الرحيم
اخي الزائر سلام الله عليك
مرحبا بك في منتديات عاصمة الحديد والنار وحبابك الف في عطبرة
هذه الرسالة تدل علي انك غير مسجل لدينا , فإن كنت عضوا تفضل بالدخول وإن لم تكن عضوا تفضل بالتسجيل بعد قراءة قوانين المنتدى الموجودة هنا :
http://atbara.forumn.org/t1-topic#1
وللتسجيل في منظمة عطبرة الخيرية تفضل بقراءة هذه المعلومات :
http://atbara.forumn.org/t6330-topic
ولك التحية
عاصمة الحديد والنار
الرحيم
اخي الزائر سلام الله عليك
مرحبا بك في منتديات عاصمة الحديد والنار وحبابك الف في عطبرة
هذه الرسالة تدل علي انك غير مسجل لدينا , فإن كنت عضوا تفضل بالدخول وإن لم تكن عضوا تفضل بالتسجيل بعد قراءة قوانين المنتدى الموجودة هنا :
http://atbara.forumn.org/t1-topic#1
وللتسجيل في منظمة عطبرة الخيرية تفضل بقراءة هذه المعلومات :
http://atbara.forumn.org/t6330-topic
ولك التحية
عاصمة الحديد والنار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اهلاً وسهلاً وحبابك عشرة بلا كشرة يا زائر فى منتديات عطبرة عاصمة الحديد والنار
موضوع: بلا عنوان تعالوا شوفوا الأحد أكتوبر 17, 2010 5:48 am
عندما نزور بعض الناس نشعر أنهم كرماء بحق ، يقدّمون أطيب ما يملكون يكونون في منتهى السعادة ، وهم يبصرون ضيوفهم يأكلون بشهوة ، يشعرون أن هذا دليلاً على عمق العلاقة التى تربط بينهما ..
وبعض الناس تشعر بالكآبة حينما تدخل منازلهم .. وجهوهم مكفهرّة ، وجباههم عابسة إن مددت يدك الى الأطباق ارتفع ضغطهم .. وإن أكلت ، دعوا الله مخلصين له الدين أن لا تعود يدك الى الطبق ثانية وإن قررت - اليد - العودة ، ترى أعينهم تتجه الى السماء ولسان حالها يدعو عليها بالإمساك وإلا بالشلل !
الغريب .. أن الفئة الثانية ، إن هي زارتك في بيتك تقسم بالله العظيم أن لا تدع في الاطباق شيئاً صغيراً أو كبيراً قليلاً او كثيراً .. تأكل بنهم .. و بانتقام !!
هذه الفئة ، مقززة .. ديننا الحنيف يعلمنا : أنه من كان يؤمن بالله وباليوم الآخر فليكرم ضيفه ..
الله سبحانه وتعالى لا يحب البخلاء " ومن يبخل ، فإنما يبخل على نفسه "
الله يحب الكرماء الذين يوسّعون على أنفسهم وعلى أهل بيتهم وعلى ضيوفهم ..
ديننا يعلمنا "عبد أنفق ثلاث دراهم أحدهم فى سبيل الله والثانى تصدق به والثالث أنفقه على أهله خيرهم الذى انفقه على أهله"
نسأل الله العظيم رب العرش العظيم ، أن نكون من الكرماء وأن يحشرنا مع الكرماء وأن يكرمنا في الدنيا والآخرة فهو سبحانه اكرم الكرماء ..
ناهد عطبراوي مجتهد
عدد الرسائل : 374 1 : تاريخ التسجيل : 06/12/2010
موضوع: رد: بلا عنوان تعالوا شوفوا الأربعاء ديسمبر 08, 2010 1:45 pm
و تعلم أن تحتوي كل من يمر بك لا تصرخ عندما يتأخر صديقك ولا تجزع حين تفقد شيئا يخصك تذكر أن كل شئ قد كان في لوحة القدر قبل أن تكون شخصا من بين ملايين البشر إن غضب صديقك .. اذهب و صافحه و احتضنه وان غضبت من صديقك .. افتح له يديك و قلبك إن خسرت شيئا .. فتذكر انك قد ربحت اشياءاً و أن فاتك موعد .. فتذكر انك قد تلحق موعدا ً آخر مهما كان الالم مريرا ..و مهما كان القادم .. مجهولا افتح عينك للأحلام و الطموح فغدا يوم جديد .. و غدا أنت شخص جديد
محمد جمعة مشــــرف
عدد الرسائل : 3753 رقم العضوية : 85 1 : تاريخ التسجيل : 25/03/2008
موضوع: رد: بلا عنوان تعالوا شوفوا الأربعاء ديسمبر 08, 2010 2:28 pm
أبووردة كتب:
عندما نزور بعض الناس نشعر أنهم كرماء بحق ، يقدّمون أطيب ما يملكون يكونون في منتهى السعادة ، وهم يبصرون ضيوفهم يأكلون بشهوة ، يشعرون أن هذا دليلاً على عمق العلاقة التى تربط بينهما ..
وايضا هناك من يجبروك علي الاكل رغم ان اكلت وشبعت مرة من المرات مدعو لغداء في ام الطيور ولبيت الدعوة ومعي اثنين من الاصدقاء واتي الغداء وجلس معنا والد صاحب الدعوة واخذنا نأكل وامتلات بطوننا بكل مالز وطاب وانا اول من قام من حول الجلسة اخذت لي حلاة هرشة من والد صاحب الدعوة وين ماشي الاكل دا بنوديه وين واسة انت اكلت شنو اقعد كمل أكلك انا العجوز لسة قاعد ااكل وطبعا جلست اهبش في الاكل وعلي طول داهمني ليك ماتأكل كويس للعلم انه يجلس معنا وهو لايأكل وقف قبلنا بكثير من الاكل وانظر لابنه اجد حالته يرثي لها لقد شبع ولايقدر يزيد في الاكل وعندما لاحظ اننا جميعا بقينا نهبش في الاكل قام علي طول وقال الحمد لله ولم نصدق انفسنا وكلنا قمنا مع بعض وفي وقت واحد وفي مكان غسيل الايدي سألت ابنه ابوك دا كرمه زيادة عن اللزوم جاب لينا التخمة عديل كدا فحكي لنا الابن بانه ماخد كف لمن اظلمت الدنيا امامه بسبب الاكل سألناهو كيف يازول اجاب في مرة من المرات كان معهم ضيوف واكل صاحبنا وشبع وقام اول واحد فلم يسأله والده لكن حدره بعين قوية واول من قام كل الضيوف قام ابوه اخر واحد واتاه بعيدا عن الضيف ورصعو بكف اظلمت الدنيا امامه وبعد ذلك اوضح له والده بالغلط الذي ارتكبه وقال له عندما نجلس في الاكل ومعنا ضيوف تقوم من الاكل اخر واحد لانني اذا حسيت انو الضيوف شبعو بقوم انا بالاول واخليك انت تقوم اخر واحد حتي لايتحسس الضيف
ابن بطوطة عطبراوي بلاتيني
عدد الرسائل : 9217 رقم العضوية : 174 1 : تاريخ التسجيل : 04/11/2008
موضوع: رد: بلا عنوان تعالوا شوفوا الأربعاء ديسمبر 08, 2010 2:56 pm
وهناك نوع ثالث .. يطعم وهو عابس .. ويكرم وهو كاره .. وهو الاسوأ لنفسه ولغيره
ابومريومة عطبراوي مجتهد
عدد الرسائل : 395 1 : تاريخ التسجيل : 05/07/2009
موضوع: رد: بلا عنوان تعالوا شوفوا الأربعاء ديسمبر 08, 2010 3:51 pm
وهناك فى نوع جديد ظهر أثره هسى فى 2010 لا دايرك تجيه ولا دايرك تأكل معاه يعنى بالبلدى كدا ماداير (شريك) والنوع دا بالذات بيحب حاجة الناس وعندو حب السيطرة وكذلك الإمتلاك وعندو الغاية تبرر الوسيلة
الهادي محمد عمر الشغيل مشــــرف
عدد الرسائل : 1681 1 : تاريخ التسجيل : 16/06/2009
موضوع: رد: بلا عنوان تعالوا شوفوا الأربعاء ديسمبر 08, 2010 5:07 pm
يا جماعة حكاية الكرم والتبسم في وجه الضيف سمة من سمات العطبراويين .. وقد سبق وأن كتبت مقال بعنوان (عطبرة .. إشراقات من فيض الخاطر ) أحسبه منصف في عطبرة وأهل عطبرة .. إليكم جزء من هذا المقال فيما يخص تلكم الصفة : --------- أما عن كرمهم فحدث ولا حرج ... فمعروف أن معظم أهل مدينتي من الشريحة العمالية البسيطة الكادحة أي أنهم محدودي الدخل إلا أنهم يشتهرون بالكرم فتراهم يجودون بما لديهم (بليلة مباشر ولا ضبيحة مكاشر) فتراهم يتوددون للضيف ويبتسمون في وجهه بالرغم من ان (العين بصيرة واليد قصيرة) ، وينطبق عليهم قول الشاعر :
أُضاحك ضيفي قبل إنزال رحـلــــــــه **** ويُخصِب عندي والمحل جـــديب
وما الخِصب للأضياف في كثرة القرى **** ولكنما وجــــه الكريــــم خصـيب
أخيراًمهما حاولت أن أعدد مناقب ومآثر أهل مدينتي وتحدثت عنهم بمنشورات وأشعار فلن أوفيهم حقهم وسيعجز قلمي المتواضع عن حصر كل مناقبهم،وأزعم أن كلامي شهادة عارف وحكم منصف غير مجامل ولا مجازف. أحبكم أهل مدينتي فأنتم من نتاج خيررضنا الطيبة وأنتم الأرقى والأرق ، ويكفيني فخراً ويزيدني تيهاً أن أنتسب إليكم وإلى هذه المدينة الحالمة ----- لمن أراد الرجوع لكامل الموضوع عليه باتباع الرابط أدناه : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ابن بطوطة عطبراوي بلاتيني
عدد الرسائل : 9217 رقم العضوية : 174 1 : تاريخ التسجيل : 04/11/2008
موضوع: رد: بلا عنوان تعالوا شوفوا الأربعاء ديسمبر 08, 2010 5:19 pm
إيييييه . وهل الحال هو نفس الحال اليوم يا الهادي ؟ تمعن قليلا في كلام مصطفى امس كنت على الهاتف مع صديق من عطبرة , حكى لي بكل أسى عن تبدل الحال وتغير النفوس هذه إحدى وعشرون عاما عجافا يا رجل , فإن كان القرآن ذكر تاثير سبع منها لعظم أثرها .. فكيف يكون تاثير إحدى وعشرون ؟
وبالتأكيد يبقى هناك القليل من الماضي الجميل
الهادي محمد عمر الشغيل مشــــرف
عدد الرسائل : 1681 1 : تاريخ التسجيل : 16/06/2009
موضوع: رد: بلا عنوان تعالوا شوفوا الأربعاء ديسمبر 08, 2010 5:56 pm
أخي سيف أراك وقد أصابك شيء من الإحباط ، لكن أخي إن الذهب لن يتغير وإن أصابه شيء من الغبار أو إعتراه بعض التآكل لتعاقب السنون فهو ذهب في آخر المطاف فالإنسان والشخصية العطبراوية بالجملة ذهب خالص لن يتغير .. لكن أتفق معك أخي أن هناك بعض الإنحسار في هذه القيم الجميلة لكن سيظل ويبقى الإنسان العطبراوي ذا شهامة وكرم ونخوة وأحص أخي ما شئت من الأوصاف الكريمة والقيم النبيلة فالعطبراوي أهل لها .
رونق النيل عطبراوي مبدع
عدد الرسائل : 129 1 : تاريخ التسجيل : 09/05/2010
موضوع: رد: بلا عنوان تعالوا شوفوا الأربعاء ديسمبر 08, 2010 6:24 pm
هذا هو حال أهلى العطبراوين يتمتعون بالجود والكرم ولن يتغيروا فهذه خصالهم الا أن مشاكل الحياة قد تكون سبب فى أندثار القليل منها ما سمعتوا قيقم قال: نحن أهل الكرم شبعن الجعان فى يوم القرم مين الزينا
الهادي محمد عمر الشغيل مشــــرف
عدد الرسائل : 1681 1 : تاريخ التسجيل : 16/06/2009
موضوع: رد: بلا عنوان تعالوا شوفوا الأربعاء ديسمبر 08, 2010 6:49 pm
رونق النيل كتب:
هذا هو حال أهلى العطبراوين يتمتعون بالجود والكرم ولن يتغيروا فهذه خصالهم الا أن مشاكل الحياة قد تكون سبب فى أندثار القليل منها ما سمعتوا قيقم قال: نحن أهل الكرم شبعن الجعان فى يوم القرم مين الزينا
شكراً أختي رونق ... بس أقنعي لينا أخونا سيف
ابن بطوطة عطبراوي بلاتيني
عدد الرسائل : 9217 رقم العضوية : 174 1 : تاريخ التسجيل : 04/11/2008
موضوع: رد: بلا عنوان تعالوا شوفوا الأربعاء ديسمبر 08, 2010 7:20 pm
يا الهادي ويا رونق ومن لف لفهم/لفهن التغيير طال كل المجتمع السوداني وليس العطبراوي فقط بعيدا عن الموضوع شوية ولكن قريبا من فكرته (او عنوانه) : حزنت وتألمت شديدا اليوم وانا اشاهد هذا الفيديو لعله يعكس مدى التغيير الذي حدث في المجتمع
اقول ليك القرآن ذكر 7 سنوات عجاف يا الهادي نحن عندنا تلاتة اضعافها يعني 21 سنة ولسة السبحة طويييييلة
عدل سابقا من قبل سيف الدين في الإثنين ديسمبر 20, 2010 1:25 am عدل 1 مرات
الهادي محمد عمر الشغيل مشــــرف
عدد الرسائل : 1681 1 : تاريخ التسجيل : 16/06/2009
موضوع: رد: بلا عنوان تعالوا شوفوا الأربعاء ديسمبر 08, 2010 7:29 pm
سيف الدين كتب:
يا الهادي ويا رونق ومن لف لفهم/لفهن التغيير طال كل المجتمع السوداني وليس العطبراوي فقط بعيدا عن الموضوع شوية ولكن قريبا من فكرته (او عنوانه) : حزنت وتألمت شديدا اليوم وانا اشاهد هذا الفيديو لعله يعكس مدى التغيير الذي حدث في المجتمع
اقول ليك القرآن ذكر 7 سنوات عجاف يا الهادي نحن عندنا تلاتة اضعافها يعني 21 سنة ولسة السبحة طويييييلة
والله الخوف بعد ده السبحة الخيط بتاعها ينقطع وننترم ويقولوا المرحوم كان مقرر يجي السنة الجاية نهائي
تخريمة اليو تيوب عندي محظور بأمر مدير الشركة ...
ود ميرغني عطبراوي برونزي
عدد الرسائل : 534 1 : تاريخ التسجيل : 13/12/2007
موضوع: رد: بلا عنوان تعالوا شوفوا الأربعاء ديسمبر 08, 2010 10:04 pm
موضوع الجلد إن كان تنفيذا لشرع وحد من حدود الله فينبغي أن نقف معه رغم أن الحكومة قد تنصلت عن الكثير وخالفت الكثير وترفعت عما بشرت به .. ولكن طريقة الجلد غير صحيحة فلربما يقع الصوت في مكان يؤذي ولقد شهدنا تطبيق حدود الله في رجال ونساء في الامارات ولكن يتم أحكام الرجل فيربط راقداً حتى لا يأتي السوط سواء في ظهره ومؤخرته والمرأة يتم اجلاسها بنفس ما أجلست هذه بدايةً ولكن تكون هنالك شرطيتان قويتان يحكمن مسكها فلا يدعنها تتحرك مثل هذه حتى لا يقع السوط في موقع يؤذيها وفي نفس الوقت لا ينكشف من جسدها شيء ..... هذا مثل ما قلت خارج الموضوع أما موضوع البوست فلقد منحتني رونق النيل مدخلاً يعيدني لاصل البوست بعد قليل
محمد جمعة مشــــرف
عدد الرسائل : 3753 رقم العضوية : 85 1 : تاريخ التسجيل : 25/03/2008
موضوع: رد: بلا عنوان تعالوا شوفوا الأربعاء ديسمبر 08, 2010 10:23 pm
لاحول ولا قوة الا بالله مهزلة وقمة المهزلة ادمعت عيناي وانا اشاهد هذا المنظر كنا بنروح نشوف البجلدوهم في نادي الخريجين في عطبرة وكان الرجال بيجلدوهم في السهلة والحريم بيجلدوهم دا قاعات النادي ولارجل يشوف الحاصل شنو وكان بتجلدهم امرأة وهؤلاء الحريم كانن ستات عرقي او ممسوكات في دعارة فكيف تجلد هذه امام الخلق كدا وتصور كمان بكميرا رجال الشرطة علشان لبست بنطلون نسأل الله السلامة وانظر للتناقض في هذا الفيديو
خطرفة صحبي ابووردة عوضك الله في بوستيك
hishamabbass مشــــرف
عدد الرسائل : 1119 رقم العضوية : 244 1 : تاريخ التسجيل : 07/03/2009
موضوع: رد: بلا عنوان تعالوا شوفوا الخميس ديسمبر 09, 2010 12:47 am
سلام يا شباب أنا غايتو يا سيف ما عارف بتجيب البلاوي دي من وين ، والله دي وحشية و همجية يضربو البت كده عشان لابسه بنطلون و كمان مصورنها لينا . و كان عايزين يطبقو حد الله ، يطبقوهو في أي بوليس سوداني من أصغر واحد فيهم لأكبرهم ، حيكومة نافعة في تنكيلنا و تعذيبنا بس ، و ما فالحين إلأ في نهب البلد و خيراتها و اليوتوب التاني علي النقيض تمامأ ، نفس البوليس يتراقص فرحأ مع بنت فاجرة مثلهم ، عينا الساهرة مصابة بالشيزوفرنيا مخلوطة بالسادية
ابن بطوطة عطبراوي بلاتيني
عدد الرسائل : 9217 رقم العضوية : 174 1 : تاريخ التسجيل : 04/11/2008
موضوع: رد: بلا عنوان تعالوا شوفوا الخميس ديسمبر 09, 2010 1:35 am
ود ميرغني كتب:
موضوع الجلد إن كان تنفيذا لشرع وحد من حدود الله فينبغي أن نقف معه رغم أن الحكومة قد تنصلت عن الكثير وخالفت الكثير وترفعت عما بشرت به
معليش يا استاذ ود ميرغني , الحتة دي بختلف معاك فيها : * إذا ربينا المجتمع اولا على شرع الله , سيقل تنفيذ حدود الله , وحدود الله نفسها تطبق بعد تمهيد حياة كريمة لخلق الله حتى لا يتعدوا حدود الله.
محمد جمعة كتب:
صحبي ابووردة عوضك الله في بوستيك
بالعكس , البوست يا دوب ركب الخط مع ابووردة : * ابووردة بيتكلم عن انواع من البشر , فعلم الآن أنواع اخرى كانت خافية عنه * عنوان البوست (بلا عنوان يعني أي حاجة ممكن تلفق مع العنوان تعالوا شوفوا وجبنا ليكم حاجة تشوفوها)
hishamabbass كتب:
سلام يا شباب أنا غايتو يا سيف ما عارف بتجيب البلاوي دي من وين ،
ده اللقيناهو في سوق الله اكبر .... وما خفي أعظم ------------------------------------- وهناك مفارقة مضحكة الى حد البكاء في فيديو الجلد * وكيل النيابة بيقول ليها : يلا خلصينا الناس اتلموا فينا * بينما العسكري بيقول : خليهم يتفرجوا ديل طائفة من المؤمنين طيب اتفقوا الاول وبعدين تعالوا اجلدوها
ود ميرغني عطبراوي برونزي
عدد الرسائل : 534 1 : تاريخ التسجيل : 13/12/2007
موضوع: رد: بلا عنوان تعالوا شوفوا الخميس ديسمبر 09, 2010 4:25 pm
رونق النيل كتب:
هذا هو حال أهلى العطبراوين يتمتعون بالجود والكرم ولن يتغيروا فهذه خصالهم الا أن مشاكل الحياة قد تكون سبب فى أندثار القليل منها ما سمعتوا قيقم قال: نحن أهل الكرم شبعن الجعان فى يوم القرم مين الزينا
نحن أهل الكرم شبعن الجعان في يوم القرم مين الزينا أشكرك رونق على هذا المدخل الذي سيعيدني لمرامي البوست ولهذه القصيدة التي لحنها وأداها المطرب الرائع محمد الحسن قيقم قصة ، ومحمد الحسن قيقم فنان رسالي وملم ومدرك بالمعاني التي يقدمها وهو رجل مطبوع على حب أغنيات الفراسة والجهاد لذا نشط مع بداية مجيء الانقاذ فأتهمه البعض بأنه فنان النظام وهو ليس كذلك فهو أنصاري غنى أغنيات كثيرة يمجد فيها المهدي والجهاد وتناول أغنيات الجود والكرم والمعاني النبيلة ولديه ذخيرة ضخمة من روائع الأغنيات ولعل الأخ ابو زحل يذكر مقالنا التوثيقي عنه في منتدى عطبرة نت قبل أن يعطب ولما عطب ذهب المقال مع أخريات لم أحتفظ بنسختها ولكنه وعد إذا كانت في العمر بقية أن ألتقيه حال نزولي للسودان أين ما كان كي نستل منه ما يعوض فقد ذياك المقال ، أما عن موضوع الأغنية أهل الكرم أو سودانية أسود فلها قصة تجعل من يستمع لها بعد أن يلم بسبب كتابتها يستمع إليها بخلفية وبأذن تعتز موقف أهل الكرم معتزاً بسودانيته فما هي القصة :- تقول الرواية ولقد أخذتها من لسان قيقم شخصياً أنه كان هناك رجل سوداني يعمل بالمملكة العربية في متجر لأحد السعوديين كتاجر وفي ذات يوم دخل عليهم رجل تركي الجنسية يتكلم بلغة عربية فصحى تكلم من تعلمها دراسة وطلب من السعودي أن يمده بمال يعينه على العودة لبلاده وذكر له بأنه رجل ثري وتاجر في بلاده ولكنه في تلك اللحظة نفد ما كان عنده ولا يملك ثمن تذكرة السفر حتى يعود لأهله فطلب من السعودي يجلس على كرسي عند مدخل المتجر وقام بالأتصال بالسلطات الأمنية طالباً منهم الحضور فوراً للقبض على متسول بينما التركي ينتظر وفي مظنته أنه أستجاب لطلبه فغضب السوداني وبين له أن هذا الشخص يعتبر عابر سبيل وله في مالك ومال كل غني حق كفله له بر العزة وبادر بأخذ التركي قبل أن تصل دورية الشرطة وهرع به لداره وروى للأخوان السودانيون الذين يقاسموه السكن قصة التركي فأووه وأكرموا نزله وجهزوا له تذكرة سفر وأخذوه للمطار معزز مكرم فكان بينهم شاعر صور الموقف وكتب أهل الكرم سودانية اسود فبعثوا بها للقيقم الذي لحنها وأداها ، بكل أسف لقد نسيت أسم الشاعر والقصيدة مسجلة بالاذاعة وعندما تقدم بها الفنان محمد الحسن قيقم للجنةالنصوص لإجازتها من أجل تسجيلها قامت لجنة النصوص بسحب بيتين من القصيدة بحجة أنها تسيء للأخوة العربية والبيتان المسحوبان إن لم تخني الذاكرة فتش في الدول عربان والعجم يا الأزرق نديدك في الكون انعدم وكأنما العربان سيقاضون السودان أنظر كيف أن لجنة النصوص تحرص على الخطاب الأعلامي وتساعد الخارجية دبلماسياً فتأمل
ابن بطوطة عطبراوي بلاتيني
عدد الرسائل : 9217 رقم العضوية : 174 1 : تاريخ التسجيل : 04/11/2008
موضوع: رد: بلا عنوان تعالوا شوفوا الخميس ديسمبر 09, 2010 4:53 pm
لك التحية استاذنا ود ميرغني وأنت كما عهدناك تلتقط خيطا رفيعا لتنسج منه عباءة توثيقية .. واليك هذا الاقتباس وهو موجود [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
سيف الدين كتب:
هذا الموضوع التوثيقي الرائع وجدته بقلم الاخت مشاعر هاشم احمد اسماعيل في منتديات سودانيز اوت لاين :
قصة الأغنية كان في مغترب شغال في منطقة من مناطق السعودية دخل عليهم تركي وطلب منهم مساعدة وذكر ليهم أنه شخص في بلده مقتدر لكن أنقطع قاموا جماعتك ناس أرباب أتصلوا بالشرطة لكي تحضر وتلقي القبض على المتسول قام السوداني زوقوا قبل الشرطة تجي بعد ما أقنع الراجل بأنه ده يعتبر عابر سبيل وبعد كده أخذه معاه لبيته حيث يسكن مع أهل المكارم ستروا الراجل وستتوه وقطعوا ليهو تذكرة وسافر معزز قام أبن عطبرة الفنان محمد الحسن قيقم غنى الأغنية ده بهذه المناسبة كاملة بما فيها المقطع الأول لكن لمّا ذهب الاذاعة للتسجيل لجنة النصوص أمرته بحذف المقطع الأول بحجة أنه يمس لمشاعر اخوانا العرب والمقطع المحذوف هو:- فتـــش في الدول عربـان والعجــــم يقابــــلوا الغريب بي كشـرة وسجـم حـــــالف يميـــــن شايل لي قســـــم نديــــدك في الكون يا الأزرق إنعدم وهذه كلمات الأغنية :
أهل الكرم نحن أهل الكرم شبعنا الجعان في يوم العدم ميـــن زينــــــــا سودانيا سود عاليين الهمم بالعـــز والثــبات شاهدة لينــــا الأمـــــــــم لابســـــــين العفاف والوقـــــــــار عمـــــم طـــــاهرين القلـــوب صـــادقين الذمــــــم + + + مـــا فينا الجبـــان مـــن ضيفـــوا أحتمــــى مــا فينـــا البخيــــل للطعـــــــام حمــــــــى يــــوم ربــط العجـــاج والدواس حمـــــــى ستــــــاريــــن عروض حاميـــــن الحمــى + + + نحــن أهـــل المكارم وأسيـــاد معـــــــدنََََ تــــــــــاريخ الـجـــدود يثبــــت مجدنـــــا بـــــوصيـــك يــا لبيب أذكـــــر ودنـــــــا في الغنى والفقــــــــــر ثابت عهــــــدنـــا + + + نحـــن الفي الكـــرم زنادنـــــــــا إنقــــدح بنسنـــــــــــد الضعيف في البكىا والفرح وإن جيـت يا غريــب بتلقى الباب فتــــــح والفقـــــران يجيـــــــك مزمول بي قـــدح
****نهاية الموضوع **** تعقيب : في منتدى بربر , طلب احد الاعضاء ممن لديه هذه الأغنية أن ينزلها . فكان من ضمن الردود الرد التالي : من ((قيقم )) دا ماتحرجنا مع المسؤولين . لا ألوم صاحب الرد لأنه ليس مطلوب منه أن يكون موسوعة للغناء السوداني , وأكيد هنالك الكثيرون ممن ولدوا ولا زالوا في عطبرة لم يسمعوا عن قيقم ده , ولكن ألوم : 1- الفنان محمد الحسن قيقم , فلا زلت اذكر أنه كان يتحاشى الغناء إلا في حدود ضيقة 2- تلفزيون واذاعة عطبرة ونهر النيل 3- التلفزيون (القومي) نصيب الأقاليم فيه ضعيف مقارنة بالعاصمة 4- منتديات عطبرة (أعضاء الداخل) على كثرتها لم تخصص مساحات توثيقية منظمة عن المدينة وتراثها واكتفت بالونسة والنقل من منتديات مدن بعيييدة عن عطبرة حتى اصبح القريب (بربر) لا يعرف من هو محمد الحسن قيقم ده ؟.
hishamabbass مشــــرف
عدد الرسائل : 1119 رقم العضوية : 244 1 : تاريخ التسجيل : 07/03/2009
موضوع: رد: بلا عنوان تعالوا شوفوا الجمعة ديسمبر 10, 2010 12:13 am
سلام يا شباب أبو ورده شكرأ علي بوستك ، البوست ده أتاح لينا فرصه أنو أول مرةأشوف الناس دي بتقيم حدود الله كيف ، و أول مرة أشوف لي بت سودانية بيطربوها كده ، العقاب في حدي زاتو علاج لأمراض المجتمع و ليس العكس ، الألم الجسدي بيزول عنها بعد فترة، و لكن ماذا عن الألم النفسي الذي حل بهذه المسكينة خلاصة القول عن يوتوب الغلبانة دي أنو -- الحكومة تحكم بشريعة الغاب-و كمان بعربها لناس الحكومة كالأتي الحكومة --- فاعل تحكم------ فعل مضارع بدأ عام ٨٩ حتي يرث الله الأرض شريعة الغاب -- لا تجرها الباء لأنها ~ الحقيقة ~ فلو جرتها الباء يا أبو ورده ، كما علمونا في الكتاتيب فلن نري الحقيقة ، و نتوهم بأنها شريعة أسلامية و عشان كده من شفت الشريط ده حتى حروف الجر كرهتها
ود ميرغني عطبراوي برونزي
عدد الرسائل : 534 1 : تاريخ التسجيل : 13/12/2007
موضوع: رد: بلا عنوان تعالوا شوفوا الجمعة ديسمبر 10, 2010 1:29 am
سيف الدين كتب:
لك التحية استاذنا ود ميرغني وأنت كما عهدناك تلتقط خيطا رفيعا لتنسج منه عباءة توثيقية .. واليك هذا الاقتباس وهو موجود [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
سيف الدين كتب:
هذا الموضوع التوثيقي الرائع وجدته بقلم الاخت مشاعر هاشم احمد اسماعيل في منتديات سودانيز اوت لاين :
والمقطع المحذوف هو:- فتـــش في الدول عربـان والعجــــم يقابــــلوا الغريب بي كشـرة وسجـم حـــــالف يميـــــن شايل لي قســـــم نديــــدك في الكون يا الأزرق إنعدم
[/color]
لك الشكر الجزيل أخي سيف الدين وألف شكر للأخت مشاعر التي أحتفظت بهذا التوثيق بالفعل هذا هو ما كتبته سابقا ماو كنت أبحث عنه ومشاعر أحتفظت به مشكورة ومددت أمر نشره في سودانيز اوت لاين
ابن بطوطة عطبراوي بلاتيني
عدد الرسائل : 9217 رقم العضوية : 174 1 : تاريخ التسجيل : 04/11/2008
موضوع: رد: بلا عنوان تعالوا شوفوا الجمعة ديسمبر 10, 2010 1:59 am
لك الشكر الجزيل أخي سيف الدين وألف شكر للأخت مشاعر التي أحتفظت بهذا التوثيق بالفعل هذا هو ما كتبته سابقا ماو كنت أبحث عنه ومشاعر أحتفظت به مشكورة ومددت أمر نشره في سودانيز اوت لاين
حمد الله على سلامة عودة الابن الضائع بس كان المفروض على الاخت مشاعر إنها تكتب ان الموضوع منقول واسم الموقع المنقول منه "عطبرة نت" إحقاقا للحق وحفظا للحقوق
ود ميرغني عطبراوي برونزي
عدد الرسائل : 534 1 : تاريخ التسجيل : 13/12/2007
موضوع: رد: بلا عنوان تعالوا شوفوا الجمعة ديسمبر 10, 2010 6:38 am
سيف الدين كتب:
حمد الله على سلامة عودة الابن الضائع بس كان المفروض على الاخت مشاعر إنها تكتب ان الموضوع منقول واسم الموقع المنقول منه "عطبرة نت" إحقاقا للحق وحفظا للحقوق
بارك الله فيك أخي سيف كما ذكرت آنفاً أن الموقع كان قد عطب ولربما مشاعر أحتفظت بالمداخلة كتوثيق والتي كتبتها في بوست كان بعنوان طرب عطبراوي فيه الكثير من المداخلات وعندما تم افتتاح سودانيز اوت لاين لم يكن الموضوع موجوداً بعطبرة نت الذي بدأ رحلة جديدة فحملته من جهازها دون أن تذكر او تتذكر من أين احتفظت به عموما لا غضاضة وليتها احتفظت بغيرها حتى ترفدنا به فما ذهب كان ضخما
ابن بطوطة عطبراوي بلاتيني
عدد الرسائل : 9217 رقم العضوية : 174 1 : تاريخ التسجيل : 04/11/2008
موضوع: رد: بلا عنوان تعالوا شوفوا الجمعة ديسمبر 10, 2010 11:15 am
سيف الدين كتب:
قام أبن عطبرة الفنان محمد الحسن قيقم غنى الأغنية ده بهذه المناسبة كاملة بما فيها المقطع الأول لكن لمّا ذهب الاذاعة للتسجيل لجنة النصوص أمرته بحذف المقطع الأول بحجة أنه يمس لمشاعر اخوانا العرب والمقطع المحذوف هو:- فتـــش في الدول عربـان والعجــــم يقابــــلوا الغريب بي كشـرة وسجـم حـــــالف يميـــــن شايل لي قســـــم نديــــدك في الكون يا الأزرق إنعدم يا لجنة النصوص المرهفة الحساسة .. ذلك العربي الذي كاد ان يسلم التركي للشرطة , يغني اليوم : ارفع راسك انت سعودي .. غيرك ينقص وانت تزودي أما الاعجمي فيقول وقد فقأ عينه باصبعه استدرارا للعطف : من ليس معنا فهو ضدنا والأمثلة كثيرة عربا وعجما ولكن نعود ونقول أن حذف النص أيضا من كرم المشاعر يضاف الى الكرم الذي نقلته الاخت مشاعر
ود ميرغني عطبراوي برونزي
عدد الرسائل : 534 1 : تاريخ التسجيل : 13/12/2007
موضوع: رد: بلا عنوان تعالوا شوفوا السبت ديسمبر 11, 2010 12:30 am
سيف الدين كتب:
في منتدى بربر , طلب احد الاعضاء ممن لديه هذه الأغنية أن ينزلها . فكان من ضمن الردود الرد التالي : من ((قيقم )) دا ماتحرجنا مع المسؤولين . لا ألوم صاحب الرد لأنه ليس مطلوب منه أن يكون موسوعة للغناء السوداني , وأكيد هنالك الكثيرون ممن ولدوا ولا زالوا في عطبرة لم يسمعوا عن قيقم ده , ولكن ألوم : 1- الفنان محمد الحسن قيقم , فلا زلت اذكر أنه كان يتحاشى الغناء إلا في حدود ضيقة 2- تلفزيون واذاعة عطبرة ونهر النيل 3- التلفزيون (القومي) نصيب الأقاليم فيه ضعيف مقارنة بالعاصمة 4- منتديات عطبرة (أعضاء الداخل) على كثرتها لم تخصص مساحات توثيقية منظمة عن المدينة وتراثها واكتفت بالونسة والنقل من منتديات مدن بعيييدة عن عطبرة حتى اصبح القريب (بربر) لا يعرف من هو محمد الحسن قيقم ده ؟. [/size][/color]
[/quote] عزيزي سيف قيقم مهتم بالتراث وحافظ له وملم بظروف وملابسات أغلب أغنيات الحقيبة ويغني كهاوي ولا يحب ان يغني في بيوت الاعراس كما ذكرت إلا في نطاق طيق وكثيرا ما كان يراجع السكرتارية من يطلب قيقم لحفل زواجه ولما يعرف من السكرتارية أن قيقم لا يخرج للحفلات يستبدل طله ويخرج ولكن البعض يقصده ويطلب منه فيستجيب أمام ألحاح البعض أن يتكرم له بفاصل مجاناً على أن يختار من يحيي له حفله . وأذكر أنه عندما توفى بادي ذكر احد الجهابذة بانه اليوم مات آخر فنان ممن هم كانوا حفظة للتراث وملمين بقصة أي اغية من أغاني الحقيبة ولو سمعوا للقيقم وهو يحدثهم حديث العارف لما قال مات آخر وعرف أن هناك بقية باقية
ابو زحل Admin
عدد الرسائل : 1911 رقم العضوية : 1 1 : تاريخ التسجيل : 05/12/2007
موضوع: رد: بلا عنوان تعالوا شوفوا الإثنين ديسمبر 20, 2010 1:18 am
ناس يجلدوها وناس يكدوها غايتو وضع يحلها الشبكها بس