عاصمة الحديد والنار
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الزائر سلام الله عليك
مرحبا بك في منتديات عاصمة الحديد والنار وحبابك الف في عطبرة
هذه الرسالة تدل علي انك غير مسجل لدينا , فإن كنت عضوا تفضل بالدخول وإن لم تكن عضوا تفضل بالتسجيل بعد قراءة قوانين المنتدى الموجودة هنا :
http://atbara.forumn.org/t1-topic#1
وللتسجيل في منظمة عطبرة الخيرية تفضل بقراءة هذه المعلومات :
http://atbara.forumn.org/t6330-topic

ولك التحية
عاصمة الحديد والنار
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الزائر سلام الله عليك
مرحبا بك في منتديات عاصمة الحديد والنار وحبابك الف في عطبرة
هذه الرسالة تدل علي انك غير مسجل لدينا , فإن كنت عضوا تفضل بالدخول وإن لم تكن عضوا تفضل بالتسجيل بعد قراءة قوانين المنتدى الموجودة هنا :
http://atbara.forumn.org/t1-topic#1
وللتسجيل في منظمة عطبرة الخيرية تفضل بقراءة هذه المعلومات :
http://atbara.forumn.org/t6330-topic

ولك التحية
عاصمة الحديد والنار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلاً وسهلاً وحبابك عشرة بلا كشرة يا زائر فى منتديات عطبرة عاصمة الحديد والنار
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 الصلاة ماتت!

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابن بطوطة
عطبراوي بلاتيني
ابن بطوطة


عدد الرسائل : 9217
رقم العضوية : 174
1 : الصلاة ماتت! 161
تاريخ التسجيل : 04/11/2008

الصلاة ماتت! Empty
مُساهمةموضوع: الصلاة ماتت!   الصلاة ماتت! I_icon_minitimeالجمعة فبراير 25, 2011 3:17 am


إن الصلاة ميتة اليوم.. هي ، كما يؤديها الناس ، اليوم ، جثة بلا روح. والدعوة التي يقوم بها الجمهوريون ، اليوم ، ويلقون في سبيلها مايلقون ، إنما هي من أجل بعث الصلاة.. من أجل بعث : ((لا إله إلا الله)) ، لتكون دافئة ، حية ، خلاقة ، في قلوب الرجال ، والنساء ، كعهدنا بها حين خرجت من منجمها ، وإنطلقت ، في شعاب مكة ، في مستهل القرن السابع الميلادي.. ولن تعود الصلاة حية إلا إذا دخل فيها الفكر ، فجددها.. وإنما بدخول الفكر على العبادة يكون بعث ((السنة)).. وذلك ما عناه المعصوم حين قال : ((الذين يحيون سنتي بعد إندثارها)).. ولقد بينا في هذا الكتاب : كيف أن ((السنة)) فكر يحارب العادة.. هي فكر يأخذ بداياته في بساطة شديدة ، وذلك بتقديم الميامن على المياسر ، في العبادة ، وفي العادة .. وعودة الفكر إلى الحياة ، وإلى الصلاة ، في وقتنا الحاضر ، يمكن أن تكون في مثل هذه البساطة وأول ما نبدأ به ، هو أن نقرر أن الصلاة وسيلة ، وليست غاية.. وتقرير كون الصلاة وسيلة لا يحتاج منا إلى تخريج ، أو تأويل.. ذلك بأن ظاهر نص القرآن صريح فيها.. ولقد تحدثنا عن ذلك في موضع آخر من هذا الكتاب.. فإذا كانت ((وسيلة)) فإن أدنى الذكاء يطالبنا بأن ننظر في عملنا : هل نحن متقدمون ((بالوسيلة)) نحو ((الغاية)) ، أم هل نحن نقف بها في أول مراحلها ؟؟ إن المعصوم قد قال : ((الصلاة معراج العبد إلى ربه)).. و ((المعراج)) معناه ((السلم)).. وأنت ، إذا كنت ذاهباً، لغرض يخصك ، إلى مكتب يقع في الدور الثاني ، من عمارة ، مثلاً، فإنك ، بداهةً، لا تقف في الدرجة الأولى ، من درجات ((السلم)) الصاعد إلى الدور الثاني.. هذا أمر لا يحتاج منك إلى تفكير ، وإنما تنطلق رجلاك ، إنطلاقاً تلقائياً، تصعد درجات ((السلم)).. يجري منك هذا ، لأنك تعرف إلى أين أنت ذاهب ، ولا يمكن ، بحال من الأحوال ، أن تقف عند الدرجة الأولى من السلم.. ومع ذلك ، فإن المسلمين ، اليوم ، من الناحية الروحية ، يقفون عند أول ((السلم)) : ولا ينطلقون في درجاته.. لماذا ؟؟ الجواب قريب !! لأنهم ، روحياً، لايعرفون الى أين هم ذاهبون !! فأصبحوا يتحركون في حلقة مفرغة ، كجمل العصارة ، يسير مغمض العينين.. يسير ، من غير أن يقطع مسافة :
وعن مذهبي ، لما إستحبوا العمى ، على * الهدى ، حسداً ، من عند أنفسهم ، ضلوا ،
وهم في السرى.. لم يبرحوا من مكانهم .. * وما ظعنوا في السير عنه.. وقد كلوا..
((الصلاة معراج العبد إلى ربه)) توجب علينا أن نصلي ، وأن نقيس صلاتنا.. هل نعرج بها كل لحظة إلى الله ؟؟ وقياسنا هو مبلغ رضانا بالله.. هل نحن ، بعد أن صلينا ركعتين ، مثلاً، قد صرنا أرضى بالله منا قبل أن نصلي ؟؟ هل نحن أسخى يداً ، وأطيب نفساً، وأسلم قلباً، وأصفى فكراً، بعد الصلاة ، منا ، قبل الصلاة ؟؟ فإن كنا كذلك فإن صلاتنا مؤدية توسيلها إلى الله.. وكون الصلاة وسيلة إلى الرضا بالله فقد ورد في ظاهر النص في قوله تعالى : ((فأصبر على ما يقولون ، وسبح بحمد ربك ، قبل طلوع الشمس ، وقبل غروبها ، ومن آناء الليل ، فسبح ، وأطراف النهار.. لعلك ترضى)).. قوله ، هنا ، ((وسبح)) معناها ((وصل)).. وقد جاء ، في هذه الآية ، بأوقات الصلاة الخمسة.. ((لعلك ترضى)).. ((الرضا)) هو ((العلة)) وراء الصلاة.. و ((الرضا)) هو ((العبودية)) لله.. تكون له عبداً، وترضى به رباً، لا تعترض على تدبيره إياك.. وهذا هو المعني بالحديث : ((الصلاة معراج العبد إلى ربه)) لأن العروج إلى الرب لا يكون بقطع المسافة ، وإنما هو بالعلم.. فإذا إستعملت الصلاة حتى عرفت ربك ، وحتى تأدبت معه بما يليق له ، فقد عرجت بالصلاة إليه.. ويجب أن يكون واضحاً فإن حكم ((الوقت)) قد جعل آيات ((النفوس)) أهم من آيات ((الآفاق)).. ويجب أن يكون واضحاً أيضاً فإن بركة الصلاة ، إن لم تشعر بها : رضا بال ، وطمأنينة نفس ، وصفاء فكر ، فإنها صلاة باطلة .. ولقد قال العارفون : إن الله أكرم من أن تعامله حاضراً ويعاملك نسيئة ـ تصلي له الآن ويأجرك في الآخرة !! إنه هو تبارك وتعالى ، يأمرنا في شرعه ، أن ندفع للأجير أجره ، قبل أن يجف عرقه ، فكيف لا ننتظره أن يفعل بنا مثل هذا الصنيع ، على أيسر تقدير ؟؟ ألم يقل الله : ((أدعوني أستجب لكم ؟؟)) بلى !! إنه قد قال.. أجر الله على الصلاة ((هاك بهاك)).. فإن لم يكن الأمر ، بالنسبة إليك كذلك ، فأعلم ، إنك ممن يصلون ولم يقيموا الصلاة : ((رب مصل لم يقم الصلاة)).. وأنت ، إن كنت من العارفين بقدر نفسك ، المتواضعين ، فلا تستبعد أن تكون من الوارد في حقهم الوعيد : ((رب مصل لم تزده صلاته ، من الله ، الا بعداً)).. يقول ، جل من قائل : ((وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه ، ونخرج له ، يوم القيامة ، كتاباً يلقاه منشورا * إقرأ كتابك.. كفى بنفسك ، اليوم ، عليك حسيبا)).. كتابك هذا هو قلبك.. وكل خير تعمله يكتب فيه ، لتوه.. وكل شر تعمله يكتب فيه ، لتوه.. والقاعدة قول الله تعالى : ((فمن يعمل مثقال ذرةٍ خيراً ، يره * ومن يعمل مثقال ذرةٍ شراً ، يره)) فإن أنت صليت ركعتين ، مثلاً ، نفلاً، ثم إنصرفت من مصلاك ، وأنت لا تجد ، في قلبك ، شيئاً من ((الرضا)) أورثتك إياه هاتان الركعتان فلا يقومن ببالك أنهما مكتوبتان في مكان آخر ، وتجد أجرك عليهما يوم القيامة.. إن الكتاب عندك ، ففتش نفسك ، ولا تكن من الغافلين.. ألم يقل المعصوم : ((حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا؟؟ ))

مقتطف من كتاب : (تعلموا كيف تصلون) , محمود محمد طه
من سلسلة الثورة الثقافية
اربجى – مايو 1972

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




عدل سابقا من قبل سيف الدين في الجمعة فبراير 25, 2011 1:34 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عبد الله عبد الجليل
عطبراوي ذهبي
عطبراوي ذهبي
محمد عبد الله عبد الجليل


عدد الرسائل : 1209
1 : الصلاة ماتت! 161
تاريخ التسجيل : 08/09/2010

الصلاة ماتت! Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصلاة ماتت!   الصلاة ماتت! I_icon_minitimeالجمعة فبراير 25, 2011 5:38 am

دائما تاتى لنا بالمفيد الرائع
بارك الله فيك وادام لك الصحه
وذادك من نعيمه وعلمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن بطوطة
عطبراوي بلاتيني
ابن بطوطة


عدد الرسائل : 9217
رقم العضوية : 174
1 : الصلاة ماتت! 161
تاريخ التسجيل : 04/11/2008

الصلاة ماتت! Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصلاة ماتت!   الصلاة ماتت! I_icon_minitimeالجمعة فبراير 25, 2011 1:50 pm

قال الرسول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] : ( أول ما يحاسب به العبد الصلاة : ينظر الله في صلاته , فإن صلحت صلح سائر عمله وإن فسدت فسد سائر عمله )
وقال الرسول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] : (إذا نودي للصلاة يحضر الشيطان بين المرء ونفسه يقول اذكر كذا وكذا لما لم يكن يذكر حتى لا يدري الرجل كم صلى )
قال سيدنا عمر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] : ( إني لأجيش الجيوش وانا في الصلاة )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ولكن لنتامل هذه الآية : (فويل للمصلين الذيه هم عن صلاتهم ساهون)
(عن صلاتهم) أي عن أداءها في وقتها وليس (في صلاتهم) بمعنى السهو أثناء الصلاة ..
ولذلك جاء سجود السهو لتعويض النقص في الصلاة ..
لو كانت (في صلاتهم) لما نجا منا أحد , ولكن يجب مجاهدة النفس عن السهو (في) الصلاة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن بطوطة
عطبراوي بلاتيني
ابن بطوطة


عدد الرسائل : 9217
رقم العضوية : 174
1 : الصلاة ماتت! 161
تاريخ التسجيل : 04/11/2008

الصلاة ماتت! Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصلاة ماتت!   الصلاة ماتت! I_icon_minitimeالجمعة فبراير 25, 2011 2:05 pm

والصلاة الكاملة أساسها حب لقاء الله سبحانه وتعالى نشدا للرحمة والراحة والطمانينة :
(أرحنا بها يا بلال) وليس ما نفعله اليوم (ارحنا منها) نشدا لإنجاز الاعمال والسعي وراء الرزق
عندما تكون صلاتك عن رغبة ذاتية وحبا في الله .. ستكثر نوافلك ولن تنتظر مواقيتها الخمس
وحينئذ سينطبق عليك الحديث القدسي :
(من عادي لي وليا فقد آذنته بالحرب ، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه ، ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه ، فإذا أحببته كنت سمعه الذي سمع به و بصره الذي يبصر به ، ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها ولئن سألني لأعطينه ، ولئن استعاذني لأعيذنه)
يداية الحديث عن اولياء الله ..
ونهايته عن أثر النوافل على العبد ..
اليست هي إشارة لخارطة طريق حتى تكون من اولياء الله ؟؟



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصلاة ماتت!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل تسرح فى الصلاة؟؟؟العلاج موجود!!!!
» إلي تارك الصلاة(فيديومؤثرجداً)
» قصة طفل يصرح أثناء الصلاة
» الصلاة وفوائدها الصحية
»  لعلاج السرحان اثناء الصلاة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عاصمة الحديد والنار :: القــــسم الإسلامي :: المنتدي الاسلامي-
انتقل الى: