عاصمة الحديد والنار
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الزائر سلام الله عليك
مرحبا بك في منتديات عاصمة الحديد والنار وحبابك الف في عطبرة
هذه الرسالة تدل علي انك غير مسجل لدينا , فإن كنت عضوا تفضل بالدخول وإن لم تكن عضوا تفضل بالتسجيل بعد قراءة قوانين المنتدى الموجودة هنا :
http://atbara.forumn.org/t1-topic#1
وللتسجيل في منظمة عطبرة الخيرية تفضل بقراءة هذه المعلومات :
http://atbara.forumn.org/t6330-topic

ولك التحية
عاصمة الحديد والنار
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الزائر سلام الله عليك
مرحبا بك في منتديات عاصمة الحديد والنار وحبابك الف في عطبرة
هذه الرسالة تدل علي انك غير مسجل لدينا , فإن كنت عضوا تفضل بالدخول وإن لم تكن عضوا تفضل بالتسجيل بعد قراءة قوانين المنتدى الموجودة هنا :
http://atbara.forumn.org/t1-topic#1
وللتسجيل في منظمة عطبرة الخيرية تفضل بقراءة هذه المعلومات :
http://atbara.forumn.org/t6330-topic

ولك التحية
عاصمة الحديد والنار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلاً وسهلاً وحبابك عشرة بلا كشرة يا زائر فى منتديات عطبرة عاصمة الحديد والنار
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 الحكمة من إبقاء العين مفتوحة أثناءالسجود

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
طارق عبد العظيم
عطبراوي برونزي
عطبراوي برونزي
طارق عبد العظيم


عدد الرسائل : 729
رقم العضوية : 61
1 : الحكمة من إبقاء العين مفتوحة أثناءالسجود 161
تاريخ التسجيل : 30/01/2008

الحكمة من إبقاء العين مفتوحة أثناءالسجود Empty
مُساهمةموضوع: الحكمة من إبقاء العين مفتوحة أثناءالسجود   الحكمة من إبقاء العين مفتوحة أثناءالسجود I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 03, 2009 5:10 pm

تعاني عضلات العين من التصلب النسبي بمرور الأيام مما يؤدي إلى عدم قدرتها على زيادة وإنقاص تحدب عدسة العين بالشكل المطلوب
لذا احرص على إتباع السنة في صلاتك بأن تبقي عينيك مفتوحتين أثناء السجود .
فقف وأنت تنظر إلى موضع سجودك وأبق عينيك مركزة على تلك المنطقة ، عند ركوعك ستقترب العين من موضع السجود مماسيجبر عضلات العين على الضغط على العدسة لزيادة تحدبها وعند رفعك سترتخي العضلات
عند سجودك ستنقبض العدسات أكثر من الركوع لان المسافة بين العين ونقطة السجود قريبة جداً وعند الرفع سترتخي .
هذا التمرين ستنفذه بشكل إجباري 17 مرة في اليوم . يمكنك تكراره عدد المرات التي تريد
... شوفو حكمة الله ...
الرسول صلى الله عليه وسلم دائماً كان يدعو على ابقاء العينين مفتوحتين أثناء السجود ... وهاهو العلم الآن يثبت أن ذلك يعمل على عدم اضعاف النظر .





</I>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد هاشم عبد الرحمن
عطبراوي فضي
عطبراوي فضي
محمد هاشم عبد الرحمن


عدد الرسائل : 808
1 : الحكمة من إبقاء العين مفتوحة أثناءالسجود 161
تاريخ التسجيل : 24/05/2009

الحكمة من إبقاء العين مفتوحة أثناءالسجود Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحكمة من إبقاء العين مفتوحة أثناءالسجود   الحكمة من إبقاء العين مفتوحة أثناءالسجود I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 03, 2009 5:28 pm

تسلم يا طارق , موضوع في غاية الروعة , و الحقيقة نحن نسجد و أعيننا مغمضة ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماستر
عطبراوي مجتهد
عطبراوي مجتهد
ماستر


عدد الرسائل : 465
1 : الحكمة من إبقاء العين مفتوحة أثناءالسجود 161
تاريخ التسجيل : 12/09/2008

الحكمة من إبقاء العين مفتوحة أثناءالسجود Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحكمة من إبقاء العين مفتوحة أثناءالسجود   الحكمة من إبقاء العين مفتوحة أثناءالسجود I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 03, 2009 6:38 pm

جزاك الله خير على الموضوع الرائع

وتسلم الايادى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن بطوطة
عطبراوي بلاتيني
ابن بطوطة


عدد الرسائل : 9217
رقم العضوية : 174
1 : الحكمة من إبقاء العين مفتوحة أثناءالسجود 161
تاريخ التسجيل : 04/11/2008

الحكمة من إبقاء العين مفتوحة أثناءالسجود Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحكمة من إبقاء العين مفتوحة أثناءالسجود   الحكمة من إبقاء العين مفتوحة أثناءالسجود I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 03, 2009 11:49 pm

والله دايما كنت بغمضها
مشكور على الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed
عطبراوي ذهبي
عطبراوي ذهبي
mohamed


عدد الرسائل : 1645
رقم العضوية : 86
1 : الحكمة من إبقاء العين مفتوحة أثناءالسجود 161
تاريخ التسجيل : 27/03/2008

الحكمة من إبقاء العين مفتوحة أثناءالسجود Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحكمة من إبقاء العين مفتوحة أثناءالسجود   الحكمة من إبقاء العين مفتوحة أثناءالسجود I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 04, 2009 7:15 am

مشكووور الاخ طارق وجزاك الله خيراا على الموضوع المفيد وتحياتى لك ولا تقطع اخبارك عسى ان تكون بخير وعافيه وموضوع رائع ومفيد ولى بعض المداخله ايضا عن ما كان يفعله ويقوله رسولنا الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم

فإذا كبر الإنسان ووضع يده إحداهما على الأخرى على صدره، بقي أن يعرف أين يرمي ببصره؟ جاء عن ابن سيرين- رحمه اللـه- أنه قال: إن النبي r كان يقلب بصره في السماء فنزلت هذه الآية: (والذين هم في صلاتهم خاشعون)، قال: فطأطأ رأسه"، هذا الحديث رواه الإمام أحمد- رحمه اللـه-، وسعيد بن منصور في سننه، وزاد سعيد: وكانوا يستحبون في الرجل أن لا يجاوز بصره مصلاه"، ويسمى هذا الخبر مرسلا لأن ما نسبه ابن سيرين إلى النبي r، وهو من التابعين فيكون هذا الحديث مرسلاً، والحديث المرسل في أصح أقوال أهل العلم هو من الأحاديث الضعيفة، التي لا تثبت عن النبي r فلا يدرى التابعي إن كان أخذها من صحابي أو عن تابعي مثلـه، أو ممن هو في طبقة التابعين ولا تعرف ثقته أو عدالته، لذلك كان قول المحققين والجمهور أن المرسل من أنواع الأحاديث الضعيفة، ولكن يعضد به غيره وقد يستفاد منه في بعض المفاهيم ولكن لا يكون ثابتاً بنفسه- واللـه عز وجل أعلم-.
لذلك لم أجد حديثاً ثابتاً عن النبي r أن الإنسان ينظر إلى موضع سجوده، ولكن ما ثبت في ذلك قولـه r: "لينتهين أقوامٌ أبصارهم إلى السماء في الصلاة، أو لتخطفن أبصارهم"، رواه مسلم، هذا في النهي عن رفع البصر إلى السماء، وقد جاء في مسند الإمام أحمد والنسائي وأبي داود عن عبد اللـه بن الزبير قال: كان رسول اللـه r إذا جلس في التشهد وضع يده اليمنى على فخذه اليمنى ويده اليسرى على فخذ اليسرى وأشار بالسبابة، ولم يجاوز بصره إشارته"، وهو صحيح، هذا في موضوع النظر أن الإنسان إذا كان قاعداً ويشير بالدعاء وستأتي قريباً إن شاء اللـه قضية الإشارة والدعاء في موضعها إن شاء اللـه عز وجل، أن موضع النظر في هذه الحالة هو كما ورد في حديث عبد اللـه بن الزبير رضي اللـه تعالى عنهما، ما لم يكن هذا في دعائه وقعوده وإشارته بالسبابة وما لم يكن رفعاً ببصره إلى السماء فكيف تكون حالـه في أثناء الصلاة؟ ما هي القاعدة في التعرف على ما ينبغي أن يفعل المصلي فيما لم يرد فيه الحديث؟
ووضع القدم في الصلاة هي وضعها الطبيعي فلا نقول نفرج بينها ولا نجمع بينها، القاعدة هنا هو أن يكون الإنسان على وضعه الطبيعي ووضع الإنسان الطبيعي هي أن تكون مفرجة قليلاً، وأن تكون متوازية، لأن الإنسان إذا فرج بينهما تعب وإن ضم بينهما تعب، فالوضع الطبيعي أن تكون الرجلان متوازيتين، وكذلك إذا ما ثبت في موضع السجود فأنت لا ترفع بصرك إلى السماء فيكون الوضع الطبيعي في الإنسان القاعد أن يكون بصره إلى أمامه، وإن كان عامة الفقهاء قد استحبوا النظر إلى السترة، والكثير منهم قد استحبوا النظر إلى موضع السجود، واللـه عز وجل أعلم.
فنقول أن القاعدة هنا أن الإنسان ينظر إلى وضعه الطبيعي دون أن يتكلف فلا يرتفع إلى السماء فيقع في النهي، ولا يرفع أيضاً رفعا غير طبيعي فنقول أيضاً أن هذا ليس وضع الإنسان في الوضع العادي فلماذا التكلف؟ ولا يطأطئ بصره إلى حضنه، كل هذا تكلف وليس هذا وضع الإنسان عند جلوسه أو عند قيامه، والأصل أيضاً في حال الإنسان لا من ناحية النظر ولا من ناحية موضع القدمين ولا من ناحية أيضاً- وهذه مسالة أخرى- قضية إغماض العين أو فتح العين، فلا أقول إغماض العين هي الأصل تحصيل الخشوع- كما يقول بعضهم-، والأصل هو فتح العينين لأن الأصل في الإنسان هو أن تكون عيناه مفتوحتين، هذا هو الأصل وينبغي أن تكون عليه ولذلك اختاره ابن تيمية- رحمه اللـه- في الـهدي أن تكون العينان مفتوحتين، ولكن أيضاً اختار تحصيل الخشوع لا يكون إلا بتغميض العينين فلـه إغماضهما، كأنه يرى أن الأمر ليس فيه نهياً فيكون إغماضه للمصلحة عمل صحيح، ولكن الأصل في موضع القدمين والأصل في حال العينين، والأصل أيضاً في اتجاه البصر هو أن يكون الإنسان على وضعه المعتاد دون تكلف بطأطأة ودون تكلف برفع للبصر، واللـه عز وجل أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحكمة من إبقاء العين مفتوحة أثناءالسجود
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحكمة وسرالنجاح
» السعودية تمنح تأشيرة مفتوحة لاستقدام زوجات العمال الأجانب
» قصة الشيخ أحمد القطان مع العين والجن‏

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عاصمة الحديد والنار :: القــــسم الإسلامي :: المنتدي الاسلامي-
انتقل الى: