عاصمة الحديد والنار
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الزائر سلام الله عليك
مرحبا بك في منتديات عاصمة الحديد والنار وحبابك الف في عطبرة
هذه الرسالة تدل علي انك غير مسجل لدينا , فإن كنت عضوا تفضل بالدخول وإن لم تكن عضوا تفضل بالتسجيل بعد قراءة قوانين المنتدى الموجودة هنا :
http://atbara.forumn.org/t1-topic#1
وللتسجيل في منظمة عطبرة الخيرية تفضل بقراءة هذه المعلومات :
http://atbara.forumn.org/t6330-topic

ولك التحية
عاصمة الحديد والنار
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الزائر سلام الله عليك
مرحبا بك في منتديات عاصمة الحديد والنار وحبابك الف في عطبرة
هذه الرسالة تدل علي انك غير مسجل لدينا , فإن كنت عضوا تفضل بالدخول وإن لم تكن عضوا تفضل بالتسجيل بعد قراءة قوانين المنتدى الموجودة هنا :
http://atbara.forumn.org/t1-topic#1
وللتسجيل في منظمة عطبرة الخيرية تفضل بقراءة هذه المعلومات :
http://atbara.forumn.org/t6330-topic

ولك التحية
عاصمة الحديد والنار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلاً وسهلاً وحبابك عشرة بلا كشرة يا زائر فى منتديات عطبرة عاصمة الحديد والنار
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 أم الخير

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الحميراء
عطبراوي مجتهد
عطبراوي مجتهد
الحميراء


عدد الرسائل : 213
1 : أم الخير 161
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

أم الخير Empty
مُساهمةموضوع: أم الخير   أم الخير I_icon_minitimeالإثنين مايو 31, 2010 12:55 pm

تكنى بأم الخـير، عابدة ومتصوفة تاريخية وأحد الشخصيات المشهورة في عالم التصوف الإسلامي، وتعتبر مؤسسة أحد مذاهب التصوف الإسلامي وهو مذهب العشق الألهي. هذي هي رابعة العدوية هي رابعة بنت إسماعيل العدوي، ولدت في مدينة البصرة، ويرجح مولدها حوالي عام (100 هـ -718م)، وكانت لأب عابد فقير، وكانت الأبنة الرابعة لوالدها ولهذا يرجع اسمها رابعة.

وقد توفي والدها وهي طفلة دون العاشرة ولم تلبث الأم أن لحقت به، لتجد رابعة واخواتها أنفسهن بلا عائل يُعينهن علي الفقر والجوع والهزال، فذاقت رابعة مرارة اليتم الكامل دون أن يترك والداها من أسباب العيش لها سوى قارب ينقل الناس بدراهم معدودة في أحد أنهار البصرة كما ذكر المؤرخ الصوفي فريد الدين عطار في (تذكرة الأولياء).

كانت رابعة تخرج لتعمل مكان أبيها ثم تعود بعد عناء تهون عن نفسها بالغناء وبذلك أطلق الشقاء عليها وحرمت من الحنان والعطف الأبوي، وبعد وفاة والديها غادرت رابعة مع أخواتها البيت بعد أن دب البصرة جفاف وقحط أو وباء وصل إلى حد المجاعة ثم فرق الزمن بينها وبين أخواتها، وبذلك أصبحت رابعة وحيدة مشردة، وأدت المجاعة إلى انتشار اللصوص وقُطَّاع الطرق، وقد خطف رابعة أحد اللصوص وباعها بستة دراهم لأحد التجار القساة من آل عتيك البصرية، وأذاقها التاجر سوء العذاب، ولم تتفق آراء الباحثين على تحديد هوية رابعة فالبعض يرون أن آل عتيق هم بني عدوة ولذا تسمى العدوية.
*** شخصية رابعة العدوية

أختلف الكثيرون في تصوير حياة وشخصية العابدة رابعة العدوية فقد صورتها السينما في الفيلم السينمائي المصري الذي قامت ببطولته الممثلة نبيلة عبيد والممثل فريد شوقي في الجزء الأول من حياتها كفتاة لاهية تمرّغت في حياة الغواية والخمر والشهوات قبل أن تتجه إلى طاعة الله وعبادته، في حين يقول البعض أن هذه صورة غير صحيحة ومشوهة لرابعة في بداية حياتها، فقد نشأت في بيئة إسلامية صالحة وحفظت القرآن الكريم وتدبَّرت آياته وقرأت الحديث وتدارسته وحافظت على الصلاة وهي في عمر الزهور، وعاشت طوال حياتها عذراء بتولاً برغم تقدم أفاضل الرجال لخطبتها لأنها انصرفت إلى الإيمان والتعبُّد ورأت فيه بديلاً عن الحياة مع الزوج والولد.

ويفند الفيلسوف عبد الرحمن بدوي قي كتابه شهيدة العشق الآلهي أسباب أختلافه مع الصورة التي صورتها السينما لرابعة بدلالات كثيرة منها الوراثة والبيئة، بالإضافة إلى الاستعداد الشخصي. وكان جيران أبيها يطلقون عليه العابد، وما كان من الممكن وهذه تنشئة رابعة أن يفلت زمامها، كما أنها رفضت الزواج بشدة

رسالة رابعة لكل إنسان كانت: أن نحب من أحبنا أولاً وهو الله.
*** شعر رابعة العدوية

أنعم الله علي رابعة بموهبة الشعر وتأججت تلك الموهبة بعاطفة قوية ملكت حياتها فخرجت الكلمات منسابة من شفتيها تعبر عن ما يختلج بها من وجد وعشق لله وتقدم ذلك الشعر كرسالة لمن حولها ليحبوا ذلك المحبوب العظيم. ومن أشعارها في أحد قصائدها التي تصف حب الخالق تقول:
عرفت الهوى مذ عرفت هواك واغلقت قلبي عمن سواك
وكنت اناجيك يامن ترى خفايا القلوب ولسنا نراك
احبك حبين حب الهوى وحبا لانك اهل لذاك
فاما الذي هو حب الهوى فشغلي بذكرك عمن سواك
واما الذي انت اهل له فكشفك للحجب حتى اراك
فلا الحمد في ذا ولا ذاك لي

ولكن الحمد في ذا وذاك
أحبك حبين.. حب الهوى

وحبا لأن أهل لذاك
واشتاق شوقين ..شوق النوى

وشوق لقرب الخلي من حماك
فأما الذي هو شوق النوى

فمسرى الدموع لطول نواك
أما اشتياق لقرب الحمى

فنار حياة خبت في ضياك
ولست على الشجو أشكو الهوى

رضيت بما شئت لي في هداكا

ومن أشعارها نقتبس ما يلي:
يا سروري ومنيتي وعمادي ::::: وأنيسي وعدتي ومرادي.
أنت روح الفؤاد أنت رجائي ::::: أنت لي مؤنس وشوقك زادي.
أنت لولاك يا حياتي وأنسي ::::: ما تشتت في فسيح البلاد.
كم بدت منةٌ، وكم لك عندي ::::: من عطاء ونعمة وأيادي.
حبك الآن بغيتي ونعيمي ::::: وجلاء لعين قلبي الصادي.
إن تكن راضياً عني فأنني ::::: يا مني القلب قد بدا إسعادي.

وفي إنشادها في العشق الآلهي تقول:
فليتك تحلو والحياة مريرة وليتك ترضى والأنام غضاب
وليت الذي بيني وبينك عامر وبيني وبين العالمين خراب
إذا صح منك الود فالكل هين وكل الذي فوق التراب تراب
*** ومن أدعية رابعة العدوية

* اللهم اجعل الجنة لأحبائك..والنار لأعدائك..أما أنا فحسبي أنت.
* اللهم إن كنت أعبدك خوفا من نارك فاحرقني بنار جهنم وإذا كنت أعبدك طمعا في جنتك فاصرفني منها.. أما إذا كنت أعبدك من أجل محبتك فلا تحرمني من رؤية وجهك الكريم.
* إلهي.. إن رزقي عندك وما ينقصني أحد شيئا ولا يسلبه مني إلا بقضائك.. والرزق منك.. فاللهم أسألك الرضا بعد القضاء.
* إلهي.. هذا الليل قد أدبر.. والنهار قد أسفر.. فليت شعري.. هل قبلت مني ليلتي فأهنأ أم رددتها على فأعزى، فوعزتك هذا دأبي ما أحييتني وأعنتني.

*** وفاتها

لقيت رابعة ربها وهي في الثمانين من عمرها، وقد ظلت طوال أيام وليالي حياتها مشغولة بالله وحده متعبدة في رحابه طامحة إلى حبه، وكانت تدعوه دون أن ترفع رأسها إلى السماء حياء منه.

تقول دائرة المعارف الإسلامية في الجزء11 من المجلد التاسع: " رابعة تختلف عن متقدمي الصوفية الذين كانوا مجرد زهاد ونساك، ذلك أنها كانت صوفية بحق، يدفعها حب قوي دفاق، كما كانت في طليعة الصوفية الذين قالوا بالحب الخالص، الحب الذي لا تقيده رغبة سوى حب الله وحده.
******
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن بطوطة
عطبراوي بلاتيني
ابن بطوطة


عدد الرسائل : 9217
رقم العضوية : 174
1 : أم الخير 161
تاريخ التسجيل : 04/11/2008

أم الخير Empty
مُساهمةموضوع: رد: أم الخير   أم الخير I_icon_minitimeالإثنين مايو 31, 2010 3:55 pm

لا اعتقد انها غاصت في الرزيلة ثم تابت كما يقال ..

لأن شعرها كله حب لله سبحانه وتعالى ..

أما التائبة فيكون شعرها كله خوف ورجاء أن يقبل الله توبتها

وكلما بعدت السنين تحولت الوقائع الى اسطورة تضخيما وتقليلا تماما مثل قصة الثعبان الذي يزداد طوله كلما حكى عنه شخص , مع أن طوله الحقيقي لا يتعدى بضع سنتمترات !!!

ولكن الأكيد انها اتخذت طريقا متفردا في التصوف وحب الذات الالهية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن بطوطة
عطبراوي بلاتيني
ابن بطوطة


عدد الرسائل : 9217
رقم العضوية : 174
1 : أم الخير 161
تاريخ التسجيل : 04/11/2008

أم الخير Empty
مُساهمةموضوع: رد: أم الخير   أم الخير I_icon_minitimeالإثنين مايو 31, 2010 4:01 pm

يقول الرواة عنها ـ انها كانت تصلي الليل كله ، فاذا اقترب الفجر ، هجعت في مصلاها هجعة خفيفة حتى يسفر الفجر ، فتشب من مرقدها فزعة تقول يا نفس !! كم تنامين! والى كم تقدمين ؟! يوشك ان تنامي نومه لا تقدمين منها إلا لصرخة يوم النشور )!!

من كراماتها
هربت وسارت ثم ارتمت على التراب قائلة :
((ياربِّ !! أنا غريبة ، ويتيمة ،واسيرة ... وقد صرت عبدة !! لكن همى الكبير هو ان أعرف : أراض عني أنت ،أم غير راض ؟!
فسمعت صوتا يقول لها :
ـ لا تحزني ،لأنه في يوم الحساب ،ينظر المقربون في السماء اليك ويحسدونك على ما انت فيه ))!!
وبعد ان سمعت الصوت ذهبت الى بيت سيدها ..وصارت تصوم..وتخدم طول النهار ،وتصلي لربها ساهرة على قدميها طول الليل.
ناجت ربها واصفة نفسها انها غريبة ـ في هذا الكون ،ويتيمة عندما فهمت ما يجري حولها وضياع نسبها ،وها هي تبرز الفرق بين الأسير والعبد ،وهذا من اغرب ما سمعت ان فتاة تهرب من بيت سيدها خوفا لأن رجلا نظر اليها فتسأل الباسط عن حالها انه راض عليها ام لا ؛ فسمعت ذاك الصوت يطمئنها انها بمكان يحسدها المقربون في السماء عليه !!...
فكم من فتاة لم ينظر اليها المقربون في السماء ولم يحسدوها على ما هي فيه لأن النور يحجزهم ويحجبهم عن النيران وعنها !! كم من فتاة لم يسعها او يعيها ان تعلم مرضات القيوم عليها ا!!


ذات يوم استيقظ سيدها ونظر من خوخة الباب ، فرأى ((رابعة)) ساجدة وهي تقول : ((الهي !! انت تعرف ان قلبي يتمنى طاعتك ونور عينى في خدمة عتبتك ، ولو كان الأمر بيدى لما توقفت ساعة عن خدمتك ، لكنك تركتني تحت رحمة هذا المخلوق ))!!
وبينما هي قائمة تصلي ، شاهد سيدها قنديلا فوق راسها يتدلى بلا واسطة وقد ملأ النور البيت كله ، ففزع منه ونهض .. ثم عاد الى مكانه وظل يفكر حتى مطلع النهار ، فدعا رابعة وحدثها بلطف ، ثم أطلق سراحها قائلا :
((يا رابعة !! لقد اعتقتك ، فانت حرة.. فاذا شئت بقيت هنا ، وسنكون جميعا في خدمتك .. والا فاذهبي الى حيث شئت ..فودعته رابعة وارتحلت وانقطعت للتقوى والعبادة ..
هنا تتابع و تستفهم الكاتبة سنية قراعة قائلة :ـ ثم .. لماذا ترك سيدها فراشه وقام يتلمس مكانها .. وكيف استطاع بعينيه اللتين اعمتهما المادة ان يرى شفافية النور الذي كان يتدلى فوق راس رابعة .. والذي لم يكن غير نور رمزي لا يراه ـ ان حدث ـ غير الواصلين ممن كانت لهم موهبة" الجلاء" البصري!!
من البديهي ان استنتج واياكم ان هذه معجزة وكرامة من القيوم جلت قدرته...
حين ولدت رابعة كان ابوها فقيرا جدا وقد عاهد نفسه الا يطلب شيئا من الناس لمعرفته المسبقة بانهم سيردونه ... ومع الحاح زوجته الواضعة ذهب؛ وحدث ما خاف منه فبكت زوجته وجلس الرجل على ركبتيه فراى في منامه الرسول صلى الله عليه وسلم يقول له :"لا عليك لأن هذه البنت التي ولدت هي سيدة جليلة القدر ، وان سبعين الفا من امتي ليرجون شفاعتها ".!!
فهل تتقبلين شفاعتي أيتها الجليلة؟!!و كم من العباد ظلوا ممن يتجاهلون شفاعتك ؟!!
لقد نسب الرواة فيما سبق الى عروس الزهد انها طارت في الهواء على "سجادتها" !!
روى العطار هذا نقلا عن (أبي علي الفارمذي ) انه قال : ((لما جاء موسم الحج ، توجهت رابعة ناحية الصحراء ، وتقلبت على اضلاعها حتى بلغت الكعبة في سبعة اعوام )!
وروى ان رابعة قالت تناجي ربها في هذه الحجة :
ـ(( يا الهي !! وعدت بجزاءين لأمرين : القيام بالحج ، والصبر على الشدائد .. فان لم يكن حجى صحيحا مقبولا عندك ،فيا ويلتاه !!وما اشد هذه المصيبة عندي !!ولكن ، ما جزاء هذه المصيبة ؟!!
ويصل الرواة بابراهيم الرحالة المتعب بعد نهاية الاربعين سنة الى هدفه ، وهو الوصول الى الكعبة بيت الله ..ولكن ((الشطح))الصوفي يأبى الا ان يحدث حدثا مذهلا ، فلا يكاد الرجل يحط الرحال في مكة ويسعى الى البيت العتيق ، الذي قضى جل عمره ، ليصل اليه .. حتى فوجىء بما لم يسمع بحدوثه انسان ..
انه لم يجد الكعبة في مكانها !!
يالله !! الى اين ذهبت الكعبة !!
اين ذهب البناء الأشم الذي تطوف به الملايين كل عام !!
ووقف الصوفي المتبتل حائرا ، يفرك عينيه في ذهول ويسائل نفسه :ـ واأسفاه أصرت اعمى حتى لا ارى الكعبة !! وسمع ابراهيم لتوه صوتا يحدثه ليرد حيرته .. ثم يوقفه على الحقيقة قي قوله :ـ
(( يا ابراهيم !! لست اعمى .. لكن الكعبة قد ذهبت للقاء رابعة))!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحميراء
عطبراوي مجتهد
عطبراوي مجتهد
الحميراء


عدد الرسائل : 213
1 : أم الخير 161
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

أم الخير Empty
مُساهمةموضوع: رد: أم الخير   أم الخير I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 02, 2010 1:54 am

يالها من إمرأة بارة بربها رائعة أين نحن من هؤلاء ؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد جمعة
مشــــرف
مشــــرف
محمد جمعة


عدد الرسائل : 3753
رقم العضوية : 85
1 : أم الخير 161
تاريخ التسجيل : 25/03/2008

أم الخير Empty
مُساهمةموضوع: رد: أم الخير   أم الخير I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 02, 2010 3:56 pm

اقتباس :
حين ولدت رابعة كان ابوها فقيرا جدا وقد عاهد نفسه الا يطلب شيئا من الناس لمعرفته المسبقة بانهم سيردونه ... ومع الحاح زوجته الواضعة ذهب؛ وحدث ما خاف منه فبكت زوجته وجلس الرجل على ركبتيه فراى في منامه الرسول صلى الله عليه وسلم يقول له :"لا عليك لأن هذه البنت التي ولدت هي سيدة جليلة القدر ، وان سبعين الفا من امتي ليرجون شفاعتها ".!!

اقتباس :
ومن أدعية رابعة العدوية

* اللهم اجعل الجنة لأحبائك..والنار لأعدائك..أما أنا فحسبي أنت.
* اللهم إن كنت أعبدك خوفا من نارك فاحرقني بنار جهنم وإذا كنت أعبدك طمعا في جنتك فاصرفني منها.. أما إذا كنت أعبدك من أجل محبتك فلا تحرمني من رؤية وجهك الكريم.

ذي ماقلت ياحبينا سيوف غير معقول انويكون دا دعاء واحدة انغمست في الرزيلة وتابة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن بطوطة
عطبراوي بلاتيني
ابن بطوطة


عدد الرسائل : 9217
رقم العضوية : 174
1 : أم الخير 161
تاريخ التسجيل : 04/11/2008

أم الخير Empty
مُساهمةموضوع: رد: أم الخير   أم الخير I_icon_minitimeالخميس يونيو 03, 2010 12:35 am

قال رجل لرابعه:

انى قد اكثرت من الذنوب والمعاصى فلو تبت هل يتوب على؟

فقالت: لا بل لو تاب عليك لتبت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن بطوطة
عطبراوي بلاتيني
ابن بطوطة


عدد الرسائل : 9217
رقم العضوية : 174
1 : أم الخير 161
تاريخ التسجيل : 04/11/2008

أم الخير Empty
مُساهمةموضوع: رد: أم الخير   أم الخير I_icon_minitimeالخميس يونيو 23, 2011 6:37 am

الحميراء كتب:

* اللهم إن كنت أعبدك خوفا من نارك فاحرقني بنار جهنم وإذا كنت أعبدك طمعا في جنتك فاصرفني منها.. أما إذا كنت أعبدك من أجل محبتك فلا تحرمني من رؤية وجهك الكريم.

سيف الدين كتب:
لا اعتقد انها غاصت في الرزيلة ثم تابت كما يقال ..
لأن شعرها كله حب لله سبحانه وتعالى ..
أما التائبة فيكون شعرها كله خوف ورجاء أن يقبل الله توبتها.

سؤال :
إذا إنتهيت عن إتيان الذنب لأنه يشقيني ، لا لأنه محرم : هل يكفي ؟
جواب :
لا !! لأنك قد تجعل من نفسك حكماً على الأمور ... فما يشقيك تترك إتيانه ، و ما يسعدك تأتيه .. و قد يسعدك عمل هو ، عند الله ، من موجبات الشقاء .. الفيصل في هذا الباب قولة المعصوم ((لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعاً لما جئت به)) فإن كنت تقصد من سؤالك هذا، كما يمكن أن يشتم منه ، أنك ستترك الحرام ولكن ليس من خوف العقوبة عليه ، و إنما لأنك تشعر بأن فعل الحرام يؤذي نفسك ، فإنك تكون بذلك قريباً من رأي العباد المجودين ، الذين قالوا ((طاعة الله ، خوف عقابه ، و إبتغاء ثوابه متاجرة .. و هي عمل لا يليق بكبار الرجال .. لأن الله خليق أن يطاع ، و أن يعبد ، لتمام جماله ، و كماله ، و إن لم يخلق الجنة للثواب، والنار للعقاب)).. المهم في أمرك أن تأخذ ضوابط سلوكك من الشريعة ، حتى يجد عقلك التوجيه السليم، من أمر خارج عنه ، حين تلتبس المسالك ، و تختلط السبل ..
من كتاب أسئلة وأجوبة .. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
محمود محمد طه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تذكرت موضوعك هذا يا حميراء وانا اطالع السؤال وجوابه ..
انشاء الله تكوني بصحة وعافية , وتحياتنا للغائب الحاضر جبرة ..
اظهروا ياخي عشان نطمن عليكم بس


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أم الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عمل الخير
» إذا عبرتم للمسلم الرؤيا فاعبروها على الخير‏

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عاصمة الحديد والنار :: القــــسم الإسلامي :: المنتدي الاسلامي-
انتقل الى: