عاصمة الحديد والنار
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الزائر سلام الله عليك
مرحبا بك في منتديات عاصمة الحديد والنار وحبابك الف في عطبرة
هذه الرسالة تدل علي انك غير مسجل لدينا , فإن كنت عضوا تفضل بالدخول وإن لم تكن عضوا تفضل بالتسجيل بعد قراءة قوانين المنتدى الموجودة هنا :
http://atbara.forumn.org/t1-topic#1
وللتسجيل في منظمة عطبرة الخيرية تفضل بقراءة هذه المعلومات :
http://atbara.forumn.org/t6330-topic

ولك التحية
عاصمة الحديد والنار
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الزائر سلام الله عليك
مرحبا بك في منتديات عاصمة الحديد والنار وحبابك الف في عطبرة
هذه الرسالة تدل علي انك غير مسجل لدينا , فإن كنت عضوا تفضل بالدخول وإن لم تكن عضوا تفضل بالتسجيل بعد قراءة قوانين المنتدى الموجودة هنا :
http://atbara.forumn.org/t1-topic#1
وللتسجيل في منظمة عطبرة الخيرية تفضل بقراءة هذه المعلومات :
http://atbara.forumn.org/t6330-topic

ولك التحية
عاصمة الحديد والنار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلاً وسهلاً وحبابك عشرة بلا كشرة يا زائر فى منتديات عطبرة عاصمة الحديد والنار
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 حكم وأمثال - العلم والحكمة

اذهب الى الأسفل 
+2
محمد محمود حسن سعيد
نسايم عطبره
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نسايم عطبره
عطبراوي مشارك
عطبراوي مشارك
نسايم عطبره


عدد الرسائل : 191
1 : حكم وأمثال - العلم والحكمة 161
تاريخ التسجيل : 12/10/2009

حكم وأمثال - العلم والحكمة Empty
مُساهمةموضوع: حكم وأمثال - العلم والحكمة   حكم وأمثال - العلم والحكمة I_icon_minitimeالسبت يناير 23, 2010 11:28 pm

حكم وأمثال - العلم والحكمة


لكل حي أجل


لكل داء دواء


بعض الحلم ذل


يد واحدة لا تحمل بطيختين


خذو الحكمة من أفواه البسطاء


ما كلُّ ما يُعلم يُقال


اتقوا النار ولو بشق تمرة (حديث)


اجلس حيث يُؤْخَذُ بيدك وَتُبَرُّ ولا تجلس حيث يؤخذ برجلك وتُجَرُّ


أَحْسِنْ إلي الناس تستعبد قلوبهم


إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار (حديث)


إذا تم العقل نقص الكلام


إذا زل العالِمُ زل بزلته عالَمٌ


إذا ضربت فأوجع فإن الملامة واحدة


إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة


إذا نُصِرَ الرأي بطل الهوى


ازهد في الدنيا يحبك الله وازهد فيما عند الناس يحبك الناس (حديث)


أرسل حكيما ولا توصه


اسْتَفْتِ قلبك وإن أفتاك الناس وأفتوك. (حديث)


اشتدي يا أزمة تنفرجي


أشد الجهاد مجاهدة الغيظ


أشد الفاقة عدم العقل


أصحاب العقول في نعيم


إصلاح الموجود خير من انتظار المفقود


أضيق الأمر أدناه من الفرج


اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد


اطلبوا العلم ولو في الصين


أعط الخبز لخبازه ولو أكل نصفه


أعط القوس باريها


أَعقَلُ الناس أَعْذَرُهُمْ للناس


آفة الرأي الهوى


آفة العِلْم النسيان


أفْضَلُ الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر


الإشارات تُغْني اللبيب عن العبارات


الأمر يعرض دونه الأمر


البِشْر يعقد القلوب على المحبة


البصر بالزَّبُونِ تجارة


التدبير نصف المعيشة


الجهل شر الأصحاب


الحاجة تفتق الحيلة


الحق أبْلَجُ والباطل لجلج


الحكمة ضالة المؤمن (حديث)


الحِلْم أجَلُّ من العقل


الخيل أعرف بفارسها


الدم لا يصير ماء


الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر


الشبعان يفُتُّ للجائع فتا بطيئا


الشر في الناس لا يفنى وإن قُبِرُوا


الشر قليله كثير


الشر للشر خُلِقَ


الشكوى لغير الله مذلة


الشيب قبل العيب


الصِّيتُ ولا الغنى


الضرورات تبيح المحظورات


الطيور على أشكالها تقع


الظَّفَرُ بالضعيف هزيمة


العاقل لا يستقبل النعمة ببطر ولا يودعها بجزع


العاقل من عقل لسانه والجاهل من جهل قدره


العقل صدق الحكم على الأمور


العقل أشرف الأحباب


العقل صفاء النفس والجهل كدرها


العقل غريزة تربيها التجارب


العقل يُهَابُ ما لا يُهابُ السيف


العِلْمُ أشهر الأحساب


العلم في الصِّغَرِ كالنقش على الحجر


العلم كالسراج من مر به اقتبس منه


العلم يُؤْتَى ولا يَأْتِي


العلماء ورثة الأنبياء


الغنى غنى القلب لا غنى المال


المذبوحة لا تتألم من السلخ


المرء حيث يضع نفسه


المرء يجمع والدنيا مفرقة


المصائب لا تأتي فرادى


الموت حوض مورود


الموت على رقاب العباد


الناس أعداء ما جهلوا


الناس عبيد الإحسان


الناس لولا الدين لأكل بعضهم بعضا


الناس معادن (حديث)


الندم على السكوت خير من الندم على القول


النفس مولعة بحب العاجل


النهر يشرب منه الكلب والأسد


الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك


الوقت من ذهب


إلى التراب يصير الناس كلهم


اليد العليا خير من اليد السفلى (حديث)


أَلَيسَ الصُّبحُ بِقَرِيبٍ (قرآن كريم هود81)


إن السفينة لا تجري على اليابس


إن المعاذير يَشُوبُها الكذب


إن المنبت لا أرضا قطع ولا ظهرا أبقى (حديث)


إِنَّ رَبَّكَ لَبِالمِرصَادِ (قرآن كريم الفجر14)


إن قل مالي فلا خِلُّ يصاحبني وإن زاد مالي فكل الناس خِلاَّنِي


أهل مكة أدرى بشعابها


بعض الشر أهون من بعض


بقدر لُغاتِ المرء يَكْثُرُ نفعه


بيتي أستر لعوراتي


تألف النعمة بحسن جوارها


تَحسَبُهُم جَمِيعًا وَقُلُوبُهُم شَتَّى (قرآن كريم الحشر14)


جاهدوا أهواءكم كما تجاهدون أعداءكم


جَنَّةُ الرجل داره


حسب الحليم أن الناس أنصاره على الجاهل


حُسْنُ الصورة جمال الظاهر وَحُسْنُ العقل جمال الباطن


حُسْنُ طلب الحاجة نصف العلم


حِفْظُ اللسان راحة الإنسان


حِمَاكَ أحمى لك وأهلك أحفى بك


حياة المرء ثوب مستعار


خدعوها بقولهم "حسناء" والغواني يَغُرُّهُنَّ الثناء


خير الأمور أوساطها


خير البر عاجله


خير الناس من طال عمره وحسن عمله (حديث)


داء الجهل ليس له دواء


درهم وقاية خير من قنطار علاج


دع عنك لومي فإن اللوم إغراء


دع ما أنكرت لما عَرَفْتَ


دِعَامَةُ العقل الحلم


دل على عاقل اختياره


دنياك ما أنت فيه


ذو العقل يشقى بالنعيم بعقله وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم


رأس الجهل الاغترار


رأس الحكمة مَخافةُ الله


رأس الخطايا الحرص والغضب


رأس الدين المعرفة


رأس العقل بعد الإيمان التودد إلى الناس


رب أخ لم تلده أمي ينفي الأذى عني ويجلو همي


سائل الله لا يخيب


سوء الخُلُق يُعْدِي


شر إخوانك من لا تعاتب


شر الوصل وصل لا يدوم


طاعة اللسان ندامة


ظن العاقل خير من يقين الجاهل


عدو عاقل خير من صديق جاهل


عَزَّ من قنع وذل من طمع


عقول كل قوم على قَدْرِ زمانهم


عِلْمُ الرجل ولده المخَلَّدُ


علم بلا عمل كشجر بلا ثمر


علم لا ينفع ككنز لا يُنْفَقُ منه

عليك بالجنة فإن النار في الكف


عند الامتحان يكرم المرء أو يهان


عند جُهَيْنَةَ الخبر اليقين


فاقد الشيء لا يعطيه


فوت الحاجة خير من طلبها إلى غير أهلها


في تقلب الأحوال علم جواهر الرجال


قُل كُلٌّ يَعمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ (قرآن كريم الإسراء 84)


قَيِّدُوا العلم بالكتابة


قَيِّدُوا نعم الله بالشكر


كالقشة التي قصمت ظهر البعير


كعبة الله لا تكسى لإعواز


كل إناء بالذي فيه ينضح


كل بؤس وكل نعيم زائل


كل ذات ذيل تختال


كل زائد ناقص


كل ما قَرَّتْ به العين صالح


كل مبذول مملول


كل معروف صدقة (حديث)


كل ممنوع مرغوب


كُلُّ مَن عَلَيهَا فَانٍ (قرآن كريم الرحمن26


كُلُّ نَفِس بِمَا كَسَبَت رَهِينَةُ (قرآن كريم المدثر 38)


كُلُّ نَفسٍ ذَائقَةُ المَوتِ (قرآن كريم آل عمران185)


كلب جَوَّالٌ خير من أسد رابض


لا تأكل خبزك على مائدة غيرك


لا تجعلن دليل المرء صورته


لا يُجْمَعُ سيفان في غمد


لا تُظْهِر الشماتة لأخيك فيرحمه الله ويبتليك (حديث)


لا تكن رطبا فَتُعْصَرَ ولا يابسا فتكسر


لا تلتقي الجبال


لا جديد تحت الشمس


لا جُرْمَ بعد الندامة


لا رسول كالدرهم


لا نار بدون دخان


لا يبصر الدينار غير الناقد


لا يذهب العُرْفُ بين الله والناس


لا يستمتع بالجوزة إلا كاسرها


لاَ يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفسًا إِلاَّ وُسعَهَا (قرآن كريم البقرة286)


لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين (حديث)


لِكُلِّ نَبَأ مُّستَقَرٌّ (قرآن كريم الأنعام67)


ليس الخبر كالمعاينة


ليس المشِيرُ كالخبير


ما أحسن الدين والدنيا إذا اجتمعا


ما أشبه السفينة بالملاح


ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل


ما أقصر الليل على راقد

ما المرء إلا بدرهميه


ما أول إلا ويتلوه آخر


ما صنع الله فهو خير


مَّا عَلَى الرَّسُوِل إِلاَّ البَلاَغُ (قرآن كريم المائدة 99)


ما هلك امرؤ عرف قدر نفسه


مسكين ابن آدم: تؤذيه البقة وتقتله الشرقة


مصارع الرجال تحت بروق الطمع


من أحسن السؤال عَلِمَ


من استحيا من بنت عمه لم يولد له ولد


من اشترى الحمد لم يُغْبَنْ


من أشترى ما لا يحتاج إليه باع ما يحتاج إليه


من اعتاد البطالة لم يفلح


من أكل السمين أتخم


من أكل على مائدتين اختنق


من أكل للسلطان زبيبة ردها تمرة


من الحبة تنشأ الشجرة


من الحيلة ترك الحيلة


من السرور بكاء


من العجائب أعمش كَحَّالٌ


من أنفق ولم يحسب هلك ولم يدر


من بكى من زمان بكى عليه


من ترك الشهوات عاش حرا


من ترك حرفته ترك بخته


من تَسَمَّعَ سمع ما يكره


من تَعَدَّى الحق ضاق مذهبه


من حاول الغدر وخلف الوعد عدا عليه الذم بعد الحمد


من خَدَمَ الرجال خُدِمَ


من رعى غنما في أرض مسبعة ونام عنها تولى رعيها الأسد


من زرع المعروف حصد الشكر


من ساواك بنفسه ما ظلمك


من سابق الدهر عثر


من سعادة المرء أن يكون خصمه عاقلا


من سَلِمَتْ سريرته سلمت علانيته


من صارع الحق صرعه


من صدقت لهجته ظهرت حجته


من ضعف عن كسبه اتكل على زاد غيره


من عَيَّرَ عُيِّرَ


من غضب من لا شيء رضى بلا شيء


من غُلبْ سُلبْ


من غلبه الهوى فليس لعقله سلطان


من فعل ما شاء لقى ما ساء


من لا يَرْحم لا يُرْحَمْ (حديث)


من لانت كلمته وجبت محبته


من لم يحسن إلى نفسه لم يحسن إلى غيره


من مأمنه يؤتى الحذر


من نام رأى الأحلام


من نام عن عدوه نبهته المكائد


من هانت عليه نفسه فهو على غيره أهون


من يزرع الشوك لا يجني به العنب


مودة الآباء قرابة في الأبناء


مودة العدو لا تنفع


نصف العقل مُدَاراةُ الناس


نظر العدو بما أسر يبوح


هَل جَزَاءُ الإِحسَانِ إِلاَّ الإِحسَانُ (قرآن كريم الرحمن60)


هَل يَستَوِي الَّذِينَ يَعلَمُونَ وَالَّذِينَ لاَ يَعلَمُونَ (قرآن كريم الزمر9


هي الدنيا تُحَبُّ ولا تُحابِي


وإذا أتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي بأني كامل


وإذا القلوب استرسلت في غَيِّها كانت بَلِيَّتُهَا على الأجسام


وأغيظ من عاداك من لا تُشَاكِلُ


والفقر ذل عليه باب مفتاحه العجز والتواني


وأنفس ما للفتى لُبُّهُ


وحق على ابن الصقر أن يشبه الصقر


وخير جليس في الزمان كتاب


وداوني بالتي كانت هي الداء


وشر البلية ما يضحك


وَعَسَى أَن تَكرَهُواْ شَيئًا وَهُوَ خَيرٌ لَّكُم (قرآن كريم البقرة 216)


وَفَوقَ كُلِّ ذِي عِلمٍ عَلِيمٌ (قرآن كريم يوسف 76)


وَلاَ يَحِيقُ المَكرُ السَّيِيّءُ إِلاَّ بِأَهلِهِ (قرآن كريم فاطر43)


وَلاَ يُنَبِّئُكَ مِثلُ خَبِيرٍ (قرآن كريم فاطر14)


وليس الذئب يأكل لحم ذئب ويأكل بعضنا بعضا عيانا


ومهما تكن عند امرئ من خليقة وإن خالها تخفى على الناس تُعْلَمِ


ونهجو ذا الزمان بغير ذنب ولو نطق الزمان لنا هجانا


وهل شمس تكون بلا شعاع


وهل يصلح العطار ما أفسد الدهر


ويأتيك بالأخبار من لم تزود


يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَسأَلُواْ عَن أَشيَاءَ إِن تُبدَ لَكُم تَسُؤكُم (قرآن كريم المائدة101)


يخاطبني السفيه بكل قبح فأكره أن أكون له مجيبا يزيد سفاهة وأزيد حلما كعود زاده ال
إحراق طيبا


يد الله مع الجماعة


يضع سره في أضعف خلقه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد محمود حسن سعيد
عطبراوي مجتهد
عطبراوي مجتهد
محمد محمود حسن سعيد


عدد الرسائل : 214
1 : حكم وأمثال - العلم والحكمة 161
تاريخ التسجيل : 21/11/2009

حكم وأمثال - العلم والحكمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم وأمثال - العلم والحكمة   حكم وأمثال - العلم والحكمة I_icon_minitimeالإثنين يناير 25, 2010 9:40 pm

جزاك الله ألف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed
عطبراوي ذهبي
عطبراوي ذهبي
mohamed


عدد الرسائل : 1645
رقم العضوية : 86
1 : حكم وأمثال - العلم والحكمة 161
تاريخ التسجيل : 27/03/2008

حكم وأمثال - العلم والحكمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم وأمثال - العلم والحكمة   حكم وأمثال - العلم والحكمة I_icon_minitimeالإثنين يناير 25, 2010 10:22 pm


جزاك الله خيرا اختى الكريمه نسايم عطبره على موضوع الحكم والامثال - العلم والحكمه وموضوع مميز ومفيد

والله تعالى واسع كبير عظيم حارت في عظمته العقول فلا يمكننا أن نقارن جلاله بفهمنا وعقولنا البسيطة، ولا يجوز تخطي هذه الحكم والامثال بل والعلم والحكمه من الفهم والقول بأن الله تعالى أجبرنا على أعمال ليحاسبنا عليها، بل يجب أن نطيع الله تعالى وننفذ أوامره وشرعه فهو من علمنا أن النية والدعاء وموقفنا من الأحداث يغير القضاء والقدر.
والسماح لعقولنا البسيطة بتعدي هذا الخط من التفكير هو كالذي يسأل من خلق الله تعالى.
فإن بقي في نفسك شيء فأرجو أن تصلي لله تعالى وتدعوا بالسجود:-


{ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}
( ربي زدني علما واجعلني من جنودك العلماء)


ولكى تخياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي محمود الطارقي
عطبراوي مجتهد
عطبراوي مجتهد
علي محمود الطارقي


عدد الرسائل : 253
1 : حكم وأمثال - العلم والحكمة 161
تاريخ التسجيل : 18/01/2010

حكم وأمثال - العلم والحكمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم وأمثال - العلم والحكمة   حكم وأمثال - العلم والحكمة I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 26, 2010 6:38 pm

اسمحي لي أن اضيف ( وما نيل المطالب بالتمنى ولكن تؤخذ الدنيا غلابا)

تقبلي مروري وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن بطوطة
عطبراوي بلاتيني
ابن بطوطة


عدد الرسائل : 9217
رقم العضوية : 174
1 : حكم وأمثال - العلم والحكمة 161
تاريخ التسجيل : 04/11/2008

حكم وأمثال - العلم والحكمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم وأمثال - العلم والحكمة   حكم وأمثال - العلم والحكمة I_icon_minitimeالأربعاء يناير 27, 2010 12:47 am

( قصص أمثال )

وافق شن طبقة


كان رجل من دهاة العرب وعقلائهم يقال له " شن " فقال: والله لأطوفن حتى أجد امرأة مثلي أتزوجها.

فبينما هو في بعض مسير إذا وافقه رجل في الطريق

فسأله شن: أين تريد

فقال: موضع كذا

يريد القرية التي يقصدها شن فوافقه حتى أخذا في مسيرهما قال له شن: أتحملني أم أحملك ؟

فقال له الرجل: يا جاهل أنا راكب وأنت راكب فكيف أحملك أو تحملني

فسكت عن شن وسارا حتى إذا قربا من القرية إذا بزرع قد استحصد

فقال شن: أترى هذا الزرع أكل أم لا ؟

فقال له الرجل: يا جاهل ترى نبتاً مستحصداً فتقول أكل أم لا

فسكت عنه شن حتى إذا دخلا القرية لقيتهما جنازة

فقال شن: أترى صاحب هذا النعش حياً أو ميتاً ؟

فقال له الرجل: ما رأيت أجهل منك ترى جنازة تسأل عنها أميت صاحبها أم حي

فسكت عنه شن فأراد مفارقته فأبى الرجل أن يتركه حتى يصبر به إلى منزله فمضى معه فكان للرجل بنت يقال لها "طبقة" فلما دخل عليها أبوها سألته عن ضيفه فأخبرها بمرافقته إياه وشكا إليها جهله وحدثها بحديثه

فقالت: يا أبت ما هذا بجاهل. أما قوله " أتحملني أم أحملك " فأراد أتحدثني أم أحدثك حتى

نقطع طريقنا.

وأما قوله " أترى هذا الزرع أكل أم لا " فأراد هل باعه أهله فأكلوا

ثمنه أم لا.

وأما قوله في الجنازة فأراد هل ترك عقباً يحيا بهم ذكره أم لا.

فخرج الرجل فقعد مع شن فحادثه ساعة ثم

قال: أتحب أن أفسر لك ما سألتني عنه

قال: نعم فسره.

ففسره

قال شن: ما هذا من كلامك فأخبرني عن صاحبه.

قال: ابنة لي.

فخطبها إليه فزوجه إياها وحملها إلى أهله فلما رأوها

قالوا:

وافق شن طبقة

فذهبت مثلاً. يضرب للمتوافقين.

رب رمية من غير رام


المثل لحكيم بن عبد يغوث المنقري، و كان من أرمى الناس. فحلف يوما ليعقرن الصيد حتما.فخرج بقوسه فرمى فلم يعقر شيئا فبات ليلة بأسوإ حال، و فعل في اليوم الثاني كذلك فلم يعقر شيئا، فلما أصبح قال لقومه: ما أنتم صانعون؟ فإني قاتل اليوم نفسي إن لم أعقر مهاة. فقال له ابنه: يا أبت احملني معك أرفدك فانطلقا، فإذا هما بمهاة، فرماها فأخطأها. ثم تعرضت له أخرى فقال له ابنه: يا أبت ناولني القوس. فغضب حكيم و همّ أن يعلوه بها. فقال له ابنه: أحمد بحمدك، فإن سهمي سهمك. فناوله القوس فرماها الابن فلم يخطئ. فقال عند ذلك حكيم: رب رمية من غير رام.

إياك أعنى فاسمعي يا جارة


هذا مثل مشهور الاستعمال عند التعريض بإظهارك شيئا و أنت تريد شيئا، و هو لنهشل بن مالك الفزاري في شعر له. و سببه أنه خرج يريد النعمان بن المنذر. فمر ببعض أحياء طيّء، فسأل من سيد الحي، فدُل على حارثة بن لآم الطائي، فقصد رحله، فلم يصبه حاضرا. فقالت له أخت حارثة: انزل على الرحب و السعة حتى يلحق حارثة. فأنزلته و أكرمت مثواه، و أحسنت قِراه. ثم إنه رآها و قد خرجت من خباء إلى خباء. فرأى جمالا باهرا، و حسنا فاتنا. و كانت عقيلة قومها، و سيدة نساء حيها. فوقعت من قلبه كل موقع، و جعل يقول:

يا أخت خير البدو والحضاره … كيف ترين في فتى فزاره؟

أصبح يهوى حرة معطاره … إياك أعني و اسمعي يا جاره

ما هكذا تورد الابل


يقال لتنبيه شخص على طريقته الخاطئة في فعل شيء ما أو التعامل معه.

هذا المثل لمالك بن زيد مناة الذي يقال له آبل بن مالك كان له ابل ,ثم تزوج وبنى بامرأته فأورد الإبل أخاه سعداً ولم يحسن القيام عليها والرفق بها فقال مالك

أوردها سعد وسعد مشتمل .. ما هكذا يا سعد تورد الإبل

اُكلت يوم اكٌل الثور الابيض


يقال بانه كان هناك ثلاثة ثيران احدهم ابيض اللون والاخر احمر اللون والثالث اسود اللون وكانوا يتجولوا في الغابه برفقة بعضهم البعض ولانهم ثلاثه لم يكن تجرأ السباع والوحوش على مهاجمتهم او الاقتراب منهم لان الاتحاد قوه

وفي الغابه كان هناك ثعلب ماكر يتربص بهم ولكنه جبان لا يجرأ على مهاجمتهم ففكر الثعلب ووفكر وباحتيال شديد رسم خطه محكمه لهم

ذهب بعد ذلك الثعلب وفي الخفاء الى الثور الاسود والثور الاحمر وقال لهم : ان الغابه تتكلم عن جمال الثور الابيض ويقال بانه اجمل منكم ولا يتكلموا عنكم بل بالعكس دائما يطرون على جمال لون الثور الابيض , فبدات الغيره تدب في راس الثور الاسود والاحمر , وقال لهم الثعلب : انا عندي لكم الحل انا ساهجم على الثور الابيض واكله وبذلك لن يصبح هناك ثور ابيض وستقوم الغابه بالتكلم عنكم انتم فقط ولكني اريد منكم عندي مهاجمتي للثور الابيض ان لا تقفوا معه ولا تدافعوا عنه

فوافق الثوران الاسود والاحمر على الخطه وبالفعل هجم الثعلب على الثور الابيض والتهمه بدون فزعة الثوران الاسود والاحمر

وبعد مرور اسبوع واحد فقط جاع الثعلب وفكر في مهاجمة احد الثوران الاحمر والاسود ولكنه لا يجرا عليهما معا فقرر ان يتبع نفس خطته السابقه وفعلا ذهب الثعلب الى الثور الاسود وقال له

لقد تخلصنا من الثور الابيض ولكن الغابه الان تتكلم عن جمال الثور الاحمر لانه لونك اسود وقبيح ولا احد يتكلم عنك فما رايك ان اهجم على الثور الاحمر والتهمه فلا يبقى الا انت وحدك وبالطبع لن تتكلم الغابه الا عنك فوافق الثور الاسود على الخطه

فهجم الثعلب على الثور الاحمر واكله بدون فزعة الثور الاسود

وبعد اسبوع من تلك الحادثه جاع الثعلب فقرر ان يهجم على الثور الاسود الوحيد وياكله وبالفعل هجم عليه وقبل ان يهم باكله:قال الثور الاسود بكل ندم وحسره : لقد اكلت يوم اكل الثور الابيض

جزاء سنمار


أراد النعمان ملك الحيرة أن يبني قصراً ليس كمثله قصر , يفتخر به على العرب , ويفاخر به أمام الفرس , ووقع اختيار النعمان على سنمار لتصميم وبناء هذا القصر , وزعموا أن سنمار هذا كان رجلاً رومياً مبدعاً في البناء .استدعى النعمان هذا البناء أو المهندس وكلفه ببناء قصر ليس له مثيل. يقولون : استغرق سنمار في بناء هذا القصر عشرين سنة .انتهى سنمار من بناء القصر وأطلقوا عليه اسم" الخورنق ", وكانت الناس تمر به وتعجب من حسنه وبهائه . وجاء النعمان ليعاين البناء.استعرض النعمان القصر وطاف بأرجائه , يقولون أن سنمار قال له : إني أعرف موضع آجرة-يعني حجرة أو طوبة - لو زالت انقض القصر من أساسه ! فقال له : أيعرفها أحد غيرك ؟ قال : لا .قال : لأدعنها وما يعرفها أحد

فأمر به فقذف به من أعلى القصر فقضي أمر رجاله بإلقاء سنمار من أعلى القصر فسقط سنمار جثة هامدة بلا حراك .مات سنمار ومن يومها ضربت مثلاً يقولون جزاء سنمار.

رجع بخفي حنين


كان حنين اسكافيا فساومه اعرابي على خفين فاختلفا , فاراد حنين أن يغيظ الاعرابي ,فاخذ احد الخفين والقاه في الطريق, ثم القي الاخر في مكان آخر, فلما مر الاعرابي على احدهما قال ما اشبهه بخف حنين ولو كان معه الاخر لاخذته, ثم مشي فوج الاخر, فترك حماره ليأتي بالخف الاول, وكان حنين يكمن له فسرق الحمار. فعاد الاعرابي فسألوه لماذا رجعت بدون الحمار فأجاب لقد رجعت بخفي حنين

وعند جهينة الخبر اليقينُ


يذكر لنا القاضي و المؤرخ و النسابه الأديب حمد الحقيل في كتابه "كنز الأنساب و مجمع الاداب " أن رجلاً يدعى " الحصين بن عمرو بن معاوية بن كلاب" رافق رجلاً من جهينه يدعى الأخنس ، لكن الأخنس غدر بالحصين و قتله و أخذ ما معه من مال . و كان للحصين امرأة تدعى صخرة و كانت دائمة السؤال عنه ، و كانت تبكيه بحرقة و ألم ، فقال الأخنس الجهني حين عرف ذلك
تسائل عن حُصين كلّ ركبٍ *** وعند جهينة الخبرُ اليقينُ


قَطَعَتْ جَهِيزَةُ قَوْلَ كُلِّ خَطِيبٍ


أصله أن قوما اجتمعوا يخطبون في صُلح بين حيين قتل أحدُهُما من الآخَر قتيلا، ويسألون أن يرَضوا بالدِّية، فبينماهم في ذلك إذ جاءت أمة يُقَال لها ‏"‏جهيزة‏"‏ فَقَالت‏:‏ إن القاتل قد ظَفِرَ به بعضُ أولياء المقتول فقتله، فَقَالوا عند ذلك ‏"‏قَطَعَتْ جهِيزةُ قول كل خطيب‏"‏ أي قد استغنى عن الخُطَب‏.‏

ما أَشْبَهَ اللَّيْلَةَ بِالبَارِحَهْ


أي ما أشبَهَ بعضَ القوم ببعض‏.‏ يضرب في تساوِي الناس في الشر والخديعة‏.‏ وتمثل به الحسنُ رضي الله عنه في بعض كلامه للناس‏.‏

وهو من بيت أولُه‏:‏
كُلُّهُمُ أرْوَغُ من ثَعْلَبٍ *** مَا أشْبَهَ الَّليْلَةَ بِالبَارِحَهْ


وإنما خص البارحة لقُرْبِهَا منها، فكأنه قَالَ‏:‏ ما أشبه الليلة بالليلة، يعنى أنهم في اللؤم من نصاب واحد، والباء في ‏"‏البارحة‏"‏ من صلة المعنى، كأنه في التقدير شيء يشبه الليلة بالبارحة، يُقَال‏:‏ شبهته كذا وبكذا‏.‏ يضرب عند تشابه الشيئين‏.‏

مَا يُشَقُّ غُبَارُهُ


يراد أنه لاَ غُبَار له فيشق، وذلك لسرعة عَدْوه وخفة وطئه، وقَالَ‏:‏
خَفَّتْ مَوَاقِعُ وَطْئِهِ فَلَوْ أنَّهُ *** يَجْرِى بِرِمْلَةِ عَالجٍ لم يُرْهج


يضرب لمن لاَ يُجَاري‏.‏ لأن مجاريك يكون مَعَكَ في الغُبار، فكَأنهُ قَالَ‏:‏ لاقِرْنَ له يجاريه

المَرْءُ بَأصْغَرَيْهِ


يعني بهما القلبَ واللسان، وقيل لهما الأصغران لِصغر حجمهما، ويجوز أن يسميا الأَصغرين ذهاباً إلى أنهما أكبر ما في الإنسان معنىً ‏:‏ فالمرء يَقُوم معانيه بهما أو يكمل المرء بهما

مِنْ مأمَنِهِ يؤتَى الحَذِرُ


هذا المثل يُرْوَى عن أكْثَمَ بن صيفي التميمي، أي أن الحَذَرَ لاَ يدفع عنه ما لاَ بد له منه، وإن جَهِدَ جَهْده، ومنه الحديث ‏"‏لاَ ينفَعُ حَذَرٌ مِنْ قَدَرٍ‏"‏‏.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جبرة
عطبراوي مشارك
عطبراوي مشارك
جبرة


عدد الرسائل : 188
1 : حكم وأمثال - العلم والحكمة 161
تاريخ التسجيل : 22/12/2009

حكم وأمثال - العلم والحكمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم وأمثال - العلم والحكمة   حكم وأمثال - العلم والحكمة I_icon_minitimeالأربعاء يناير 27, 2010 4:36 pm

study
flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم وأمثال - العلم والحكمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إني أخاف العلم
» هنيئا لطالب العلم
» العلم والإيمان في الجامعات السودانية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عاصمة الحديد والنار :: الإستــــراحــة العطبراوية :: منتدي المواضيع المنوعة-
انتقل الى: