عاصمة الحديد والنار
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الزائر سلام الله عليك
مرحبا بك في منتديات عاصمة الحديد والنار وحبابك الف في عطبرة
هذه الرسالة تدل علي انك غير مسجل لدينا , فإن كنت عضوا تفضل بالدخول وإن لم تكن عضوا تفضل بالتسجيل بعد قراءة قوانين المنتدى الموجودة هنا :
http://atbara.forumn.org/t1-topic#1
وللتسجيل في منظمة عطبرة الخيرية تفضل بقراءة هذه المعلومات :
http://atbara.forumn.org/t6330-topic

ولك التحية
عاصمة الحديد والنار
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الزائر سلام الله عليك
مرحبا بك في منتديات عاصمة الحديد والنار وحبابك الف في عطبرة
هذه الرسالة تدل علي انك غير مسجل لدينا , فإن كنت عضوا تفضل بالدخول وإن لم تكن عضوا تفضل بالتسجيل بعد قراءة قوانين المنتدى الموجودة هنا :
http://atbara.forumn.org/t1-topic#1
وللتسجيل في منظمة عطبرة الخيرية تفضل بقراءة هذه المعلومات :
http://atbara.forumn.org/t6330-topic

ولك التحية
عاصمة الحديد والنار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلاً وسهلاً وحبابك عشرة بلا كشرة يا زائر فى منتديات عطبرة عاصمة الحديد والنار
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 العبيكان يؤكد جواز إرضاع المرأة للأجنبي" بطرق مناسبة"

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابن بطوطة
عطبراوي بلاتيني
ابن بطوطة


عدد الرسائل : 9217
رقم العضوية : 174
1 : العبيكان يؤكد جواز إرضاع المرأة للأجنبي" بطرق مناسبة" 161
تاريخ التسجيل : 04/11/2008

العبيكان يؤكد جواز إرضاع المرأة للأجنبي" بطرق مناسبة" Empty
مُساهمةموضوع: العبيكان يؤكد جواز إرضاع المرأة للأجنبي" بطرق مناسبة"   العبيكان يؤكد جواز إرضاع المرأة للأجنبي" بطرق مناسبة" I_icon_minitimeالسبت مايو 22, 2010 10:09 pm

أكد المستشار القضائي بوزارة العدل الشيخ عبد المحسن العبيكان حقيقة ما تناقلته مواقع ومنتديات ووسائل إعلام مختلفة عن فتوى إجازته "إرضاع الكبير" في حالة معينة.

وشدد في حديث لـ"العربية.نت" الجمعة 21-5-2010 على أن "ما تم تناقله خلا من الشرط والضابط الذي أكد عليه، وهو عدم الإرضاع من الثدي مباشرة، مؤكداً أنه يجب أن يتم أخذ الحليب بطريقة مناسبة بعيدة عن ذلك، ويتم تناوله من قبل الشخص المعني".

وأشار إلى أن حديثه كان في مقابلة مع إحدى قنوات التلفزيون السعودي مؤخراً، وقال فيها "إذا احتاج أهل بيت (ما) إلى رجل أجنبي يدخل عليهم بشكل متكرر وهو أيضاً ليس له سوى أهل ذلك البيت ودخوله فيه صعوبة عليهم ويسبب لهم إحراجاً وبالأخص إذا كان في ذلك البيت نساء أو زوجة، فإن للزوجة حق إرضاعه".

واستشهد بحديث سالم مولى حذيفة وأقوال أخرى استشهد بها عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها زوج رسول الله صلى الله عليه وسلم. وكذلك ما قاله شيخ الإسلام ابن تيمية، مؤكداً أنها ذكرت وموجودة في المؤلفات الخاصة بابن تيمية، مشيراً إلى أن فتوى إرضاع الكبير بحسب ما حددها من ضوابط هي حالة "لا تختص بزمن معين وإنما هو للعامة في جميع الأزمان".

يذكر أن الخبر تناقلته وسائل إعلامية بكثرة اليوم، خصوصاً بعدما عرضت صحيفة "مصدر الإلكترونية" حديث الشيخ المتلفز، فأعاد إلى الواجهة فتاوى عدة مقاربة ومتباينة، وأيضاً صدرت في أعوام سابقة وسارع الكثيرون لاستحضار ما سبق وأشار له الشيخ العبيكان في العديد من المناسبات بعدم السماح لطلاب العلم بإثارة الفتاوى التي من شأنها أن تبث الجدل بين المسلمين، إضافة إلى أنه طالب بتشكيل لجنة عليا تختص بهذا الشأن.

فتاوى سابقة

يذكر أن بداية الجدل حول هذا النوع من الفتاوى بدأ في مايو 2007 عندما أصدر أحد أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر فتوى أباح فيها "رضاعة المرأة العاملة لزميلها في العمل"، فقرر المجلس الأعلى للجامعة وقف صاحب هذه "الفتوى" عن العمل، وإحالته للتحقيق. وأصدر وقتها رئيس الجامعة، الدكتور أحمد الطيب، قراراً بوقف الدكتور عزت عطية، رئيس قسم" الحديث" بكلية "أصول الدين" عن العمل، وإحالته إلى لجنة تحقيق "جراء ما صدر عنه بموضوع إرضاع الكبير.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية، أن قرار وقف الدكتور عزت عطية، جاء بعد قليل من توصية "مشيخة الأزهر الشريف" باتخاذ إجراءات ضد صاحب تلك "الفتوى" التي أثارت جدلاً واسعاً امتد إلى أروقة البرلمان المصري.

وقالت الوكالة إن شيخ الأزهر الراحل محمد سيد طنطاوي أصدر "توصية" لرئيس جامعة الأزهر بإيقاف رئيس قسم الحديث، وإحالته للتحقيق. وقالت مشيخة الأزهر إن "ما أفتى به عطية يتنافى مع مبادئ الدين الإسلامي الحنيف، ويخالف مبادئ التربية والأخلاق ويسيء إلى الأزهر الشريف."

وجاءت الفتوى لتتيح للمرأة العاملة يجواز إرضاع زميلها في العمل، لإباحة "الخلوة الشرعية" بينهما، إذا اقتضت ظروف العمل ذلك. وادعى عطية بالقول إن فتواه توضح "حكماً شرعياً ورد في السنة النبوية"، وهو "ثبوت إرضاع الكبير لإباحة الخلوة بين رجل وامرأة ليس بينهما صلة قرابة النسب، ولا صلة الإرضاع في حال الصغر قبل الفطام، بشرط أن تكون الخلوة لضرورة دينية أو دنيوية."

وأثار عطية جدلاً أكبر بقوله إن إرضاع الكبير لا يحرم الزواج، وأنه لو كان إرضاع الكبير فيه أدني شك لعاتب الله نبيه في تشريعه أو تقريره، ولثار الصحابة جميعاً على عائشة رضي الله عنها لمخالفتها الشرع واستباحتها الخلوة بهذا الإرضاع. أما أمهات المؤمنين فيما عدا حفصة فقد رأين عدم الحاجة لاستعمال الرخصة وهذا أمر متروك للمسلم أو المسلمة فيما بينهما وبين الله...".





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهادي محمد عمر الشغيل
مشــــرف
مشــــرف
الهادي محمد عمر الشغيل


عدد الرسائل : 1681
1 : العبيكان يؤكد جواز إرضاع المرأة للأجنبي" بطرق مناسبة" 161
تاريخ التسجيل : 16/06/2009

العبيكان يؤكد جواز إرضاع المرأة للأجنبي" بطرق مناسبة" Empty
مُساهمةموضوع: رد: العبيكان يؤكد جواز إرضاع المرأة للأجنبي" بطرق مناسبة"   العبيكان يؤكد جواز إرضاع المرأة للأجنبي" بطرق مناسبة" I_icon_minitimeالأحد مايو 23, 2010 9:34 pm

الشيخ العبيكان معروف بورعه وتقواه .. فهو لهو شرائط عديدة وكنا نهاجر لمسجده في رمضان أيام إقامتنا في الرياض .. حيث لا يستطيع تلاوة القرآن من كثرة بكائه من خشية الله .. فهو مشهور بكثرة البكاء ... لكن الفتوى دي حيرتني ..
معروف أنه توجد قاعدة فقهية في الشريعة وهي (باب سد الذرائع) وتعني أنه إذا كان إباحة الشئ يأتي بمفسدة فيجب منعه وتحريمه ، ومعروف أيضاً أن (درء المفاسد مقدم على جلب المصالح) ... والله أنا إنجنيت من الفتوى دي ...

قولوا لي بربكم .. سائق خاص وافد لعائلة مكونة من زوج وزوجة فأرضعته هذه الزوجة وصار إبنها من الرضاعة وصارت تعامله كما تعامل المحارم ولا تحتجب عنه ويدخل عليها في أي وقت شاء ويجالسها وتجالسه .. ماهي المفاسد التي يمكن أن تحدث جراء هذا العبث ؟
هذه فتوى يجب أن تقلب تاءها سين وأعني أن هذه ...... وليست فتوى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميره محمد عمر الشغيل
عطبراوي نشط
عطبراوي نشط
avatar


عدد الرسائل : 33
1 : العبيكان يؤكد جواز إرضاع المرأة للأجنبي" بطرق مناسبة" 161
تاريخ التسجيل : 30/04/2010

العبيكان يؤكد جواز إرضاع المرأة للأجنبي" بطرق مناسبة" Empty
مُساهمةموضوع: رد: العبيكان يؤكد جواز إرضاع المرأة للأجنبي" بطرق مناسبة"   العبيكان يؤكد جواز إرضاع المرأة للأجنبي" بطرق مناسبة" I_icon_minitimeالإثنين مايو 24, 2010 6:43 am

الذي اعرفه تمام المعرفة ان الرضاعة التي تحرم هي خمس رضعات مشبعات في فترة السنتين الاولي وهذا اسمه تحايل علي الدين يا أخوانا ابعدوا من اصحاب البدع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن بطوطة
عطبراوي بلاتيني
ابن بطوطة


عدد الرسائل : 9217
رقم العضوية : 174
1 : العبيكان يؤكد جواز إرضاع المرأة للأجنبي" بطرق مناسبة" 161
تاريخ التسجيل : 04/11/2008

العبيكان يؤكد جواز إرضاع المرأة للأجنبي" بطرق مناسبة" Empty
مُساهمةموضوع: رد: العبيكان يؤكد جواز إرضاع المرأة للأجنبي" بطرق مناسبة"   العبيكان يؤكد جواز إرضاع المرأة للأجنبي" بطرق مناسبة" I_icon_minitimeالإثنين مايو 24, 2010 2:43 pm

فعلا حكاية الشيخ العبيكان دي بذاتها لغز كبير
بس اكتر حاجة حيرتني في الموضوع الحتة دي
سيف الدين كتب:
وأثار عطية جدلاً أكبر بقوله إن إرضاع الكبير لا يحرم الزواج،
وشوفوا الحيرة البريطانية دي كمان :
خط إنتاج إبتكارى!


لو كان البحر مِداداً لأخبار العجائب والغرائب لِما جفّ هذا البحر... فكلما اغترفت وكالات الأنباء منه امتلأ بالأكثر غرابةً والأشدّ عَجَباً!

نشرت صحيفة (الصن) البريطانية بأنّ سيّدة انجليزية مُرضِعة لإبنتها ذات الثمانيّة أشهر صنعت الفطائر والكيك والكعك من لبن ثديها... قدّمته أولاً لأفراد اسرتها فاعجبهم فصارت تصنعه وتقدّمه فى أسواق الأطعمة... ولمّا زاد الإقبال على منتجاتها الغذائيّة وحلوياتها المصنوعة من لبن ثديها صارت تستخرجه بمضخّة خاصة لزيادة الإدرار ولمقابلة الطلبات المتزايدة!

وبعد أسابيع عرف بعض الزبائن مصدر هذه الألبان فانفضوا عنها وتسرّب الخبر لآخرين فبدأت بطونهم تدور وعرفوا طريقهم إلى القيئ... ولمّا تَنَاقصَ الزبائن وانسحب معظمهم غضبت صاحبة المصنع الغذائى الآدمى وفنّدت حُجّة الزبائن بأنّهم لا يتأففون من تناول ألبان الأبقار القذرة, ويتأففون من لبنها الصّحى النظيف الغنى بالفيتامينات النادرة!

نحن بنو آدم وحوّاء فى الخريطة البيولوجيّة أعضاءٌ فى (منظّمة) ذوات الثدى... يجمع بيننا وبقيّة أعضاء (المُنظّمة) أنّ إناثنا مُنْتِجاتٍٍ للألبان... ومع انّنا نتشارك فى خاصية الرضاعة إلا انّنا نقع فى صدارة ذوات الثدى بعد ان نلنا شهادةً تكريم إلهيّة مكتوب عليها (ولقد كرّمنا بنى آدم)!

الفرق بين ألباننا وألبانهم أنّ إنتاج ذوات الثدى يباع ويشترى من الأسواق والمزارع حليباّ ومجفّفاً, كامل الدسم او منزوع الدسم... أمّا لبننا فيتناوله الأطفال مباشرة من المصنع... فالثدى هو أوّل مصنع لإنتاج اللبن الطبيعى... والثدى بتكوينه هو الوسيط الحيوى لنقل اللبن الطبيعى من الأم إلى الطفل الرضيع... فالأم هى منطقة الإنتاج الوحيدة والأطفال الرُضّع هم وحدهم المُستهلِكون!

الحكمة الإلهيّة أرادت حليب الحيوانات لكل الأعمار ولتتناوله بكل الوسائل... أمّا الحليب الآدمى أو (الحوّائى) فله فئة عمريّة واحدة تتناوله بطريقة واحدة هى الرضاعة الطبيعيّة وهى (تكنيك) أرق من الشفط وأعنف من الإستحلاب!

أرادت السيّدة الانجليزية تغيير وظيفة الثدى فارتدّت التجربة عليها... سعت لمنافسة المصانع والمزارع والباعة الموزّعِين, مُخَالِفة بذلك معايير الجودة الإلهيّة... أرادت تسليع لبن الأم ضمن حركة التجارة العالميّة, بل بحثت لألبان الأمّهات عن الإنفصال مثل ألبان كوسوفو!!



كمال حنفي/ الرأي العام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهادي محمد عمر الشغيل
مشــــرف
مشــــرف
الهادي محمد عمر الشغيل


عدد الرسائل : 1681
1 : العبيكان يؤكد جواز إرضاع المرأة للأجنبي" بطرق مناسبة" 161
تاريخ التسجيل : 16/06/2009

العبيكان يؤكد جواز إرضاع المرأة للأجنبي" بطرق مناسبة" Empty
مُساهمةموضوع: رد: العبيكان يؤكد جواز إرضاع المرأة للأجنبي" بطرق مناسبة"   العبيكان يؤكد جواز إرضاع المرأة للأجنبي" بطرق مناسبة" I_icon_minitimeالإثنين مايو 24, 2010 3:44 pm

الأخ / سيوفو

والله الحليب الحوائي ده حللو به الإختلاط وكمان دخل في البزنس وعملوا منه أجبان وفطائر وكيك وكعك ... ياربي المرة الجاية حيعملوا بيهو شنو ؟
الظاهر بكره حيظهر لينا واحد (بزنس مان) يعمل مصنع ألبان حوائي ويستورد 700 إمرأة هولندية ويضعهم في مزرعة ويؤمن لهم مديدة الحلبة والطحنية لأنها مدرة للحليب ويعمل لينا حليب كامل الدسم يباع في الأسواق ولا تستغرب أخي أن يقبل عليه المهووسون بألعاب القوى لاعتقادهم أنه مقوي لعضلاتهم


عدل سابقا من قبل الهادي محمد عمر الشغيل في الإثنين مايو 24, 2010 4:34 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن بطوطة
عطبراوي بلاتيني
ابن بطوطة


عدد الرسائل : 9217
رقم العضوية : 174
1 : العبيكان يؤكد جواز إرضاع المرأة للأجنبي" بطرق مناسبة" 161
تاريخ التسجيل : 04/11/2008

العبيكان يؤكد جواز إرضاع المرأة للأجنبي" بطرق مناسبة" Empty
مُساهمةموضوع: رد: العبيكان يؤكد جواز إرضاع المرأة للأجنبي" بطرق مناسبة"   العبيكان يؤكد جواز إرضاع المرأة للأجنبي" بطرق مناسبة" I_icon_minitimeالإثنين مايو 24, 2010 4:32 pm

شر البلية ما يضحك يا الهادي
ومنها كمان فرص عمل اضافية لربات البيوت
يعني الواحد ممكن ينهي الغربة ويرجع السودان يتزوج اربعة ويشتري بوكس ويوزع حليب طبيعي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الاخت اميرة
اصحاب البدع دي كانت قبل ان يتكلم الشيخ العبيكان , بعدها بصراحة الواحد دخل في حيرة
والحكاية مش رضاعة او عدم رضاعة , فالحمد لله دي فتوى نحن ما بنحتاج ليها اصلا
الحكاية انو في ثوابت بقت تتغير
فهل هي اصلا كانت ثابتة ام مسكوت عنها ؟
وهل هنالك اشياء اخرى نحتاج اليها فعلا في حياتنا ومسكوت عنها ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العبيكان يؤكد جواز إرضاع المرأة للأجنبي" بطرق مناسبة"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جواز زواج الوناسة .
» قريباً سيحمل الناس في جيوبهم "الموبايل" فقط
» صلي على الحبيب المصطفى
» أطرف ترجمات "أو تراجم"
» علاج ضيق النفس "الربو"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عاصمة الحديد والنار :: القــــسم الإسلامي :: المنتدي الاسلامي-
انتقل الى: