة من كبارهم قد قتلوا ، فغضبوا لأنهم أكثر من المسلمين ، وظنوا أنهم يستطيعون هزيمتهم بسهولة ، فدخلوا في معركة حامية مع المسلمين ، ولكن الكفار كانوا يتساقطون الواحد بعد الآخر أمام المسلمين حتى قُتل منهم سبعون ، وأُسر سبعون . وفي هذه المعركة ، التقى الآباء بالأبناء ، والإخوة بالإخوة ، ففصلت بينهم السيوف ؛ فأبو بكر -رضي الله عنه - في صف الإيمان وابنه عبد الرحمن يقاتل في صفوف المشركين ، وكذلك عتبة بن ربيعة الذي كان أول من قاتل المسلمين من الكفار ، فكان ولده أبوحذيفة من خيار أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، فلما سحبت جثة عتبة بعد المعركة لترمى في القليب ، نظر الرسول صلى الله عليه وسلم إلى أبي حذيفة فإذا هو كئيب قد تغير لونه !! فاستوضح منه سر حزنه ، وهل هو حزين لمقتل أبيه أم لشيء في نفسه ؟ فأخبره أبو حذيفة أنه ليس حزينًا لمقتل أبيه في صفوف المشركين ، ولكنه كان يتمني أن يرى أباه في صفوف المسلمين لما يتمتع به من حلم وفضل . [ابن إسحاق].
وحين مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالقليب على قتلى قريش ، ناداهم بأسمائهم وأسماء آبائهم ، وقال لهم : ( أيسرُّكم أنكم أطعتم الله ورسوله ؟ فإنا قد وجدنا ما وعدنا ربُّنا حقًّا ، فهل وجدتم ما وعد ربكم حقًّا ؟! ) فقال عمر: يا رسول الله ، ما تُكلمُ من أجساد لا أرواحَ لها ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( والذي نفس محمد بيده ، ما أنتم بأسمع لما أقول منهم ). _ [البخاري].
وعاد المسلمون إلى المدينة ، وقد نصرهم الله -تعالى- على عدوهم في أولى المعارك التي خاضوها ، و هم يجرون معهم سبعين أسيرًا من المشركين بعد أن قتلوا سبعين مثلهم ، وفي الطريق قَتَلَ رسول الله صلى الله عليه وسلم اثنين من أكابر المجرمين الموجودين في الأسرى ؛ وهما النضر بن الحارث ، وعقبة بن أبي معيط لأنهما طغيا وأذيا المسلمين إيذاءً شديدًا ، أما باقي الأسرى فتشاور الرسول صلى الله عليه وسلم مع الصحابة في أمرهم هل يقتلونهم أم يقبلون الفدية ويطلقونهم ؟ فأشار عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- أن يقتلوهم ، وأشار أبو بكر -رضي الله عنه- أن يطلقوا سراحهم مقابل فدية (مبلغ من المال) تكون عونًا للمسلمين على قضاء حوائجهم ، وأخذ الرسول صلى الله عليه وسلم برأي أبي بكر .
ولكن القرآن الكريم نزل يؤيد رأي عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- فقال الله تعالى: {ما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض تريدون عرض الدنيا والله يريد الآخرة والله عزيز حكيم , لولا كتاب من الله سبق لمسكم فيما أخذتم عذاب عظيم} [الأنفال: 67-68]


شهداء بدر :ـ

عمير أبن أبي وقاص .
ذو الشمالين بن عبد عمرو.
صفوان بن وهب .
مهجع بن صالح .
عاقل بن البكير .
عبيدة بن الحارث .
سعد بن خيثمة .
مبشر بن عبدالمنذر .
حارثه بن سراقة .
رافع بن المعلاء .
عمير بن الحمام .
يزيد بن الحارث .
معوذ بن الحارث .
عوف بن الحارث .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن بطوطة
عطبراوي بلاتيني
ابن بطوطة


عدد الرسائل : 9217
رقم العضوية : 174
1 : غزوة بدر 161
تاريخ التسجيل : 04/11/2008

غزوة بدر Empty
مُساهمةموضوع: رد: غزوة بدر   غزوة بدر I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 07, 2009 11:47 pm

تعرف يا محمد اهم درس من معركة بدر هو:
اتفاق المهاجرين والانصار على القتال
نحن الآن لا نتفق في أبسط أمور الدنيا.
----
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد هاشم عبد الرحمن
عطبراوي فضي
عطبراوي فضي
محمد هاشم عبد الرحمن


عدد الرسائل : 808
1 : غزوة بدر 161
تاريخ التسجيل : 24/05/2009

غزوة بدر Empty
مُساهمةموضوع: رد: غزوة بدر   غزوة بدر I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 08, 2009 3:34 am

صدقت يا سيف , و لكن قبل ذلك القيادة الرشيدة من خير الأنام عليه الصلاة و السلام ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
غزوة بدر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عاصمة الحديد والنار :: القــــسم الإسلامي :: منتدي رسول الله-
انتقل الى: