كاتب الموضوع | رسالة |
---|
هافانا عطبراوي مطرود
عدد الرسائل : 158 تاريخ التسجيل : 15/12/2007
| موضوع: رد: صلي على الحبيب المصطفى السبت يناير 12, 2008 3:09 pm | |
| | |
|
| |
هافانا عطبراوي مطرود
عدد الرسائل : 158 تاريخ التسجيل : 15/12/2007
| موضوع: رد: صلي على الحبيب المصطفى السبت يناير 12, 2008 3:10 pm | |
| | |
|
| |
ابو زحل Admin
عدد الرسائل : 1911 رقم العضوية : 1 1 : تاريخ التسجيل : 05/12/2007
| موضوع: رد: صلي على الحبيب المصطفى الأحد يوليو 20, 2008 9:51 am | |
| | |
|
| |
بدر الدين عوض الكريم عطبراوي ذهبي
عدد الرسائل : 2753 رقم العضوية : 46 1 : تاريخ التسجيل : 29/12/2007
| موضوع: رد: صلي على الحبيب المصطفى الثلاثاء يوليو 22, 2008 8:06 pm | |
| اللهم صلى وسلم على حبيبي وقرة عيني محمد بن عبد الله طب القلوب وشفائها وعافية الأبدان ودوائها | |
|
| |
ابو زحل Admin
عدد الرسائل : 1911 رقم العضوية : 1 1 : تاريخ التسجيل : 05/12/2007
| موضوع: رد: صلي على الحبيب المصطفى الثلاثاء يوليو 22, 2008 11:49 pm | |
| | |
|
| |
ابو زحل Admin
عدد الرسائل : 1911 رقم العضوية : 1 1 : تاريخ التسجيل : 05/12/2007
| موضوع: رد: صلي على الحبيب المصطفى الثلاثاء أغسطس 05, 2008 3:18 am | |
| | |
|
| |
محمد عوض عمر سعدالله عطبراوي فضي
عدد الرسائل : 849 رقم العضوية : 111 1 : تاريخ التسجيل : 15/07/2008
| موضوع: رد: صلي على الحبيب المصطفى الثلاثاء أغسطس 05, 2008 10:03 pm | |
| اللهم صلى على سيدنا محمد سيد الخلق اجمعين | |
|
| |
ابو زحل Admin
عدد الرسائل : 1911 رقم العضوية : 1 1 : تاريخ التسجيل : 05/12/2007
| موضوع: رد: صلي على الحبيب المصطفى الإثنين سبتمبر 08, 2008 2:18 am | |
| | |
|
| |
معتصم ود العقيدة عطبراوي ذهبي
عدد الرسائل : 1043 رقم العضوية : 63 1 : تاريخ التسجيل : 10/02/2008
| موضوع: رد: صلي على الحبيب المصطفى الثلاثاء سبتمبر 09, 2008 1:14 am | |
| *** السلام عليكم ورحمة الله وبركاته***
اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما ، اللهم اجعلنا ممن يسمعون القول فيتبعون أحسنه ، أما بعد :
فقد انتشر في العديد من المنتديات مواضيع تدعو الأعضاء الى التسبيح والتكبير ، وبعضها
تدعوهم إلى أن يذكر كل عضو اسم من أسماء الله الحسنى ، وبعضها تدعوهم إلى
الدخول من أجل الصلاة والسلام على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وقد أحببت من
خلال موضوعي أن اوضح حكم الشرع في مثل هذه المواضيع ، فأسأل الله ان يعينني
لإيصال هذا الموضوع بأبسط وأوضح صورة ممكنة ، إنه سميع مجيب .
من المعروف إخوتي أن الذكر الجماعي بدعة محدثة والدليل على ذلك ما ورد في الأثر عن
عمرو بن سلمة .
عن عمرو بن سلمة : كنا نجلس على باب عبد الله بن مسعود قبل الغداة ، فإذا خرج
مشينا معه إلى المسجد ، فجاءنا أبو موسى الأشعري، فقال أَخَرَجَ إليكم أبو عبد الرحمن
بعد ؟ قلنا : لا . فجلس معنا حتى خرج ، فلما خرج قمنا إليه جميعًا ، فقال له أبو موسى :
يا أبا عبد الرحمن ، إني رأيت في المسجد آنفًا أمرًا أنكرته ، ولم أر - والحمد لله - إلا خيرًا.
قال : فما هو ؟ فقال : إن عشت فستراه. قال : رأيت في المسجد قومًا حِلَقًا جلوسًا
ينتظرون الصلاة ، في كل حلقة رجل ، وفي أيديهم حَصَى ، فيقول : كبروا مائة ، فيكبرون
مائة ، فيقول : هللوا مائة ، فيهللون مائة ، ويقول : سبحوا مائة ، فيسبحون مائة .
قال : فماذا قلت لهم ؟ قال : ما قلت لهم شيئًا انتظار رأيك وانتظار أمرك .
قال : أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم ، وضمنت لهم أن لا يضيع من حسناتهم شيء ؟
ثم مضى ومضينا معه ، حتى أتى حلقة من تلك الحلق ، فوقف عليهم ، فقال : ما هذا
الذي أراكم تصنعون ؟ قالوا : يا أبا عبد الرحمن ، حَصَى نعد به التكبير والتهليل والتسبيح .
قال : فعدّوا سيئاتكم ، فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء . ويحكم يا أمة محمد، ما
أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبل ،
وآنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده، إنكم لعلى ملَّة أهدى من ملَّة محمد ، أو مفتتحوا
باب ضلالة. قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ، ما أردنا إلا الخير . قال : وكم من مريد للخير لن
يصيبه . إن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قومًا يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم.
وأيم الله ما أدري ، لعل أكثرهم منكم ، ثم تولى عنهم . فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة
أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج.
{أخرجه الدارمي وصححه الألباني، انظر السلسلة الصحيحة 5-12} من هذا الأثر يتبين لنا إنكار عبدالله بن مسعود - رضي الله عنه - لفعل الجماعة الذين
جلسوا يذكرون الله ذكرا جماعيا ، وسبب إنكاره واضح فقد احدث هؤلاء بدعة جديدة لم تكن
على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولم يفعلها الصحابة - رضوان الله عليهم - أبدا .
وقد أفتى الكثير من علماء المسلمين بحرمة هذا العمل وأنه من البدع المحدثة ، اقرأ معي
الفتاوى التالية : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]\ \ \ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وهذي فتوى لتوضيح الامر
افتتاح المنتديات بالتهليل والتكبير
المجيب د. رياض بن محمد المسيميري
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
التصنيف العقائد والمذاهب الفكرية/البدع والمحدثات/بدع الأذكار والأدعية التاريخ 7/9/1424هـ
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. أما بعد:
نلاحظ في كثير من المنتديات مواضيع يبدأ العضو الأول بقول سبحان الله، والثاني: الله أكبر،
وهكذا يستمرون في التسبيح والتهليل في كل مرة يتم الدخول إلى المنتدى.
فما الحكم في ذلك بارك الله فيكم؟.
الحمد لله.
وعليكم السلام ورحمة والله وبركاته. وبعد:
فالذي أراه أن هذا العمل من قبيل الذكر الجماعي البدعي، بل ربما كان من اتخاذ آيات الله
هزواً. نسأل الله العافية. والله أعلم. وهذه فتاوي أخرى في نفس الموضوع تم نقلها من احد المنتديات
الفتوى الأولى :- ------------- السؤال: ----
أريد فتوى مستعجلة - جزاكم الله خير – في هذا الأمر..
في إحدى المنتديات وضعت إحداهن هذه المشاركة "
سجل حضورك اليومي بالصلاة على
سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم،
أريد أن أعرف ما حكم ذلك.. هل هذا من الدين؟
فأنا أخشى أن يكون ذلك من البدع، وجزاكم الله خيرا.
الفتوى وهي تخص الشيخ محمد الفايز ------------ -------------------------
سؤالك قبل مشاركتك أمر طيب تشكرين عليه؛ إذ كثير من الأخوات تفعل
الأمر ثمَّ تذهب للسؤال عنه.
أمَّا عن السؤال؛ فإنَّ مثل هذا المطلب، وهو جمع عدد معين من الصلاة والسلام على
رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر حادث، لم يكن عليه عمل المتقدمين من الصحابة والتابعين
ومن بعدهم، ثم لا يظهر فيه فائدة أو ميزة معينة.
فإن قيل: إنَّ فيه حثاً للناس لفعل هذه السنة العظيمة، فيقال: بالإمكان حثهم ببيان فضل الصلاة على
رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا بهذه الطريقة.
وإني أخشى أن يكون وراء مثل هذه الأفعال بعض أصحاب البدع، كالصوفية ونحوهم،؛ فينبغي الحذر
من ذلك.
وبكل حال.. وبغض النظر عمَّن وراء ذلك؛ إلا أن هذا الطلب مرفوض لما ذكر.
أسأل الله أن يعمر قلبك بالإيمان، وحبّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن يرزقك العلم النافع
والعمل الصالح، وجميع فتياتنا المؤمنات.. آمين.
الفتوى الثانية :- --------------- تخص الشيخ عبد الرحمن السحيم وهي كتعقيب على الفتوى الاولى
ذكر فيها فضيلته ان ( حسن النية لا يُسوِّغ العمل وابن مسعود لما دخل المسجد
ووجد الذين يتحلّقون وأمام كل حلقة رجل يقول : سبحوا مائة ، فيُسبِّحون ، كبِّروا مائة ، فيُكبِّرون ...
فأنكر عليهم - مع أن هذا له أصل في الذِّكر - ورماهم بالحصباء
وقال لهم : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟
قالوا : يا أبا عبد الرحمن حصاً نعدّ به التكبير والتهليل والتسبيح
قال : فعدوا سيئاتكم ! فأنا ضامن ان لا يضيع من حسناتكم شيء .
ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم
متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبلَ ، وأنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده إنكم لعلي ملة هي أهدي
من ملة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة ؟
قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا الا الخير !
قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه ! إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قوما
يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم . وأيم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم ثم تولى عنهم .
فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج .
ورواه ابن وضاح في البدع والنهي عنها .
وبعد هذه الفتاوى من العلماء - فقد بات من الواضح لكم تماما حكم الذكر الجماعي ، ولهذا
فإني أرجو من إخوتي الكرام الحذر من مثل هذه المواضيع وعدم المشاركة بها وتحذير باقي
المسلمين من مثل هذه المواضيع حتى لا يقعوا في البدعة .
اللهم اني بلغت اللهم فشهد
وجزاكم الله خيرامنقول للفائدة | |
|
| |
ابو زحل Admin
عدد الرسائل : 1911 رقم العضوية : 1 1 : تاريخ التسجيل : 05/12/2007
| موضوع: رد: صلي على الحبيب المصطفى الثلاثاء سبتمبر 09, 2008 1:31 am | |
| ود العقيدة
تشكر جزيل الشكر علي نقل هذا الموضوع
ولكن اخي نحن سألنا بس هنا مقصود الذكر الجماعي
يعني الذكر الجماعي بالصوت يعني تقيف انت وتقول رددوا وراي الصلاة علي النبي
يعني في المنتدي لو دخلت وكتبت وصليت علي النبي مافيها شي علي ما اعتقد
ولازم نسأل ثاني وثالث ورابع
بس بيني وبينك في فتاوي هنا في المملكة بتطلع بالهواء ساااااااااااااكت
يعني الفتوي الدايريها ينشورها والفتوي البتكون خسارة عليهم بجبوها علي جنب
والله اعلم
يعني عندك المفتي لما يصدر فتوي لازم ينظر فيها
يعني هو مفتي وله علم اكثر من ملك الدولة فما سبب نظر ملك الدولة في الفتوي وبعدين الشويخ والمفتيين هنا مابنقتنع الا بالسيط منهم
بس ممكن تدخل المواقع السودانية وتسأل
موقع الشيخ محمد الامين
وفي كذا موقع سوف اجلبها لك في الرد القادم ان شاءا لله
لكن مش اي فتوي الواحد ياخذها صح وخلاص
وانا غايتو شايف الصلاة علي الرسول كان بالكتابة وكان بالكلام مافيها شي عادي
طيب ايام حملة الدنمارك ليه قايمين وقاعدين ومالين الحيط كتابة والشوارع والمجلات والمنتديات
ماكثير من الناس بتصلي علي الرسول في المنتدي وفي الشارع وفي البيت وفي السيارة وفي الطيارة
المهم منتظرين العوض لانه من ابناء الشيخ المنجد كبير المفتيين بالمملكة وصاحب مساجد وله موقع الاسلام سؤال وجواب
يالعوض منتظرنك في شان هذا الموضوع وود العكد وبدر الدين
وياسما انتي اسألي لينا الشيخ محمد الامين او احد الشيوخ السودانيين | |
|
| |
معتصم ود العقيدة عطبراوي ذهبي
عدد الرسائل : 1043 رقم العضوية : 63 1 : تاريخ التسجيل : 10/02/2008
| موضوع: رد: صلي على الحبيب المصطفى الثلاثاء سبتمبر 09, 2008 10:03 pm | |
| ننتظر الافادة يا ابوزحل من الاخوان ونتمني أن تقوم بالسؤال بنفسك حتي نتبين الصواب
وفق الله الجميع للصواب | |
|
| |
الحنين عطبراوي مجتهد
عدد الرسائل : 233 رقم العضوية : 137 1 : تاريخ التسجيل : 14/08/2008
| موضوع: رد: صلي على الحبيب المصطفى الأربعاء سبتمبر 10, 2008 6:14 pm | |
| | |
|
| |
ابو زحل Admin
عدد الرسائل : 1911 رقم العضوية : 1 1 : تاريخ التسجيل : 05/12/2007
| موضوع: رد: صلي على الحبيب المصطفى الخميس سبتمبر 11, 2008 2:53 am | |
| | |
|
| |
بدر الدين عوض الكريم عطبراوي ذهبي
عدد الرسائل : 2753 رقم العضوية : 46 1 : تاريخ التسجيل : 29/12/2007
| موضوع: هل ستكثر الصلاة على النبي "ص" الثلاثاء سبتمبر 16, 2008 11:46 pm | |
| كثير من المسلمين للأسف يبدؤون صلاتهم بخشوع جميل ... وما هي إلا ثواني حتى يبدأ الشيطان في الوسوسة لهم ..
ويبدأ الصراع..
حتى يصل المسلم للتشهد الأوسط أو الأخير وقد وقع في شباك الشيطان أو شباك نفسه الأمارة بالسوء والتي تتمنى أن تنتهي تلك الوقفة أمام الله لترتاح .. إلا من رحم ربي.
وفي خضم كل هذا يفقد المسلم لحظات هي (في رأيي) من أحلى لحظات الصلاة .
لحظات أسترجع وأتخيل ذلك الحوار الرائع ..
حوار التشهـّد
يبدأ المشهد بسيدنا رسول الله وهو يمشي في معيـّة سيدنا جبريل في طريقهما لسدرة المنتهى في رحلة المعراج.
وفي مكان ما .. يقف سيدنا جبريل عليه السلام ....
فيقول له سيدنا محمد ..
أهنا يترك الخليل خليله ؟
قال سيدنا جبريل : لكل منا مقام معلوم .
يا رسول الله ... إذا أنت تقدّمت اخترقت .. وإذا أنا تقدّمت احترقت
(وصار سيدنا جبريل كالحلس البالي من خشية الله)
فتقدم سيدنا محمد إلى سدرة المنتهى .. واقترب منها ..
ثم قال سيدنا رسول الله : التحيات لله والصلوات الطيبات
رد عليه رب العزة : السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته.
قال سيدنا رسول الله : السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين.
فقال سيدنا جبريل (وقيل الملائكة المقربون ) : أشهد أن لا إله إلا الله .. وأشهد أن محمدا رسول الله .
هل نستشعر في عند قرآءة التشهد هذا الحوار الراقي ؟؟
هل نستشعر أن سيدنا رسول الله تذكرنا هناك عند سدرة المنتهى .. حيث مواطن الأنوار والأسرار ... حيث من المستحيل من روعة المكان أن تتذكر الأم وليدها.
ولكنه بحنانه تذكرنا هناك
استشعروا روعة هذه الكلمة
( السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين )
تذكر عباد الله الصالحين الذين نرجو أن نكون منهم ليشملنا سلام سيدنا رسول الله
كم نحبك يا رسول الله
كم نتمنى أن نراك في المنام ولو معاتبا .. المهم أن نكحل أعيننا بطلعتك.
صلى الله عليك يا حبيبي يا رسول الله
هل بعد هذا ستقرأ التشهد كما كنت تقرأه سابقا ؟؟
هل بعد ذلك ستصلي على سيدنا رسول الله في الصلاة الإبراهيمية بنفس الفتور ؟؟
هل ستكثر بعد هذا من الصلاة على حبيبك سيدنا محمد ..؟؟
اللهم صلى و سلم و بارك على سيدنا محمد النبى الامى و على اله و صحبه و سلم تسليما كثيرا فى كل لمحة و نفس..بعدد كل معلوم لديك.. | |
|
| |
mohamed عطبراوي ذهبي
عدد الرسائل : 1645 رقم العضوية : 86 1 : تاريخ التسجيل : 27/03/2008
| موضوع: رد: صلي على الحبيب المصطفى الأربعاء سبتمبر 17, 2008 12:04 am | |
| | |
|
| |
بدر الدين عوض الكريم عطبراوي ذهبي
عدد الرسائل : 2753 رقم العضوية : 46 1 : تاريخ التسجيل : 29/12/2007
| موضوع: رد: صلي على الحبيب المصطفى الأربعاء سبتمبر 17, 2008 12:25 am | |
| اللهم صلى وسلم على حبيبنا الرسول الكريم وبارك الله فيك يا محمد على المرور | |
|
| |
ابو زحل Admin
عدد الرسائل : 1911 رقم العضوية : 1 1 : تاريخ التسجيل : 05/12/2007
| موضوع: رد: صلي على الحبيب المصطفى الأربعاء سبتمبر 17, 2008 2:56 am | |
| | |
|
| |
بدر الدين عوض الكريم عطبراوي ذهبي
عدد الرسائل : 2753 رقم العضوية : 46 1 : تاريخ التسجيل : 29/12/2007
| موضوع: رد: صلي على الحبيب المصطفى الأربعاء سبتمبر 17, 2008 10:02 pm | |
| أبوزحل لكم الجلد والرأس شكراً يا حبيب | |
|
| |
ابو زحل Admin
عدد الرسائل : 1911 رقم العضوية : 1 1 : تاريخ التسجيل : 05/12/2007
| موضوع: رد: صلي على الحبيب المصطفى السبت سبتمبر 20, 2008 5:07 am | |
| ياود العقيدة اها رسلنا السؤال وجابو لينا الفتوي دي عشان السؤال متشابه مع نفس السؤال اللهم صلي وسلم علي سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم رقـم الفتوى : 61863 عنوان الفتوى : الدخول على المنتديات بالذكر تاريخ الفتوى : 30 ربيع الأول 1426 / 09-05-2005
السؤال
تناقشت أنا وأخت لي في الإسلام في موضوع جد خطير، فانا أملك منتدى وعملت موضوعا للصلاة على رسول الله فقط للتذكرة فقالت الآتي: فقد انتشر في العديد من المنتديات مواضيع تدعو الأعضاء إلى التسبيح والتكبير ، وبعضها تدعوهم إلى أن يذكر كل عضو اسم من أسماء الله الحسنى ، وبعضها تدعوهم إلى الدخول من أجل الصلاة والسلام على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وقد أحببت من خلال موضوعي أن أوضح حكم الشرع في مثل هذه المواضيع ، فأسأل الله أن يعينني لإيصال هذا الموضوع بأبسط وأوضح صورة ممكنة ، إنه سميع مجيب .من المعروف إخوتي أن الذكر الجماعي بدعة محدثة والدليل على ذلك ما ورد في الأثر عن عمرو بن سلمة . عن عمرو بن سلمة : كنا نجلس على باب عبد الله بن مسعود قبل الغداة ، فإذا خرج مشينا معه إلى المسجد ، فجاءنا أبو موسى الأشعري، فقال أَخَرَجَ إليكم أبو عبد الرحمن بعد ؟ قلنا : لا . فجلس معنا حتى خرج ، فلما خرج قمنا إليه جميعًا ، فقال له أبو موسى : يا أبا عبد الرحمن ، إني رأيت في المسجد آنفًا أمرًا أنكرته ، ولم أر - والحمد لله - إلا خيرًا. قال : فما هو ؟ فقال : إن عشت فستراه. قال : رأيت في المسجد قومًا حِلَقًا جلوسًا ينتظرون الصلاة ، في كل حلقة رجل ، وفي أيديهم حَصَى ، فيقول : كبروا مائة ، فيكبرون مائة ، فيقول : هللوا مائة ، فيهللون مائة ، ويقول : سبحوا مائة ، فيسبحون مائة .قال : فماذا قلت لهم ؟ قال : ما قلت لهم شيئًا انتظار رأيك وانتظار أمرك .قال : أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم ، وضمنت لهم أن لا يضيع من حسناتهم شيء ؟ ثم مضى ومضينا معه ، حتى أتى حلقة من تلك الحلق ، فوقف عليهم ، فقال : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟ قالوا : يا أبا عبد الرحمن ، حَصَى نعد به التكبير والتهليل والتسبيح .قال : فعدّوا سيئاتكم ، فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء . ويحكم يا أمة محمد، ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبل ، وآنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده، إنكم لعلى ملَّة أهدى من ملَّة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة. قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ، ما أردنا إلا الخير . قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه .إن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قومًا يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم. وأيم الله ما أدري ، لعل أكثرهم منكم ، ثم تولى عنهم . فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج. {أخرجه الدارمي وصححه الألباني، انظر السلسلة الصحيحة 5-12} من هذا الأثر يتبين لنا إنكار عبدالله بن مسعود - رضي الله عنه - لفعل الجماعة الذين جلسوا يذكرون الله ذكرا جماعيا ، وسبب إنكاره واضح فقد أحدث هؤلاء بدعة جديدة لم تكن على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولم يفعلها الصحابة - رضوان الله عليهم - أبدا . وقد أفتى الكثير من علماء المسلمين بحرمة هذا العمل وأنه من البدع المحدثة، ورددت عليها بالتالي: أنا أعرف كل الأحاديث التي ذكرتيها وكان من ضمن التفسير أنه من البدع أن تسبح على حصى أو مسبحة أوما شابه والأفضل التسبيح على الأيدي. ثانيا: ألم تسمعي حديث رسول الله الذي يقول فيما معناه (أنه ما من قوم ذكروا الله في جماعة وإلا حفتهم الملائكة) طبعا هذا ليس نص الحديث ولكن فيما معناه طبعا وأنا الموضوع هذا طرحته بمنتداي وعلى فكرة به أعضاء إخوتهم شيوخ ولم يعلقوا عليه هكذا..بل ورحبوا بالفكرة فالفكرة كلها تتلخص في أن البعض يغفل عن الصلاة على النبي فهذا أمر يلزمه الصلاة في اليوم على الأقل مرة ولو قاله دون كتابة فان وجود الموضوع سيذكره بدل ما يدخل ويجاوب في مواضيع معلش في اللفظ ليست لائقة....يا أختي وأمر آخر بالنسبة للتسبيح في جماعة ألم تسمعي قول رسول الله لابنته فاطمة حين جاءت تطلب منه جارية لتعينها على أمور البيت فقال لها إذا أويت إلى الفراش أنت وزوجك فسبحوا الله 33 واحمدوه 33 وكبروه33 إذن فالتسبيح الجماعي ليس بدعة ولكن البدعة هي العد على الحصى والمسبحة وما شابه وأنا على قد ما أقدر إذا رأيت شخصا يسبح على مسبحة أقول له من الأفضل على يديك وخاصة اليمنى وألم تعرفي أنه من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها ألا تعرفين أن إنارة المساجد بدعة حسنة وقد فعلها عمر بن الخطاب رضي الله عنه وصلاة التراويح ........................... فقط يا أخوتي أريد رأيكم.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإنا نسأل الله لك وللأخت الكريمة ولجميع العاملين للإسلام المثوبة والقبول، وننبهكم على بعض الأمور التي يتعين مراعاتها: فننصحكم بكثرة مخالطة العلماء، ودراسة الشرع دراسة مرتبطة بالدليل، وسؤال العلماء عما أشكل عليكم مما اختلف فيه، وسؤال الله الهداية للحق في المختلف فيه وأكثروا قيام الليل، والدعاء في استفتاح القيام بما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفتتح به دائماً، كما في حديث عائشة: أنه كان إذا قام من الليل افتتح صلاته " اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل فاطر السماوات والأرض، عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك في ما كانوا فيه يختلفون، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم " أخرجه مسلم. ويتعين كذلك البعد عن الجدل بغير تحقيق ومعرفة تامة لموضوع النزاع، فإن الجدل بغير علم من علامات الضلال وربما أوقع في التقول على الله، وفي الحديث الذي رواه أحمد عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أوتوا الجدل، ثم قرأ ما ضربوه لك إلا جدلا ( الزخرف ). ورواه الترمذي وابن ماجه وابن أبي الدنيا في كتاب الصمت وغيره وقال الترمذي: حديث حسن صحيح. وقد ثبت في الكتاب والسنة النهى عن القول على الله بغير علم، والجدل بغير علم، وأن يقال على الله غير الحق كما في قوله تعالى: قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْأِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ {لأعراف:33}. وقوله: وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ {الاسراء: 36}. وقوله: أَلَمْ يُؤْخَذْ عَلَيْهِمْ مِيثَاقُ الْكِتَابِ أَنْ لا يَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَق َّ{لأعراف: 169}. وقوله:ِ لا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ {النساء: 171}. وقوله تعالى: هَا أَنْتُمْ هَؤُلاءِ حَاجَجْتُمْ فِيمَا لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ فَلِمَ تُحَاجُّونَ فِيمَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ {آل عمران: 66}.ثم إن الاجتماع على الذكر لا يحكم ببدعيته على الإطلاق وإنما يحكم بالبدعة على ما أحدث فيه من طريقة، أوتحديد لعدد أو وقت أوهيئة، أو ترديد بصوت واحد مما لم تثبت مشروعيته، وعلى هذا يحمل أثر ابن مسعود فالذكر الجماعي الذي نهى عنه العلماء هو ما يفعله بعض الناس من الاجتماع أدبار الصلوات المكتوبة ، أو في غيرها من الأوقات والأحوال ليرددوا بصوت جماعي أذكاراً وأدعية وأوراداً وراء شخص معين ، أو دون قائد ، لكنهم يأتون بهذه الأذكار في صيغة جماعية وبصوت واحد، كذا عرفه الدكتور محمد بن عبد الرحمن الخميس في كتابه : "الذكر الجماعي بين الاتباع والابتداع" ويدل لمشروعية الاجتماع على الذكر إن لم يشتمل على ما فيه محذور شرعي ما في صحيح مسلم عن أبي هريرة وأبي سعيد الخدري أنهما شهدا على النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : لا يقعد قوم يذكرون الله عز وجل إلا حفتهم الملائكة، وغشيتهم الرحمة، ونزلت عليهم السكينة، وذكرهم الله فيمن عنده. وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن لله ملائكة يطوفون في الطرق يلتمسون أهل الذكر فإذا وجدوا قوما يذكرون الله تنادوا هلموا إلى حاجتكم، فيحفونهم بأجنحتهم إلى السماء الدنيا، قال: فيسألهم ربهم وهو أعلم بهم ما يقول عبادي، قال: يقولون يسبحونك ويكبرونك ويحمدونك ويمجدونك، قال: فيقول: هل رأوني قال: فيقولون: لا والله يا رب ما رأوك قال: فيقول: فكيف لو رأوني قال: يقولون: لو رأوك كانوا أشد لك عبادة، وأشد لك تمجيدا، وأكثر لك تسبيحا قال: فيقول: فما يسألوني قال: يقولون: يسألونك الجنة قال: فيقول: وهل رأوها قال: يقولون: لا، والله يا رب ما رأوها قال: فيقول: فكيف لو رأوها قال: يقولون، لو أنهم رأوها كانوا أشد عليها حرصا، وأشد لها طلبا، وأعظم فيها رغبة قال: فمم يتعوذون قال: يتعوذون من النار قال: فيقول: وهل رأوها قال: يقولون: لا، والله ما رأوها قال: فيقول: فكيف لو رأوها قال: يقولون: لو رأوها كانوا أشد منها فرارا، وأشد لها مخافة قال: فيقول: أشهدكم أني قد غفرت لهم قال: يقول ملك من الملائكة: فيهم فلان ليس منهم إنما جاء لحاجة قال: هم القوم لا يشقى بهم جليسهم. رواه البخاري وفي لفظ لمسلم: إن لله تبارك وتعالى ملائكة سيارة فضلاء يبتغون مجالس الذكر فإذا وجدوا مجلسا فيه ذكر قعدوا معهم وحف بعضهم بعضا بأجنحتهم حتى يملؤوا ما بينهم وبين السماء، فإذا تفرقوا عرجوا وصعدوا إلى السماء قال فيسألهم الله عز وجل وهو أعلم: من أين جئتم؟ فيقولون جئنا من عند عبادك في الأرض يسبحونك ويكبرونك ويهللونك ويحمدونك ويسألونك قال: فما يسألوني؟ قالوا: يسألونك جنتك قال: وهل رأوا جنتي؟ قالوا: لا يا رب، قال وكيف لو رأوا جنتي؟ قالوا: ويستجيرونك قال: ومم يستجيروني؟ قالوا: من نارك يا رب، قال وهل رأوا ناري؟ قالوا: لا يا رب، قال: فكيف لو رأوا ناري؟ قالوا: ويستغفرونك، قال: فيقول: قد غفرت لهم وأعطيتهم ما سألوا وأجرتهم مما استجاروا، قال: يقولون: رب فيهم فلان عبد خطاء إنما مر فجلس معهم، قال: فيقول: وله غفرت، هم القوم لا يشقى بهم جليسهم. وعن معاوية رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: خرج على حلقة من أصحابه فقال: ما أجلسكم؟ قالوا: جلسنا نذكر الله ونحمده على ما هدانا للإسلام ومن به علينا قال: آلله ما أجلسكم إلا ذلك؟ قالوا: آلله ما أجلسنا إلا ذلك، قال: أما إني لم أستحلفكم تهمة لكم، ولكنه أتاني جبرائيل فأخبرني أن الله عز وجل يباهي بكم الملائكة. رواه مسلم . وفي الحديث : ما جلس قوم مجلسا يذكرون الله فيه إلا حفتهم الملائكة، وتغشتهم الرحمة، وتنزلت عليهم السكينة، وذكرهم الله فيمن عنده. رواه ابن ماجه وقال الشيخ الألباني صحيح . وعن أنس بن مالك رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ما من قوم اجتمعوا يذكرون الله عز وجل لا يريدون بذلك إلا وجهه إلا ناداهم مناد من السماء أن قوموا مغفورا لكم قد بدلت سيئاتكم حسنات. رواه أحمد ـ ورواته محتج بهم في الصحيح إلا ميمون المرائي ـ وأبو يعلى والبزار والطبراني كذا قال المنذري، وقال الألباني صحيح لغيره. ورواه الطبراني عن سهل بن الحنظلية رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما جلس قوم مجلسا يذكرون الله عز وجل فيه فيقومون حتى يقال لهم قوموا قد غفر الله لكم، وبدلت سيئاتكم حسنات. قال الالباني في تحقيق الترغيب: صحيح لغيره. وعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ليبعثن الله أقواما يوم القيامة في وجوههم النور على منابر اللؤلؤ، يغبطهم الناس ليسوا بأنبياء ولا شهداء قال فجثا أعرابي على ركبتيه فقال: يا رسول الله، حلهم لنا نعرفهم قال: هم المتحابون في الله من قبائل شتى وبلاد شتى يجتمعون على ذكر الله يذكرونه. رواه الطبراني بإسناد حسن كما قال المنذري وصححه الألباني . وأما التسبيح بالمسبحة فقد ذكرنا تحقيق القول فيه في الفتوى رقم: 7051. فليرجع إليها ، ثم إنه لم يتضح لنا أن ما يحصل في المنتديات يدخل في الذكر الجماعي الذي كرهه السلف، ولا أن وضع إعلان يحض على الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يدخل فيه. وراجع في موضوع الدخول للمنتديات بالذكر الفتاوى التالية أرقامها : 48823/50156/58110/60487 /61125 . فقد بينا في تلك الفتاوى أن هذا لا يعد من البدع، وإنما يحمل على التناصح والأمر بالمعروف .
والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى | |
|
| |
ماستر عطبراوي مجتهد
عدد الرسائل : 465 1 : تاريخ التسجيل : 12/09/2008
| موضوع: رد: صلي على الحبيب المصطفى السبت سبتمبر 20, 2008 10:41 am | |
| اللهم صلى على سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله علية وسلم | |
|
| |
ماستر عطبراوي مجتهد
عدد الرسائل : 465 1 : تاريخ التسجيل : 12/09/2008
| موضوع: رد: صلي على الحبيب المصطفى السبت سبتمبر 20, 2008 10:49 am | |
| اللهم صلى على سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله علية وسلم | |
|
| |
ابو زحل Admin
عدد الرسائل : 1911 رقم العضوية : 1 1 : تاريخ التسجيل : 05/12/2007
| موضوع: رد: صلي على الحبيب المصطفى السبت سبتمبر 27, 2008 1:33 am | |
| | |
|
| |
معتصم ود العقيدة عطبراوي ذهبي
عدد الرسائل : 1043 رقم العضوية : 63 1 : تاريخ التسجيل : 10/02/2008
| موضوع: رد: صلي على الحبيب المصطفى السبت سبتمبر 27, 2008 8:46 pm | |
| جزاك الله خير يا ابوزحل وبارك الله فيك
سؤال بسيط :هل هذه الفتوي من اللجنة الدائمة للافتاء بالمملكة؟
اللهم صل علي محمد واله وصحبه وسلم | |
|
| |
سـونا مشرفة سابقة
عدد الرسائل : 1167 رقم العضوية : 152 1 : تاريخ التسجيل : 02/10/2008
| موضوع: رد: صلي على الحبيب المصطفى الخميس أكتوبر 02, 2008 8:23 am | |
| اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا | |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: صلي على الحبيب المصطفى الخميس أكتوبر 30, 2008 4:00 am | |
| اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم ومشكور سما على الموضوع الجميل والرائع. |
|
| |
ابو زحل Admin
عدد الرسائل : 1911 رقم العضوية : 1 1 : تاريخ التسجيل : 05/12/2007
| موضوع: رد: صلي على الحبيب المصطفى الأربعاء نوفمبر 05, 2008 4:43 am | |
| | |
|
| |
ود القلعة مشرف سابق
عدد الرسائل : 501 رقم العضوية : 159 1 : تاريخ التسجيل : 06/10/2008
| موضوع: رد: صلي على الحبيب المصطفى الثلاثاء نوفمبر 11, 2008 4:57 am | |
| صلى عليك الله يا علم الهدى | |
|
| |
| صلي على الحبيب المصطفى | |
|