ابن بطوطة عطبراوي بلاتيني
عدد الرسائل : 9217 رقم العضوية : 174 1 : تاريخ التسجيل : 04/11/2008
| موضوع: أهل الظاهر وأهل الباطن السبت يناير 15, 2011 6:54 am | |
| لطالما استوقفني هذا الحديث القدسي الذي يحمل ما يحمل من البشارات والدعوة الى الرقي بالنفس البشرية في مدارج السالكين الى مراتب الكمال .. (( من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب وما تقرب إلي عبدي بشئ احب إلي مما افترضت عليه وما يزال عبدي يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته : كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها وإن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذنه وما ترددت عن شئ أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن : يكره الموت وأنا أكره مساءته ))
يمر عليه أهل الظاهر مرور الكرام حروفا لا معاني .. بينما أوغل فيه اهل الباطن حتى قالوا يكون (هو هو) , أي يتحد البشر في الذات الالهية .. وفي النظرتان بعض من تطرف ..
فيا أهل الظاهر : لم تتجاوزون كنت سمعه الذي يسمع به,وبصره الذي يبصر به,ويده التي يبطش بها,ورجله التي يمشي بها؟؟ إنها والله لمعان كبيرة أن يسمع الله عنك ويبصر عنك ويبطش عنك ويمشي عنك , فأي كرامة ابعد من هذه ؟ معان تستحق أن نرمي الدنيا وما فيها وراء ظهورنا لننالها
ويا أهل الباطن : لم تتجاوزون (وإن سألني لأعطينه, ولئن استعاذني لأعيذنه) ؟؟ فإن كان (هو هو ) فلماذا يسأله ويستعيذ به ؟؟ طالما هو لا يزال يسأل الله ويستعيذ به فهو لا يزال بشر والله هو الله الصمد الاحد ولكنه بشر وصل الى مرحلة الكمال (البشري) ليس أكثر ولا أقل
| |
|
ابن بطوطة عطبراوي بلاتيني
عدد الرسائل : 9217 رقم العضوية : 174 1 : تاريخ التسجيل : 04/11/2008
| موضوع: رد: أهل الظاهر وأهل الباطن السبت يناير 15, 2011 7:01 am | |
| فالأمر إذن ظاهر وباطن متلازمان كوجهي عملة معدنية هل رأيتم عملة معدنية لها وجه واحد ؟
نبدأ بالظاهر متدرجين الى الباطن .. وهذا الباطن لا تحده حدود إلا : (ليس كمثله شئ وهو السميع البصير) (قل هو الله احد , الله الصمد , لم يلد ولم يولد , ولم يكن له كفوا أحد) ومهما تدرجنا في مدارج السالكين , فهل سنتجاوز منزلة سيد الخلق (ص) ؟ كلا , وقد قبض الله روحه الطاهرة , وسيقبض ارواحنا .. فكيف نقول لمن سيقبض ارواحنا أننا نحن (هو) ؟؟ تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا
أحب أن أوغل في علم الباطن , ففيه متعة العبادة التي تختلف عن تكرار العادة .. ولكني ارسم لنفسي حدودا لا اتجاوزها أبدا وهل تعلو العين على الجاجب ؟؟
| |
|